صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

جودة اللاعبين

23

وجهة نظر

نزار عجيب

جودة اللاعبين

عانى الهلال كثيرا في فترة كاردينال من انخفاض جودة اللاعبين وحفل هذا الملف بالعديد من التخبطات والمشاكل التي كان لها تاثيرها المباشر على مردود ونتائج الفريق خلال السنوات الخمس .
دخل قائمة الفريق الازرق عشرات اللاعبين وخرجوا بالباب الضيق اما لضعف مستواهم او بسبب عدم الصبر عليهم , بينما غادرت بعض المواهب والركائز الاساسية لاسباب معروفة .
قائمة طويلة من اللاعبين المميزين هربوا من جحيم الرئيس والاجواء الطاردة في النادي , ولو كان الرجل ملتزما بالوفاء لهم لكان كشف الفريق يضم افضل العناصر .
اعتزل بشة مرغما وغادر محمد عبدالرحمن الغربال ففقد الهلال اثنين من ابرز الاسماء خلال العهد المظلم للرئيس الحالي الذي فرط في ابرز الركائز وتعاقد مع انصاف مواهب .
خلال الانتقالات الماضية ابرم الهلال تعاقدا مع لاعب هلال التبلدي عبدالرؤوف لثلاث سنوات , ولفت هذا اللاعب الانظار اليه سريعا بداية من مباراة الاهلي التي سجل فيها هدف الفريق الوحيد .
بدأ واضحا ان اللاعب يملك شخصية قوية وامكانيات فنية فرغم تسجيله هدفا في مرمى اهلي القرن وهو الاول له في مشواره الخارجي مع الهلال الا انه لم يحتفل وركض مباشرة بالكرة لوسط الملعب .
لاعب بمواصفات يحتاجها الهلال لديه الروح القتالية والرغبة في الاستمرار لتحقيق هدف الانتصار قبل نهاية اللقاء بعشر دقائق علما انه سجل عقب دخوله بلحظات.
خلال مباراة الشرطة القضارف فريقه الاسبق الذي لعب له قبل الانتقال الى هلال التبلدي سجل عبدالرؤوف هدفين ووضع بصمته ليؤكد انه لاعب (ثقيل) وليس اسما عابرا .
اللاعب قد يكون غربال جديد لانه موهبته حاضرة وامكانياته الفنية عالية اضافة الى صغر سنه , ومن هنا يمكن ان يبني عليه الفريق الهلالي مستقبله .
عبدالرؤوف وسليم من اهم مكاسب الهلال في الفترة الاخيرة والمشاركة في دوري الابطال منحت كل اللاعبين فرصة لثبيت اقدامهما وحجز مكانهما بالتشكيل الاساسي .
الهلال وخلال مشاركته القارية اعتمد على لاعبيه المحليين ولم يكن هنالك تاثير للمحترفين الاجانب في ظل تجاهل كاردينال لهذا الملف وعدم تعاقده مع لاعبين يصنعون الفارق .
رغم ان الهلال كان اقل الاندية في الاعتماد على المحترفين الاجانب الا انه احرج اندية الاهلي والنجم الساحلي وحبس انفاس فريق القرن حتى اخر اللحظات في الجولة الاخيرة .
لو تعاقد رئيس الهلال مع اربعة محترفين على مستوى عال خلال الانتقالات الماضية واختار مدربا جيدا وصبر عليه لكان للفريق الازرق رأيا اخر في مجموعته الافريقية .
الخوف ان يخسر الهلال لاعبا موهوبا في قيمة عبدالرؤوف في ظل التعامل السئ للرئيس مع اللاعبين وهضمه لحقوقهم وعدم ايفائه بمستحقاتهم واهما الرواتب .
اللوائح الدولية باتت تحمي اللاعبين واي تاخير في المستحقات سيدفع ثمنه الهلال الذي قد يخسر المزيد من لاعبيه ونجدهم في قائمة اندية اخرى مثلما حدث مع امبومو وغيره .
من يريد ان ينافس على لقب الابطال الافريقي عليه ان يبحث عن افضل اللاعبين سواء محليين او محترفين اجانب والاهم ان يحافظ عليهم ويوفر لهم الاجواء الصحية والا سيفقدهم الواحد تلو الاخر .
اتمنى ان لاياتي يوم يفقد فيه الهلال لاعبا مثل عبدالرؤوف الذي سيصطدم حتما بالواقع المظلم في النادي حاله حال بقية اللاعبين الذين دفعوا ثمن تخبط الرئيس .
التعامل بتعالي مع اللاعبين والتقليل منهم وعدم توفير ابسط متطلباتهم ابرز الظواهر التي كانت في طريقة كاردينال والذي كان احد اسباب الاخفاقات المتواصلة بالبطولات الافريقية .
منذ افتتاح ملعب الجوهرة لم يتكرم رئيس الهلال باحضار معدات صالة اللياقة البدنية وظل يوعد اللاعبين حتى يومنا هذا مع العلم انها من المتطلبات الاساسية في عمل الجهاز الفني والمعد البدني .
وجهة نظر اخيرة ..
اي مدرب محترم لايمكنه ان يعمل مع ناد كبير دون وجود ادوات ومتطلبات منها صالة اللياقة البدنية التي تساهم ايضا في تأهيل اللاعبين العائدين من الاصابة .

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد