صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

النزاهة المزعومة.. واتحاد الكومبارس!

1٬191

كبد الحقيقة

د.مزمل ابوالقاسم

النزاهة المزعومة.. واتحاد الكومبارس!

* تداولت الوسائط بالأمس صورة للدكتور كمال شداد، رئيس اتحاد الكرة عقب ترجله من سيارته أمام مباني الاتحاد، والصورة المذكورة كافية لتوضيح مقدار الفساد المستشري في اتحاد الكرة خلال العهد الحالي.
* تم شراء السيارة (ماركة كورولا) من أموال الفيفا، بلا مناقصة، ومن أحد تجار الكرين، وبمقابل دولاري يفوق سعرها الحقيقي، وخصصت لرئيس الاتحاد، الذي يستخدمها في مشاويره الشخصية.
* وقود السيارة الجديدة يشترى من أموال الاتحاد، وصيانتها تتم على حساب الاتحاد، كي يستخدمها رئيس الاتحاد على مدار اليوم.
* حدث ذلك مع أن شداد يمتلك سيارة شخصية كانت تتم صيانتها من أموال الاتحاد، ويتم تزويدها بالوقود على حساب الاتحاد.
* إذا أضفنا السيارة السوناتا المخصصة لزوجة شداد للكورولا والمارسيدس العتيقة ستصبح هناك ثلاث سيارات تكلف الاتحاد مبالغ مقدرة، منها سيارتان مملوكتان أصلاً للاتحاد، يستخدمهما شداد وزوجته.
* من يقود السيارة الكورولا تحول بقدرة قادر من سائق شخصي لشداد إلى مدير إداري للمنتخبات الوطنية، مع أنه لا يمتلك المؤهلات اللازمة لشغل المنصب المذكور.
* في اتحاد الفساد العام يتم صرف معظم المبالغ المخصصة للمنتخبات وورش العمل الخاصة بالاتحاد لسائق شداد، إما بالكاش أو بشيكات تصدر باسم السائق المحظوظ.
* لم يكن سائق شداد استثناءً من موجة الفساد التي أغرقت اتحاد الكرة في الدورة الحالية، التي تعد الأسوأ من ناحية الشفافية المالية، وعدم الالتزام بالموجهات التي تحكم صرف المال العام.
* لا نستطيع أن نفرط في لوم السائق، طالما أن رب البيت نفسه غارق في الفساد حتى أذنيه.
* لو تمتع اتحاد الكرة بمجلس إدارة يحترم قواعد العمل المؤسسي ويحرص على صيانة المال العام من النهب لتم تحويل شداد إلى لجنة الأخلاقيات، بتهمة التعدي على المال العام، وإهدار أموال الاتحاد، ولتم حرمانه من العمل في أي مجال يتصل بكرة القدم إلى الأبد.
* لم تعد كرة القدم تقبل التسامح مع اللصوص الذين ينهبون أموالها، ولم يعد الصمت على أي تجاوزات مالية ممكنة، بدليل أن جوزيف بلاتر الرئيس السابق للفيفا، وميشيل بلاتيني الرئيس الأسبق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم عوقبا بأمر لجنة الأخلاقيات في الفيفا، بسبب فساد مالي شاب علاقة بلاتيني بالفيفا، بأمر بلاتر، الذي خصص مليوني فرنك سويسري لبلاتيني على هيئة مكافأة، لم يتم العثور على عقد يبررها بين مستندات الفيفا.
* لم تم تطبيق المعيار أعلاه على شداد فسيلقى المصير نفسه، لأنه ابتدر عهده بتجاوز مريع، خدع بموجبه مجلسه، عندما طلب السماح له بتسمية بعض الإفراد كمتطوعين في مكتبه!
* بعد وقتٍ وجيز تحول المتطوعون إلى موظفين يتلقون مخصصات ثابتة من الاتحاد، بوظائف تم اختلاقها لهم من العدم، وأصبح بعضهم يعملون في مهام تتصل بالاتحادين الدولي والإفريقي، ليقبضوا مخصصاتهم بالدولار.
* حدث ذلك في اتحاد يعاني من تخمة في عدد الموظفين، وبعد أن مارس اتحاد شداد تحايلاً مشهوداً على الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث ظل اتحاده يطلب مخصصات بالدولار لعدد مقدر من الموظفين، ويستولي عليها ويمنح أولئك المساكين مبالغ زهيدة بالجنيه المنهار.
* لجأ الموظفون إلى محكمة العمل بحثاً عن الإنصاف، ثم رفعوا شكوى بالغة الخطورة للفيفا، الذي فتح تحقيقاً رسمياً في الواقعة، ويتردد أنه سيبعث محققاً منه ليدقق حسابات الاتحاد، ويستمع إلى الموظفين المظلومين.
* ذلك بخلاف ما كتبناه عن تعدي رئيس الاتحاد وعدد من موظفيه على أموال الاتحاد بسرقات موثقة، أوردنا تفاصيلها بالكامل في هذه المساحة عدة مرات.
* في الدورة الحالية صار التعدي على أموال الاتحاد القاعدة، وما سواه شاذ، وذلك أمر طبيعي في أتحاد وُلد أصلاً من رحم الفساد، بأمر أمانة الخراب في الحزب المحلول.
* يبدأ جبل الفساد برئيس الاتحاد، ويمر بالأمين العام، ويشمل عدداً من الموظفين، بقيادة المدير الإداري يعقوب محمد علي، المتخصص في الاحتيال والتزوير، بوقائع نشرنا بعضها في هذه المساحة.
* يعقوب بطل واقعة تسليم عشرين ألف دولار من أموال الاتحاد لزوجة شداد.
* سبق لنا أن تناولنا واقعة الاحتيال التي حاول بها يعقوب الاستيلاء على أكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة دولار من أموال الاتحاد بحجة أنها ستسدد للخطوط الجوية الإثيوبية، لتغطية كلفة استقدام حكام مباراة السودان وتشاد في تصفيات المونديال، واتضح لاحقاً أن تلك التذاكر مدفوعة القيمة بواسطة الفيفا.
* قبلها تورط يعقوب في واقعة استخراج إيصالات مالية مزورة بغرض التغطية على واقعة اختلاس كان بطلها سكرتير سابق لاتحاد عطبرة المحلي.
* بالطبع لم يكن يعقوب بعيداً عن واقعة شراء مولد مولد كهربائي لأكاديمية تقانة كرة القدم بمبلغ ستة وثلاثين ألفاً وخمسمائة دولار، حيث أكد الزميل عاطف السيد تورط المدير الإداري في التجاوز بمعية الأمين العام ورئيسه الذي يمثل أس الفساد في الاتحاد.
* أنكر شداد علمه بالقضية، ووعد نائبه الفاتح باني بالتحقيق فيها، وكان إنكاره مثيراً للسخرية لأن راعي الضان في الخلا يعلم أن التوقيع على شيكات الاتحاد يتم بواسطة شداد والأمين العام حسن أبو جبل، وأن شداد يحتكر سلطة التصديق المالي في الاتحاد.
* أمن رئيس اتحاد الفساد العقاب فأساء الأدب، وأدمن التعدي على أموال الاتحاد، وتخصص في التغطية على اللصوص الذين ينهبون أموال كرة القدم، فاستحق سخط الرياضيين في كل مكان.
آخر الحقائق
* أمس تواصل مسلسل الفساد الإداري بقرار مخالف للنظام الأساسي للاتحاد.
* كيف يعتمد مجلس إدارة الاتحاد العام النظام الأساسي المجاز في جمعية المريخ العمومية المنعقدة يوم 27 مارس ويرفض بقية مقررات الجمعية نفسها؟
* ذات الجمعية التي أجازت النظام الأساسي قررت حل المجلس وتعيين لجنة تسيير مكونة من ستة أعضاء، وكلفتها بعقد الجمعية الانتخابية.
* ما الذي يدفع المجلس للاعتراف ببعض مخرجات الجمعية وإنكار بعضها؟
* عللوا تدخلهم بأنهم اكتشفوا مادة في النظام الأساسي الجديد للمريخ تنص على استمرار المجلس إلى حين عقد جمعية انتخابية.
* تنص المادة 17 من النظام الأساسي للاتحاد نفسه أن الأعضاء مستقلون وينبغي أن يديروا شئونهم باستقلالية تامة.
لذلك نسألهم: ما الذي يدفعكم لاحترام نصوص النظام الأساسي للمريخ وازدراء نظامكم الأساسي؟
* كيف سمح شداد لمجلسه بالتدخل في الشأن المريخي بعد أن صدع رؤوسنا بالحديث عن استقلالية الأعضاء وعدم جواز التدخل في شئونهم؟
* لا شرعية للقرارات التي أصدرها مجلس شداد لأنها تخالف النظام الأساسي للاتحاد.
* الحاكمية في المريخ للجمعية العمومية التي قررت عزل سوداكال من رئاسة النادي وحل مجلسه وتكوين لجنة سداسية لإدارة النادي وعقد جمعية انتخابية.
* أكدت قرارات الأمس ما ظللنا نكتبه على الدوام بأن الاتحاد العام في عهد شداذ يمثل مؤسسة غير محترمة يسيطر عليها فرد ويفعل بها ما يشاء.
* شداد يرغب في الإبقاء على حليفه سوداكال رئيساً للنادي، وقد فعل ما أراد بعد أن ملأ بعض أعضاء مجلسه الصحف ضجيجاً، وزعموا أنهم سيضعون حداً لدكتاتوريته وانتهاكاته لقرارات المجلس.
* إذا تفهمنا موقف بعض هلالاب المجلس بقيادة نصر الدين حميدتي وبرقو والفاتح باني لأنهم غير حريصين على استقرار المريخ بحكم انتمائهم لخصمه، فما عذر مريخاب الاتحاد في موقفهم الموجع من النادي الذي قدمهم للوسط الرياضي وسهَّل لهم الوصول إلى الإتحاد؟
* ما فائدة وجود اللواء شرطة عامر عبد الرحمن في منصب النائب الأول طالما أن شداد يتلاعب بتلمربخ ويتفنن في إيذائه ويجتهد في نسف استقراره؟
* ما فائدة وجود ميرفت حسين في المجلس وما فائدة انتماءها للمريخ إذا كان استرضاء شداد مقدماً عندها على مصلحة المريخ العليا؟
* سيشهد التاريخ أن بعض مريخاب الاتحاد شاركوا في تعقيد أزمة ناديهم وسهلوا تدميره خلافاً لهلالاب الاتحاد الذين سارعوا لمعالجة أزمة ناديهم بسرعة البرق.
* لن نعول عليهم مجدداً ولن نصدق ادعاءهم بأنهم راغبون في إلزام الدكتاتور بعدم التدخل لتعقيد أزمة المريخ.
* جماهير المريخ لا تثق في اللجنة الثلاثية التي كونها الاتحاد لإدارة الأزمة المريخية لتمام علمها بأن القرار في الاتحاد بيد فرد، يفعل ما يشاء.
* كيف يلغي الدكتاتور إرادة أعضاء نادي المريخ ليحدد موعد الجمعية ويسمي من يديرون النادي ويهيمن على العضوية؟
* ماذا أبقى للجمعية؟
* لم نستغرب انحياز برقو لسوداكال، ولَم يفاجئنا سعي حميدتي لإقرار حل وفاقي يحقق للدكتاتور مراده بالإبقاء على سوداكال في مجلس المريخ، بعد أن عزلته الجمعية.
* أوردت الصدى مقررات الاجتماع قبل انعقاده على لسان شداد، وحدث ما أراده شداد.
* كل المطلوب من الاتحاد أن يعتمد مسودة النظام الأساسي الأخيرة لنادي المريخ ويقر بأنها متوافقة مع النظام الأساسي للاتحاد وأن الجمعية العمومية لنادي المريخ تمثل السلطة العليا للنادي.. وبس!
* لا شأن له بالعضوية ولا موعد انعقاد الجمعية ولا الكيفية التي يدير بها للمريخ شئونه.
* خلال الأيام المقبلة سنفتح كل ملفات الفساد المالي في اتحاد الفساد العام بما فيها ملف النثريات المزدوجة التي تقاضاها بعض أعضاء المجلس في رحلات خارجية.
* آخر خبر: الفساد في اتحاد الدمار الشامل ليس حصرياً على الدكتاتور.

قد يعجبك أيضا
10 تعليقات
  1. اسماعيل علي عباس يقول

    والله تكتب عن شداد بحكم المنصب. مقبول

    مجرد ذكر زوجته. مامقبول

  2. ابو عمار يقول

    راعي الضان في الخلا يعلم بان اليخماو صحفي مرافق لبشه زعيم المؤتمر الوثني والكل يعلم من هو البروف شداد ونزاهة البروف لا تحتاج لشهاده من امثالكم وسبحان الله عشنا و شفنا علي آخر الزمان من يشكك في نزاهة الشرفاء فعلا زمان المهازل فامرحي وزي ما بقول المثل ( الفيك بدر به )

    1. محمد الوسيلة محمد يقول

      شداد جاء لرئاسة الاتحاد بدعم من الحزب المحلول وكل كودار الاتجاد الان جاءوا بدعم من الحزب المحلول

    2. إيهاب وهبة مكي-صحفي يقول

      ماذا تقصد بعبارة : راعي الضأن يعلم.. الرسول عليه الصلاة والسلام كان راعيا للغنم… اتركوا التقليد الأعمى دون التأكد من المعنى الحقيقي للكلمات أو العبارات.

  3. حمزة يقول

    انت ياعمار مزمل ذكر الأسماء والتجاوزات لو حريص على الحق أنفي هذه التجاوزات…. أو خليك زي صاحبك الناعق لانو حتى سورة المزمل مابقراها… بس فعلا يا هلالاب هذه هي نزاهتكم

  4. محمد الوسيلة محمد يقول

    مزمل لم يسئ لشداد ولا لزوجته ذكر حقائق عن تجاوزات شداد واستلام زوجته لمبلغ عشرين الف دولار باي حق تستلم هذا المبلغ ؟ ، الان انت راتبك او مكافاتك في مكان عمل تستلمه زوجتك ولا تستلمه انت وتوقع عليه عشان ينزل ذلك في حسابات المكتب ؟

  5. ياسر الشيخ يقول

    ياخ معلم ياخ استاذ ياخ انت الاول في الصحافه .. مقال يدرس .. مهنيه عاليه و حقائق واضحه و باسامي مذكوره ..
    مروحه السقف ابو تلاته اسماء في واحد تلقاهو حسي يتوجع و بتوحوح .. ما بقدر على متل ده ..
    ليك حق تكون متصدر المشهد دايما بحروفك و نزاهتك و وضوحك في طرح مواضيعك .. حفظك الله ..

  6. ابو عمار يقول

    شايف واحد من الدلاقين باين عليه فاقد تربوي يدعي حمزه يرد علي تعليقات الاسياد بس بقول ليك ارخي جسمك يا دلقان عشان المخدر ما يشلك وبعدين ادفع مع باقي المخدرين في الشكوي القادمه قوم فكنا

  7. تونجيلا يقول

    مزمل كتب حقائق وتجاوزات بالاسماء وعلى الاخرين اثبات عكس ذلك بالتوجه للقضاء…. كل الكرور المتواجد فى سدة الاتحاد العام من فضلات الكيزان دفع بهم شباب المؤتمر البطنى .

  8. حاتم الرشيد يقول

    ياسيد
    ماقدمة شداد للسودان يستاهل طيارة خدم السودان كتير ولم يتسلق ابداً ولم يوالي ناس عندها فلوس ولم يكن شيء نكرة في يوم من الايام الحكاية حكاية المتسلقين الذين قاموا بجمع المال والشهادات والاوسمة المزورة شداد دا اكبر منك عمراً وعلماً وعقلاً ومقاملاً وانت امام شداد مفترض تظل واقفاً عمرك كله هل لديك القدرة على مناهضت اي من انظمة الحكم الدكتاتوري طبعا لا لانك بتخاف انت عارف ليه شداد مابرد عليك شداد دا رمز من رموز السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد