صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الشاعر “الوسيلة المراد ” في دردشة مع( كورة سودانية) .

1٬095

الخرطوم -كورة سودانية

يمتلك موهبة شعرية فذة ، بدء كتابة الشعر من الدورات مرورا بالمنتديات والمهرجانات إلى أن أصبح مقدم لبرنامج يختص بالشعر برنامج (انفاس البوداي) ، (كورة سودانية ) التقت بالشاعر “الوسيلة المراد” و دردشت معه في كثير من الجوانب من خلال الحوار الآتي :

– بطاقة تعريفية؟
الوسيلة محمد نور محمد الامين الاسم المعروف لعامة الناس الوسيلة محمد نور المراد ، المراد اسم عائلة المراد من شمال كردفان محلية بارا ادارية ام سيالة منطقة اسمها الهشابة ود المراد اخر مناطق كردفان شرق ، درست في مدرسة الهشة ابة ومنها الى اكسيالة الثانوية ومن ثم الي وادي سيدنا الثانوية بام درمان وتخرجت في جامعة القران الكريم والعلوم الاسلامية كلية الدعوة والاعلام قسم الاذاعة والتلفزيون.

-موهبة الشعر؟
الشاعر يولد ولا يصنع وهو موهبة بلا شك فالشاعرية هي من صنع الله في الانسان منذ تكوينه الأولي وما علي الشاعر الا تهذيب هذه الموهبة وصقلها واخراجها للناس في شكل قوالب شعرية ، اهتمامي بالشعر منذ زمن بعيييد جدا وانا في صغري اشارك في المسارح والمهرجانات المدرسية فكان اهتمامي بمتابعة المنتديات ودور الثقافة في كل مكان .

– هواياتك؟
احب السفر جدا.

– علاقة بالكرة؟
علاقة وسطية لكن ليست علاقة اهتمام كبيير بمتابعة اخبارها مع حبي الشديد ليها كرياضة .

– من اين جاءت فكرة برنامج انفاس البوداي؟
فكرة انفاس البوادي جاءت بعد تمحيص وتدقيق كبير جدا وبعد ان عرفنا ان للشعر والادب الشعبي مكانته الخاصة والمرموقة والرفيعة في وجدان الشعب السوداني ، وبالتأكيد اصبح الادب بمختلف ضروبه الغذاء الرئيس الذي يعمل علي تنمية الادراك الثقافي واللغوي والفكري لذلك كان علينا ان نخرج بفكرة انفاس البوادي في قالب تلفزيوني يحقق المتعة الوجدانية والفائدة العقلية ، شاركني في الفكرة الاستاذ المخرج حسن مصطفى محمد الحاج والاستاذ المعد الرشيد احمد خوجلي والحمدلله جنينا ثمرة هذه الفكرة .

ماهو الاختلاف بين هذا الموسم والمواسم السابقة ؟
في هذا الموسم اهتمينا جدا بالنوع الجيد من الشعر والغناء الشعبي والمفردة الرصينة في شعر الدوبيت واضغنا بعض التراثيات مثل الكدنداية والجراري والدلوكة وكان للتنوع الثقافي الحظ الاكبر في هذا الموسم بحيث اننا تناولنا من كل الاتجاهات ابداع مثل الفرعون النوبي بوسف خيري وبخيت سلكي ومن الوسط . ومن نواحي فنية وتقنية كان هنالك اهتمام ملحوظ في هذا للموسم من حيث الصورة والصوت وغيرها .

– رأيك في الساحة الفنية؟
الساحة الفنية ماعونها واسع جدا والان ينضح بابداع كبير جدا ومتجانس في نفس الوقت ولكن هنالك غياب تام للرقابة علي ما يعرض من خلال الوسائط والميديا بصورة عامة ، الساحة الفنية حتي الان متعافية في قلبها ولكنها متهالكة البدن .

لماذا تميل اكثر للشعر العامي؟
لانه اقرب للوجدان.

: *هل لك اشعار تغنيت؟
حتي الان ليس لي اشعار تغنيت .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد