خلو اخلاقكم رياضية

0
483

افياء

ايمن كبوش

>المجتمع (المحترم).. المجتمع (الملتزم).. والمجتمع الحريص على قياس الحد الأدنى من الاخلاق.. لديه اشتراطات قاسية في تقييم الانسان.. والمجتمع السوداني ليس استثناءَ، لذلك نجد لديه شروط وجوبية قاسية ومريرة في قبول الآخر.. وخذوا المثل عند النسب والزواج والتصاهر.. على الاقل في السودان القديم.. حيث كان المعلم واصحاب الوظائف العامة.. هم المقصد.. الهدف والامنية المشتهى… (يا ماشي لى باريس.. جيب لي معاك عريس.. شرطاً يكون لبيّس ومن هيئة التدريس..).
> في ذاك الوقت لم يكن المال هو الاهزوجة التي تشغل البال.. ولا هو الفارس صاحب السطوة والقوة والصولجان.. وكان الناس تٌقااااااال.. وعندهم عزة وانفة وكرامة عصية على الجرح.. لو جاهم خطيب لى بنتهم (بفلفلوهو) وكأنهم يتمثلون بما تقوم به تلك المؤسسات الحساسة.. فاذا اردت ان تعمل في القضاء والنيابة والجيش والشرطة والامن.. لابد ان تكون (صحيفتك الجنائية مشرفة).. ولابد ان تكون لك القدرة على ان ترفع اصبعك في وجه الوظيفة التي اخترتها.. ان تكون من ابوين سودانيين.. والطول والعمر والمؤهل الاكاديمي ثم… (الا يكون قد ادين في جريمة تمش الشرف والامانة).. هذا الشرط الوجوبي لم تتخل عنه كل المؤسسات المحترمة في البلد.. لذلك لن تجد مداناً في سلك القضاء.. ولا لصاً في كرسي النيابة ولا محتالاً في قيادة الجيش ولا مزوراً في الشرطة والامن.. هذي هي نفس الاشتراطات التي تجعل الاسرة السودانية (تفلفل) من يجئها خاطباً.. تطلق التحريين العامين والخاصين.. ساكن وين.. ابوه منو.. شغال شنو.. والدتو بنت منو.. اصحابو منو.. ولكن لم يكن السؤال مهماً عما يكسبه من مال.. ولكن لابد من ان يجتاز شروط القبول ليٌقبل طلبه او يرد خائباً فكانت (قسمة ونصيب) هي الكرت الاحمر الذي يرفع عالياً في وجه ايٍ فينا (فيشو وسخان).
>اما الرياضة فلم تكن يوما بعيدة عن حركة المجتمع.. تؤثر وتتأثر.. لذلك لم يغفل المشرع للقوانين الرياضية ان يضع شروطاً محكماً تباعد ما بين المدانين وتولي المناصب العامة باعتبار الرياضة قطاع عريض يؤمه الشباب والمراهقين الذين يمثلون مستقبل البلد فلا يليق ان يكون قدوتهم محتالاً او مزوراً او مداناً.
>التحية للقضاء السوداني الذي لم تهتز له شعرة او يرمش له جفن في سبيل تحقيق العدالة واحقاق الحق.. حيث مازال صادماً رغم عاتيات الايام ورياح الظروف التي اقتلعت كل شيء.. حتى الاخلاق.. فقد رصف مرجان احمد مرجان الطريق وفخخ كل المداخل بالفلوس واصبح الشاي باليانسون هو (الصارقيلا) التي توضع على سنارة اصطياد اصحاب الحاجات.
>اخيرا.. يا ناس.. انتوا الحرامي ما بتناسبوهو.. والمحتال بترفضوهو.. والمدان بتقولو فيها مليون كلمة لو بس قال (عايز القٌرب).. طيب الكورة دي ما لازم يحكموها اولاد الناس.. ولا كيفن ح ترفعوا شعار اللعب النظيف وكيف تقولوا لواحد مدان في الشارع العام (خلي اخلاقك رياضية)؟!!
فيء اخير

>هلال التربية والاخلاق الفاضلة والناس المحترمين.. يواجه اليوم حي العرب سوكرتا في مباراة اعدادية بنكهة احتفالية على ساحل البحر الاحمر.. في بورتسودان مدينة الشتاء الجميل والغربان الناعقة التي تزف نفسها عروساً للسياحة والتسوق هذه الايام..

 

 

 حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوا التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك