صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

سوداكال لاعبها غلط

1٬327

قلم في الساحة

مأمون أبوشيبة

سوداكال لاعبها غلط

* الأخ آدم سوداكال رئيس مجلس المريخ المنتهية ولايته والذي يحكم المريخ الآن بالقوة والرجالة.. يريد أن يبقى رئيساً للمريخ بأي طريقة وبأي ثمن ولا يهمه أن يخرق القوانين ويمشي فوقها في سبيل التمسك بالرئاسة..
* ويساعد سوداكال في نهجه هذا رئيس الاتحاد الدكتور كمال شداد.. الحانق على المريخ والمصر على تدميره.. نكاية في الدكتور مزمل أبوالقاسم الذي مرمطه ومسح به الواطة خاصة في تحدي قضية كأس..
* إذا كان سوداكال يحب السلطة والرئاسة كان من الممكن أن يصل للسلطة والزعامة في المريخ دون أن يجعل الغالبية العظمى من أهل المريخ يعارضونه ويشنون عليه الحرب.. وذلك بالانفتاح الكامل على أهل المريخ وقواعده العريضة داخل وخارج البلاد..
* أذكر عندما فاز سوداكال برئاسة المريخ بالتزكية كتبت مقدماً له التهنئة وناصحاً بأن يمد أياديه بيضاء لكل أهل المريخ.. كما نصحت من فازوا معه من المجموعة التي كانت تشكل المعارضة في المريخ وأغلبهم فازوا بالتزكية ألا يلجئون لتصفية الحسابات مع من سبقوهم في الإدارة..
* نصحتهم لأن العمل الإداري في المريخ صعب للغاية ويتطلب توفير أموال باهظة وهذا قطعاً لن يتحقق إلا بتضافر كل أهل المريخ وأقطابه ورموزه..
* ووقتها كان سوداكال في الحبس على ذمة عدة قضايا مالية دولية.. كما أن أمانة الرياضة بالحزب البائد عرقلت فوز سوداكال بالطعون.. وهذا شكل عائقاً كبيراً أمام توفير الأموال الباهظة لإدارة نادي بحجم المريخ.. مما كان يحتم على مجلس المريخ الانفتاح الكامل على أهل المريخ ورموزه..
* للأسف الشديد مجلس المريخ المنتخب تفرغ تماماً إلى عداء أهل المريخ وتصفية الحسابات مع أهله.. بل وصفوا من سبقوهم بالفاشلين الذين دمروا المريخ.. وأخذوا يتمشدقون بالديمقراطية رغم أنهم أتوا للمجلس بعضوية التحالف المستجلبة في غفلة من أهل المريخ وقواعده العريضة..
* كانت غلطة أهل المريخ التاريخية إهمالهم للعضوية لأنهم ظنوا إن جمال الوالي سيستمر رئيساً ولن يتنحى عن رئاسة النادي بأمر الجماهير (الوالي رئيس طوالي).. كما كان الوالي يفوز بالتزكية مع كل انتخابات فأهمل أهل المريخ عضويتهم وكثيرون توقفوا عن تجديدها..
* عندما قرر الوالي التنحي وعدم الترشح في آخر انتخابات لم يكترث أهل المريخ لذلك لاعتقادهم أن الوالي سيواصل رئاسة النادي.. وأذكر إنني كتبت في تلك الأيام بان الوالي لن يترشح مجدداً.. ولكن لم يكترث أحد.. فقد اعتادوا أن يضغطوا على الوالي كلما يقرر الرحيل ويرغمونه على الاستمرارية..
* استغلت معارضة المريخ تلك الغفلة فحشدت العضوية بتحالف مجموعة محمد جعفر قريش ومجموعة سوداكال.. وعندما حل موعد الانتخابات أكد جمال الوالي عدم ترشحه.. ولم يجهز أهل المريخ أي بديل للوالي كما اكتشفوا أن التحالف مسيطر على العضوية.. لتأتي مجموعة التحالف بلا منافسين وتفوز بكل سهولة وبالتزكية..
* كانت مجموعة التحالف تعتمد على سوداكال وحده في تمويل النادي والصرف عليه، ولأن الرجل كان في السجن بجانب عرقلة فوزه بالطعون فلم يصرف على النادي إلا بالقدر اليسير بل اشترط اعتماده رئيساً رسمياً حتى يصرف على النادي..
* ومع خصام المجلس مع أهل المريخ وأقطابه ورموزه.. وجد مجلس التحالف نفسه في مأزق فشل الصرف على النادي حتى ارتضى بتكوين مجلس وفاقي برئاسة محمد الشيخ مدني وضم التركي اوكتاي وآخرين بعد أن خرج بعض أعضاء مجلس التحالف وعلى رأسهم مادبو الذي كان غائباً لفترة طويلة في فرنسا..
* نجح مجلس محمد الشيخ في إنقاذ النادي من خطر غرامات الفيفا الثقيلة كما دعم الفريق بعناصر ممتازة كانت قريبة من الند الهلال مثل تنائي الخرطوم سيف تيري وحمزة داؤود بعد أن تم إيقاف ضم البرازيليين (المواسير)..
* عاد مادبو بعد حوالي عام من الغياب وبمعاونة رئيس الاتحاد شداد اقتحم المجلس الوفاقي مؤكداُ أنه ضابط منتخب.. وهنا انسحب محمد الشيخ ومجموعته لتبقى المجموعة المتبقية من مجلس التحالف وتعتبر نفسها مجلساً منتخباً ويقوده ضابط واحد فقط.. كانت قد اسقطت عضويته بسبب الغياب الطويل وبتكوين المجلس الوفاقي..
* بعد خروج سوداكال من السجن جاء للمجلس ليقوم بمهام الرئيس من دون اعتماد رسمي إلا قرب نهاية فترة المجلس.. والمحير بعد أن دب الخلاف في المجلس بين مجموعة سوداكال ومجموعة الكندو.. أكدت مجموعة الكندو إن سوداكال ليس رئيساً شرعياً بل تم تعيينه في المجلس بخطاب إلى اتحاد الكرة!!
* انتهى أمر مجلس سوداكال بنهاية فترته.. ولم تعد له أي شرعية الآن بعد بطلان جمعية إجازة النظام الأساسي وكل ما ترتب عليها..
* بعد تدخلات القنصل حازم وجمال الوالي والعديد من الأقطاب في التسجيلات الأخيرة وانقاذهم للعديد من الصفقات وايقاف الهجمة الشرسة من هلال السوباط لفركشة فريق المريخ، كنا نعتقد أن سوداكال سيقتنع أنه لن يستطيع إدارة المريخ والصرف عليه لوحده وكنا نعتقد إنه سينفتح على أهل المريخ ويقبل تكوين لجنة تطبيع دون أن يتمسك برئاستها لأن هذا هو السبيل الوحيد ليجد له مكانة كبيرة في نفوس أهل المريخ يمكن أن توصله مستقبلاً لرئاسة النادي..
* ولكن للأسف سوداكال واصل نهجه الخاسر في التشبث برئاسة المريخ ومن دون سند قانوني.. وقطعاً بأسلوبه هذا لن يجني إلا السراب وسيندم كثيراً..

قد يعجبك أيضا
8 تعليقات
  1. صلاح يقول

    يبدو أن شيطان الهلال وشداد مازال يطارد عمو أبو دليبة، والإتنين مانعين المرخرخين النوم ومسببين ليهم الهلع والرعب !!
    المرخرخين مشكلتهم مع سوبطة ذي البت البتكون متوهمة إنو الشاب الغني بحبها، ولمن تتفاجأ بيهو خطب واحدة تانية تتجن وتقع فيهو شتيمة 😝😝😝
    أما شداد الزرد، فعشان راجل نزية وشريف وما بعرف اللف والدوران البعشقوه المرخرخين وعايشين عليه من زمن إتحاد اللقيمات سيئ الذكر، ولمن جدع ليهم صاج اللقيمات في الكوشة جن جنونهم وقاموا عليه !!
    وفي حقيقتين دايما كتاب الإعلام السالب بزوغوا منهن، الحقيقة الأولي إنو سدوكل لمن إترشح وفاز بالتزكية لأنو ما لقي منافس، وذي ما قال أبو دليبة المرخرخين ما أعدوا بديل للبتاع الطوالي، بس عمنا عامل فيها ذكي وإتحاشي إنه يذكر سبب عدم إختيار البديل وهو إعتمادهم على الأموال بتاعة الشعب الكانت ماسورتها فاتحة بدون حساب في يد البتاع الطوالي الطاهرة ذي ما قال عمنا بتاع الدكتوراة داك، اما الحقيقة الثانية فهي أن الأستاذ محمد الشيخ مدني لم يستقل من المجلس بسبب سوداكال ومجموعتة، إنما السبب الحقيقي هو غضب الأستاذ من ملابسات التلاعب والفساد الذي صاحب شكوي جنية، والتي كانت فضيحة بجلاجل وأحرج الأستاذ وهو جالس في مقصورة إستاد النقعة ولاعب المرخرخ السابق عماد عبد الله يلوح بقريشات البيع للجمهور أمام عدسة كاميرا قناة الملاعب، عشان كدة عمنا أبو دليبة ب لمن يقول لينا كلام ذي ده، خصوصا إنو الأستاذ محمد الشيخ مدني إنتقد الشكوي بعد ما شم ريحة العينة، وده السبب البخلي كتاب الإعلام السالب كلهم بقيادة الكاهن الأعظم أليخماو بزوغوا من سيرة الأستاذ محمد الشيخ مدني وملابسات إستقالته من المجلس !!
    في النهاية كدة نلخص مشكلة كتاب الإعلام السالب في إنها بتنحصر في القريشات فقط، جنهم قروش وأي توليد غني ظهر في السودان عاجزين يودوهوا الحفرة العميقة، ومامهم قروشة تكون حلال ولا حرام !!
    سدوكل هو الرئيس الشرعي للمرخرخ، وموووتوا بي فلسكم، وخلونا نستمع لأعلي نغمة في الجعير والسكليبة يا مرخرخين، ولسه إن شاء الله ستصرخوووووون 😁😁😁

  2. صلاح ابراهيم محمد يقول

    اعملوا معسكر في أبوظبي علي شرط أن يرأس هو البعثة وأنا علي استعداد تام يتكفل كل نفقات البعثة

  3. Hajjam يقول

    الله يشفيك من فوبيا شداد والحكام. قال مزمل انتصر علي شداد؟ باي طريقة انتصر؟ بالتزوير وحسم المباراة من خارج الملعب. فعلا اذا لم تستح فافعل ما شئت.

  4. حمزة فضل يقول

    والله اتمني ان اري عمودك خالي من سب وشتم د/ شداد لكن الحاجة المفرحة انه د/ شداد ما شغال بيكم الشغلة انت وزعيمك ذي مابيقول المثل الجمل ماشي .. والشئ الثاني واتمني ان تكون شجاع في قضية انسحاب الاستاذ/ القامة محمد الشيخ مدني من المشهد المريخي الاستاذ/ انسحب بعد قضية فضيحة مريخ الفاشر وقال بالحرف الواحد انه لا يجيد اللعب خارج الميدان لفريق خسر في الميدان ورفض ان يشارك في المهزلة التي حسبتوها انت وزعيمك نصر اي نصر يا رجل الدين يا تقي اتقي الله فيما تكتبه للقراء واترك البروف في حاله لانه حواء السودان لم ولن تنجب امثاله ونسال الله ان يمتعه بالصحة والعافية يا رب

  5. ابو مؤيد يقول

    معظم كتاب المريخ مجمعين أن سوداكال فاز بالانتخابات بالتزكية علي حين غفلة من اهل المريخ . . ما دخل شداد بغفلتكم ؟ يجيب ليكم رئيس من وين ؟

  6. طارق محمد يقول

    يا عمو شوف ليك مسجد تكمل فيهو باقي عمرك .. وخليك من التطبيل لي مزمت بتاعك ده شداد لا يهتم

  7. كمال الفكي يقول

    متى يرتقي الصحفيين إلى مهنة الصحافة. أنت تكتب وكأنك في ونسة مع اصحابك بجانب ست شاي ولاتعلم أن الصحفي يعتبر قدوة للصغار الذين يرغبون في ممارسة المهنة ويجب عليك أن تلتزم بالمهنية والعلمية في الكتابة بعيدا عن استخدام مصطلحات نحاول الخلاص منها في سودان الغد مثل الحقد والتدمير
    أسأل الله الهداية لك ولأمثالك

  8. Ahmed يقول

    ماهي مشكلتك يا استاذ ابوشيبة في أن يكون سوداكال رئيس لنادي المريخ ولماذا لا يكون سوداكال هو رئيس المجلس الوفاقي لنادي المريخ الذي تتحدث عنه انت وتريد أن يكون رئيس هذا المجلس الوفاقي الوالي أو القنصل حازم وترفض أن يكون سوداكال هو رئيس هذا المجلس وتشترط على سوداكال اذا ان يكون ضمن هذا المجلس الوفاقي أن يكون نائبا للرئيس وان يرضى بذلك والا فلا واللا يفكر في رئاسة هذا المجلس الوفاقي لأن الرئاسة فيه محجوزة للوالي أو حازم بالله هذا منطق سوداكال هو رئيس نادي المريخ الآن عاوزين تشيلوا من رئاسة النادي عشان تجوبوا حازم أو الوالي رئيس لماذا لا يأتي الوالي أو حازم كنواب لسوداكال وهو يظل رئيس ما الضيىر في ذلك أليس الغرض هو خدمة المريخ أم الموضوع وجاهات وتكبير كيمان أظن نادي المريخ حق لجميع المريخاب وليس حكرا لاناس معيين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد