صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

في أطول حوار مع رئيس لجنة المنتخبات (1 – 2)  د.حسن برقو: تسلمت المنتخب وتصنيفه (168) والآن بالمركز (128) عالمياً  سأطير إلى لندن لتكملة الاتفاق مع محمد عيسى .. أمنا على استدعاء الرباعي حالياً.. وندعم لاعبينا للاحتراف الخارجي

258

في أطول حوار مع رئيس لجنة المنتخبات (1 – 2)

د.حسن برقو: تسلمت المنتخب وتصنيفه (168) والآن بالمركز (128) عالمياً

سأطير إلى لندن لتكملة الاتفاق مع محمد عيسى .. أمنا على استدعاء الرباعي حالياً.. وندعم لاعبينا للاحتراف الخارجي

(10) منتخبنا طلبت التباري مع صقور الجديان لأننا أصبحنا من الأقوياء وتطوير كرة القدم يقوم على (الصرف) لا (النظرية)

في كل افريقيا لايوجد اتحاد تعاقد مع (3) مدربين أجانب عدا السوداني.. وطموحنا كأس العالم قطر 2022م قائم

توجس العلاقة مع الوازرة أضر بالكرة السودانية.. سنقود مبادرة الصلح.. ونعمل على وجود (50%) من الجمهور بمباراة غانا

مضت (9) شهور على تجميد اللجنة العليا للاستادات .. كانت كفيلة بجعل كل ملعب جوهرة واخترنا الهلال لمواجهة النجوم السوداء

حوار/ أبوبكر الماحي

يبقى الدكتور حسن برقو علامة فارقة في كرة القدم السودانية، فقد ولج إلى مجموعة الاصلاح والنهضة وهو رئيساً لاتحاد الجنينة المحلي لكرة القدم، وتم اختياره لتمثيل المجموعة في اللجنة المشتركة لإدارة الاتحاد مابين انتخابات ابريل بالعام 2017م، التي لم يتم الاعتراف بها من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA وانتخابات أكتوبر من ذات العام التي أتت بالمجلس الحالي في قيادة الاتحاد برئاسة البروفسير كمال شداد وحاز برقو على 62 صوتا في الانتخابات والتي تمثل الدرجة الكاملة والتي حدثت لاول مرة في تاريخ انتخابات الاتحاد.. وكان تكليف برقو برئاسة لجنة المنتخبات الوطنية منذ المرحلة المشتركة، وتجدد وتواصل بعد فوز المجلس المنتخب، وحقق الرجل الكثير، وتعرض إلى الكثير من الهجوم أيضاً.. وعلى متن رحلة طيران تاركو التي اقلت بعثة المنتخب الأول من تشاد الى السودان، كان استغلال هذه الفرصة لإجراء أطول حوار مع رئيس لجنة المنتخبات الذي تحدث فيه بكل شفافية للموقع الرسمي للاتحاد sudanfa.com والذي تطرق فيه إلى العديد من الملفات الساخنة، والتي سنستعرضها على حلقتين، وفي الحلقة الأولى نقرأ اليوم ما يلي :

 

س/ في البدء نرحب بك، ومباشرةً نتابع الحراك الكبير في ساحة المنتخبات الوطنية على مختلف الفئات؛ حدثنا عن الخطط الراهنة بعد أن بدأت ثمار العمل الطويل في الايناع ..؟

بدايةً أرحب بكم، ومن ثم نحمد الله على كل ما يتحقق، وهذا توفيق من رب العالمين، والجهود جماعية، بدءاً من الأجهزة الفنية، واللاعبين، والاعلاميين، والمشجعين، وكل القابضين على جمر قضية المنتخبات الوطنية، وما يحدث الآن جزء من الطموح، ولن نقول ان منتخباتنا كانت جيدة في السابق، بل كانت تحتاج الكثير، والحال كما السيارة التي يتطلب منها قطع مسافات طويلة لا بد من تعبئتها بالوقود الكافي والتأكد من سلامة الاطارات وما إلى ذلك، حتى الزرع لا يينع ويثمر مالم يغرس بالطريقة الصحيحة ويجد السقيا المطلوبة، فالآن نحن قطعنا خطوات نحو الطريق الصحيح، وفي رأي الشخصي ان تطور كرة القدم يقوم على (الصرف) لا (النظرية)، فتلبية الاحتياجات وتهية المناح والاسباب لبلوغ النجاح تتم بالانفاق المالي الكبير، والكل يعلم ان أمهر جراح لايمكن ان ينج في إجراء عملية ناجحة بلا توفر المشرط وكامل الاداوات، ومن هذا المنطلق عملنا على إحداث نقلة في التهيئة؛ فتحولنا إلى الفنادق (5) نجوم، بدلاً عن ما كانت عليه بالسوق العربي، وعملنا على إيجاد مصادر لتغذية المنتخبات عبر الاهتمام بالصغار، وهاهو الكابتن خالد بخيت المدرب العام للمنتخب يبلغني ان هناك (8) من الشباب الصاعد في المنتخب الوطني الأول، وهكذا نعمد إلى التدرج بين المنتخبات عبر التمرحل السليم، وكل ذلك يتطلب الوقت الكافي ليكون التنفيذ بالشكل المطلوب الذ يتطلب العمل على الحد من الحساسيات ما بين القدامى والجدد في كل منتخب ..

س/ أبرمتم تعاقدات مع مدربين أجانب لمختلف الفئات بالمنتخبات، فحدثت النقلة، هل هناك خطوة مشابهة في الشق الاداري..؟

أعتقد ان توفير البيئة يقوم على العمل الاداري أولاً، وتكامل الكفاءة مابين الفني والاداري أول متطلبات النجاح، وأعتقد اننا فنياً وفقنا في اختيار افضل العناصر الوطنية من المدربين الشباب عبر خالد بخيت واخوانه، ونعمل على تأهيلهم بالكورسات المتقدمة في اوروبا وكانت البداية بخالد بخيت في ألمانيا والبقية تأتي، واتينا بالمدربين الأجانب ليستفيد منهم مدربينا الوطنيين ويكتسبوا الخبرة اللازمة، وإدارياً يبدأ العمل من الدولة قبل الاتحاد، لأن المنتخب ملك للشعب، على خلاف الاندية، لذا كان لابد من استنفار كل القواعد؛ لدعم المنتخبات، ووجدنا الدولة حاضرة وتكفلت براتب المدرب الاجنبي، ومن هنا (بالطائرة)؛ حيث التواجد في الفضاء العالي جداً نشكر رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الذي فتح قلبه للرياضيين، وشجعنا على الاستمرار بعد ان شعرنا ببلوغ النهاية لما عايشناه من متغيرات.. وكذلك نشكر نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق اول محمد حمدان دقلو (حميدتي) الذي تكفل برحلة المنتخب الى تونس لخوض مباراتي أيام الفيفا امام تونس وتوغو الشهر المقبل، من بعد تكفل الفريق البرهان برحلة تشاد، ونشكر كل الطاقم الاداري في رئاسة الجمهورية الذي يتابع من الصباح الباكر النظام الاداري لمتابعة وزارة المالية وتصديق مستحقات المدربين، وعن الادارة الداخلية في المنتخبات نحتاج الى ادارة متقدمة؛ لكن ريثما نصل الى تلك المرحلة لابد من الاعتماد على الكادر الموجود ونشكرهم على تحمل المسئولية الكبيرة، وأود الاشارة الى انه لايوجد اتحاد في افريقيا خلاف السودان متعاقد مع ثلاثة مدربين أجانب، كل ذلك في سبيل تجويد العمل الذي يمر أولاً عبر التخطيط الاداري..

س/ الآن بعد تجاوزك الـ(3) سنوات في رئاسة لجنة المنتخبات بدءاً من المرحلة المشتركة قبل الانتخابات، كيف تقيم التجربة وماهي الطموحات المستقبلية..؟

أعود واشكر الله سبحانه وتعالى أن وفقنا في خدمة منتخبات السودان؛ فعندما تسلمت رئاسة المنتخبات كان تصنيف المنتخب الأول (168)، والان (128) وكنا قد وصلنا الى (111) بعد بطولة امم افريقيا للمحليين “الشان”، وكل ذلك نتاج جهد كبير ومتواصل لا يخلو من اخطاء مثل اي عمل بشري، وعن الطموح اقول ان الاتحاد السوداني من مؤسسي الاتحاد الافريقي CAF ولا مانع من ان تكون منتخباته في الريادة أو ضمن العشرة الاوائل بالقارة السمراء على اقل تقدير.. وعالمياً طموحنا بلوغ كأس العالم في قطر 2022م، وامريكا 2026م، ونمضي وفق تخطيط جاد يهدف إلى تسويق لاعبي المنتخبات في الدوريات الخارجية، والان اللاعب السوداني اصبح مرغوب في الدوريات وندعم هذا الاتجاه بقوة لما يعود به من نفع على اللاعب والمنتخب، وطموحنا الحالي هو تجاوز مباراتي غانا في نوفمبر؛ لأنهما مؤشر كبير لحظوظ التواجد في نهائيات الكاميرون، وان احيانا الله سيكون منتخب السودان 2022م، من شباب تدرجوا في المنتخبات .. اود القول ايضاً ان مباراتي تشاد ومباراتي توغو وتونس ستؤثران ايجاباً في التصنيف ان شاء الله، حال مواصلة النتائج الايجابية، والان تسلمنا أكثر من (10) طلبات للتباري، ما يؤكد ان المنتخب السوداني أصبح من القوة ما تجعله رغبة الكبار للتباري معه، وتحولنا بفضل الله من ملاحقة المنتخبات للعب معنا ، إلى طلبها هي لمنازلتنا ونحن من يفاضل ويقرر .. وعموماً نمضي بصورة طيبة ونسأل الله المزيد من التوفيق ..

س/ هل تم إغلاق ملف استضافة بطولة سيكافا من جانبكم بعد اعتذار وزارة الرياضة عنها ..؟

ظللت اتفاكر مع الاخ المهندس الفاتح احمد باني نائب الرئيس ورئيس لجنة المسابقات حول امكانية تأجيل البطولة الى يناير ؛ لأجل تقوية حظوظ الاستمساك باستضافتها، فنحن لم نقطع العشم بعد، وللحقيقة وللاعتراف أقول ان علاقتنا مع وزارة الشباب والرياضة كان فيها شئ من التوجس، وانا سأسعى الى ازالة هذا التوجس، واعتقد ان الطرفين على قناعة بأن ما يحدث حالياً ليس له في المصلحة العامة أي نصيب، وهذا ليس عيباً، اذا كانت الوزارة ترفض المعسكرات والتباري بسبب كورونا بحسبان ان كرة القدم “لهو”، فالأوضاع الان ماعادت كذلك، وهاهي نتائج المنتخب تخبر عن حقيقة الرغبة في اقامة المعسكرات واستمرار التدريبات بالسابق، واتمنى ان يجلس العقلاء من الطرفين ويعملوا على اصلاح العلاقة وإزالة التوجس مابين الوزارة والاتحاد ..

س/ طالب كابتن المنتخب أكرم الهادي بوجود الجمهور في مباراة غانا .. ما تعليقك..؟

وجود الجمهور حق يقرره الاتحاد بحسب قرارات الفيفا، ويتطلب مخاطبات مع الكاف، ومن ثم التنسيق مع السلطات المحلية، وانا ارى أن وجود الجمهور في مواجهة غانا ضرورة لما له من قوة دفع معنوية، ولكن يجب أن يكون بشروط، ومن جانبي سأسعى إلى السماح بتواجد (50%) من السعة الاستيعابية بالملعب في مباراة غانا..

س/ بدأتم استدعاء لاعبين سودانيين ينشطون في الدوريات الخارجية.. كم عدد الاستدعاءات القادمة وهل توجد خطة واضحة بهذا الملف ..؟

ابدأ من الجزء الأخير في السؤال، وعبركم اهيب كل السودانيين الرياضيين في العالم ان يتواصلوا معنا بشأن اي موهبة سودانية يمكن ان تكون اضافة للمنتخبات الوطنية سواء الكبرى او السنية وانا على استعداد للتواصل، واعلن لك بشكل رسمي انني افكر في ترتيبات السفر إلى لندن في اقرب سانحة لإكمال الاتفاق مع اللاعب محمد عيسى وأسرته وأكثر من لاعب آخر بعد التواصل الايجابي خلال الفترة الاخيرة .. اما عدد المستدعيين الان، فهم (4) وهم؛ باللاعب يس حامد، عمار طيفور، محمد عبدالرحمن، وشرف الدين شيبوب، وذلك بطلب الجهاز الفني ولدينا عدد من اللاعبين مرصودين مثال احمد يونس وتبقى الجاهزية البدنية والرؤية الفنية هي التي تحكم..

س/ عاد منتخب تحت (15) سنة بعد غيبة طويلة الى التدريبات ماهي الخطة الطموحة لتحقيق حلم مدرسة الاتحاد الحقيقية..؟

لا أود ان اذيع سراً، لكنني على اتصال مع عدد من الجهات لتأسيس اكاديمية متخصصة بكل المستلزمات، ما يجعل الاتحاد يمتلك اكاديمية بالمعنى الحقيقي، وليس بالشئ المستصغر، وستكون هناك أكاديمية متكاملة، من سكن ومنهج وجهاز فني، ولطبيعة الوسط الرياضي لا اود الافصاح عن كامل التفاصيل الان، لكن اؤكد ان المشروع سيكون له وقع كبير بالسودان ، ونحن في حال فشل استضافة بطولة تحت 20، سنعمل على استضافة تحت 17 سنة في بطولة سيكافا، لتعزيز اهداف البناء بالمنتخبات السنية .. وهذا الملف يتطلب وجود بنيات تحتية جيدة من ملاعب للمباريات والتدريبات وسنجتهد فيها ما استطعنا..

س/ هل ما يزال شبح لعب المنتخبات خارج السودان يهدد مبارياتها..؟

للأسف اللجنة العليا لتأهيل الاستادات كوّنها رئيس مجلس السيادة برئاسة نائبه، وتم تجميد القرار منذ شهر ديسمبر الماضي – أي قبل 9 شهور – وبحسب الميزانية التي رصدت للجنة كانت ملاعبنا ستكون جواهر بمقاييس الجوهرة ، وهذه من تداعيات الخلاف الذي تحدثت عنه وأنه لايعود إلا بالضرر على الكرة السودانية؛ ورغم ذلك نطمئن الجمهور الرياضي بان السودان لن يلعب خارج ارضه، فقد اخترنا ملعب الهلال لمباراة غانا ، لأنه الاقل متطلبات من الكاف، ولجنة مراجعة الاستادات التي كونها رئيس الاتحاد البروفسير كمال شداد برئاسة النائب الأول للرئيس اللواء حقوقي دكتور عامر عبدالرحمن، والمهندس نصرالدين حميدتي بذلت مجهود كبير، وسيكون الاهتمام المتعاظم باستاد الخرطوم لما له من رمزية تاريخية كونه المقر الذي شهد تأسيس الاتحاد الافريقي CAF، واعتقد اننا وقفنا على استاد تشاد الرئيسي برغم قلة الامكانيات فهو مطابق للمواصفات، وكل المطلوبات تقوم على الامن والسلامة في المداخل والخارج مع توفير البيئة الاعلامية المناسبة، وهذا ليس بالعسير، فلماذا تكثر الملاحظات على استاداتنا إذاً..؟! عموماً كل الامر تجري معالجته واللعب خارجياً بمباريات الارض لا يشبه السودان ولن يكون قائم بعون الله..

 

إقرأ غداً بحوار رئيس لجنة المنتخبات (2 – 2)

• إن كان الاتحاد فاسد فلن أعمل فيه وهذا رأي بالقضايا المُثارة ..

• هذا رأيي في الانتخابات القادمة بكل وضوح ..

• طوال حياتي لم أجد راحتي الحقيقية إلا في الوسط الرياضي..

• أنا مازلت سياسي ولدي اتجاهاتي وهذا سر الربط الأخير بين البرهان وإدريس دبي..

• ربنا يدي شداد العافية ومثله يستحق التجلة والتقدير والاحترام ..

• تكفلت من مالي الخاص بـ(10) أفراد في بعثة تشاد لتتكامل الأدوار..

• أودعت نثريتي المخصصة لرئاسة البعثة خزانة الاتحاد وهذه رؤيتي لمن يود إدارة كرة القدم ..

• النشاذ لا مكان في المستقبل القريب .. والرأي العام أوعى من التضليل بالأكاذيب

.. والكثير المثير في حديث الدكتور حسن برقو كونوا معنا..

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد