صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ماذا عن حسابات القمة في المجموعات..؟!: الهلال الاقرب من الاهلي حسابيا لمرافقة صن داونز الى ربع النهائي..! المريخ مطالب بقهر شباب بلوزداد منافسه الابرز للاقتراب من العبور مع الترجي..! *الازرق قريب من الوصول للنقطة (12) وعشر نقاط هي الحد المتاح نظريا للاحمر..!

941

ماذا عن حسابات القمة في المجموعات..؟!:
الهلال الاقرب من الاهلي حسابيا لمرافقة صن داونز الى ربع النهائي..!
المريخ مطالب بقهر شباب بلوزداد منافسه الابرز للاقتراب من العبور مع الترجي..!
*الازرق قريب من الوصول للنقطة (12) وعشر نقاط هي الحد المتاح نظريا للاحمر..!

كورة سودانية – محمد كامل سعيد

انتقضى النصف الاول لمرحلة المجموعات ببطولة دوري ابطال افريقيا وتبقت ساعات معدودة وينطلق النصف الثاني الحاسم.. وبالنظر للمباريات التي لعبت فانتا سنجد ان الجولات الثلاث السابقة شهدت انتعاشة كبيرة لنتائج القمة السودانية “المريخ والهلال، الهلال والمريخ”.. تلك الانتعاشة فتحت ابواب الامل الخاصة بامكانية عبور الثنائي بنجاح من هذه المرحلة، والوصول الى الدور ربع النهائي، وبالتالي الاقتراب اكثر من دائرة الاضواء، التي غابت عنها كرتنا السودانية لسنوات طويلة جدا جدا.. وفي المساحة التالية سنحاول تناول فرص عبور الثنائي للمرحلة التالية، وتجاوز المجموعات بنجاح.. فالى المحصلة:
*الهلال الاقرب لمرافقة صن داونز:*
من حيث الحسابات، فان الهلال، (صاحب المركز الثاني في المجموعة خلف صن داونز)، يعتبر هو الاقرب لمرافقة صن داونز الجنوب افريقي حسابيا الى الدور ربع النهائي.. فالازرق السوداني يمتلك 6 نقاط حاليا.. وفي مباراتيه القادمتين، بالجولتين الرابعة والخامسة، سيستقبل القطن الكاميروني وصن داونز على التوالي في الجوهرة الزرقاء.. وهنا يمكن للهلال الوصول الى النقطة (12)، بصرف النظر عن مباراته الاخيرة امام الاهلي التي ستقام في القاهرة بالجولة السادسة والاخيرة.. وتلك الحصيلة من النقاط قادرة وكافية لتأمين عبور الازرق لربع النهائي..!
*أخطر حسابات المريخ امام بلوزداد:*
المريخ يحتل هو الآخر المركز الثاني بمجموعته خلف الترجي، وفي رصيده 4 نقاط نالها من فوز علل بلوزداد، وتعادل مع الزمالك، وخسارة امام الترجي.. وسيؤدي مباراتين من بين الثلاث المتبقية له بالنصف الثاني خارج ملعبه.. الاولى في الجولة الرابعة امام بلوزداد بالجزائر، والثانية بالجولة السادسة والاخيرة امام الزمالك بالقاهرة.. ويستقبل الاحمر بالجولة الخامسة الترجي في بنغازي الليبية.. ويبقى الفوز على بلوزداد، هو السبيل الوحيد الذي يؤكد اقتراب الاحمر من اعلان مرافقته للترجي من تلك المجموعة الى الدور ربع النهائي، خاصة وان بلوزداد يعتبر هو المنافس الابرز والاخطر للمريخ، ويجلس خلفه في المركز الثالث بالمجموعة بثلاث نقاط، اي بنقطة وحيدة اقل..!

*ست نقاط متاحة امام الهلال:*
بما ان العرف الثابت في اي مرحلة بالمجموعات، يستند على اي فريق تأمين الفوز بنقاط اللقاءات الثلاث التي تقام على ملعبه كل وضمان تسع نقاط تكفيه المشاركة والمزاحمة بقوة في المنافسة، وتكون تلك المتائج هي هو السند الاول لتعبيد الممر الآمن للعبور بنحاح الى المرحلة التالية.. فان للازرق مواجهتان متبقيتان بالنصف الثاني لمرحلة المجموعات، سيؤديهما في الجوهرة الزرقاء بام درمان.. المباراة الاول الثلاثاء امام القطن، والثانية امام صن داونز، وبالتالي فان العدد المتاح من النقاط بالنسبة للهلال يبلغ ست، اذا ما تحقق وحاز عليهم عمليا، فانه سيصل الى النقطة (12)، وسيكون بالتالي وبذلك الرصيد قادر على العبور عبر صدارة المجموعة الى ربع النهائي، حال تعثر صن داونز امام الاهلي المصري.. اما اذا تعثر الاهلي امام صن داونز فان الازرق سيعبر ايضا ثانيا للمجموعة..!
*المريخ مطالب بست نقاط من تسع:*
مشكلة المريخ الحقيفية تتمثل في انه سيلعب مباراة واحدة فقط على ملعبه ببنغازي.. وستكون تحديدا بالجولة الخامسة امام الترجي “متصدر المجموعة حاليا بالعلامة الكاملة “تسع نقاط”.. بينما يجد الاحمر نفسه مواجه بمباراتين خارج ملعبه، الاولي بالجولة الرابعة القادمة امام بلوزداد، منافسه الاول بالجزائر، والثانية امام الزمالك بالقاهرة.. الزمالك وللمعلومية لا يزال يمتلك “حسابيا” فرص العبور لربع النهائي.. رصيد المريخ حاليا، اربع نقاط، يلزمه الحصول على 6 نقاط اخرى ليصل الى عشر.. حينها يضمن ابعاد منافسه الاول بلوزداد.. لكن تبقى اشكالية اخرى حال انتفاض الزمالك، وفوزه على الترجي بالقاهرة، وبلوزداد بالجزائر.. حينها فان الحسابات ستختلف، ويفرض الواقع الجديد ذلك على المريخ التعادل او الفوز على “اولاد فيريرا” في المقابلة التي ستقام في القاهرة بالجولة الاخيرة..!
*حسابات دقيقة تتطلب الجدية:*
من واقع تلك الحسابات، التي استعرضناها في السطور السابقة، فان مهمة قمة السودان، المريخ والهلال الهلال والمريخ، تظل صعبة ومعقدة ودقيقة، وتحتاج أول ما تحتاج للتعامل بالجدية والتركيز والاجتهاد المطلوب، الذي يوازي المكانة المتقدمة التي يتطلع الثنائي ويسعيان معا الى بلوغها، والمتمثلة في الوصول لمرحلة الدور ربع النهائي.. القصة بالجد اكبر من ما يدور ونتابعه من كرنفالات واحتفالات على صدر معظم الاصدارات حمراء كانت او زرقاء.. وحالة الفرحة التي سكنت اعمدة هواة البحث عن التربح من الغلابى والمساكين.. مع الامنيات الصادقة للقمة السودانية بالتوفيق في النصف الثاني بالمجموعات..!

قد يعجبك أيضا
3 تعليقات
  1. ابوعبدالله الخضرابي يقول

    كل شيء ممكن وجائز لكن يجب اللعب بقوة ومسؤولية وعدم الاستهانة باي خصم مثلا الهلال عليه ان يكسب القطن اولا وبكل جدية لان القطن ليس لديه ما يخسره ثم يحضر جيدا لصن داونز الذي سيعطيه تجهيز قوي للاهلي ويمكن ان ياخذ الاهلي ايضا الهلال في طريقه للبطولة العربية

  2. ابوعبدالله الخضرابي يقول

    ويضمن الهلال الصدارة بجدارة بالفوز في المباريات المتبقية فقط بالجد والاجتهاد والمثابرة ويصطاد عدة عصافير الاتحاد والوصيف واتحاد الوصيف وك الفساد ورضوان والغربيال وغيره وجرسة قون الشمس كلهم بهدف واحد بمسمار واحد كمسمار الشمس

  3. Daldoum Hajar يقول

    نظرية الحسابات لاتجدي ما لم يتحلى اللاعبون بالجدية و المسئولية و الروح القتالية و ينفذون خطة المدرب بالتزام تام لكسب مباراتين القادمتين.
    نحن و لاعبينا لا يملكون ثقافة الأمتار الأخيرة و يبطرهم الفوز في البدايات بينما الفرق الأخرى تجتهد و تغتنم انصاف الفرص في الخواتيم. بدون الدخول في الحسابات يجب كسب القطن ثم التفكير في مباراة صن داونز، لأنه لو تركنا التأهل للمباراة الأخيرة أمام الاهلي فالوداع حاضر لان الأهلي سيدخل المباراة مدعوما بثلاث عوامل.. فهو يلعب على أرضه و مدعوم من الحكام و يملك لاعبوه ثقافة النهايات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد