مازدا..الخيار الأنسب..

0
309

كلمة

عماد الدين عمر الحسن

 

نقطة خلاف جديدة تسيدت الاوساط المريخية خلال الايام الماضية وتحديدا بعد أن أعلن مجلس الادارة عن نيته بالاتجاه الي خيار المدرب الوطني وقفل باب الترشيحات لمدير فني اجنبي ، فبينما رحب البعض بهذه الخطوة واعتبروا انها تتسم بالمنطقية ومراعاة الظروف الحالية للنادي – سارع غيرهم الي انتقادها وألقوا باللوم علي المجلس لفشله في استقدام خبير اجنبي بسبب ما يعانيه من فقر وعدم مقدرة علي تسيير الامور بالنادي الكبير .

من جانبنا نري أن القرار موفق ليس فقط بسبب الظروف الحالية وارتفاع سعر الدولار بصورة جنونية وغير مسبوقة – ولكن ايضا بسبب التجارب السابقة والتي أثبتت تفوقا كبيرا للمدرب الوطني علي الاجنبي من حيث تحقيق النتائج مع الفرق السودانية أو مع المنتخب ، وسنحاول عرض بعض النماذج من خلال المساحة التالية :

علي مستوي المنتخب القومي فقد كان أكبر انجاز قاري يتحقق هو الفوز ببطولة الامم الافريقيةفي عام 1970 ، وقد تحقق ذلك الانجاز علي يد المدرب الوطني الراحل عبدالفتاح حمد  ، ثم غاب المنتخب بعد ذلك لمدة تجاوزت الثلاثين عاما ليس عن التتويج فقط ، بل حتي عن الوصول الي النهائيات  قبل أن يعود للنهائيات في عام  2008بعد أن تأهل ايضا تحت قيادة مدرب وطني وهو محمد عبدالله مازدا . ثم عاد مازدا نفسه وقاد المنتخب للنهائيات في 2012 واستطاع ان يبر الي الدور الثاني من البطولة .

أما علي مستوي الاندية فقد كان فوز المريخ بكأس الكؤوس الافريقية هو الانجاز الوحيد الذي تحقق علي يد مدرب اجنبي وهو الالماني رودر وقد شارك في هذا الانجاز ايضا الكابتن مازدا الذي كان وقتها مساعدا للمدرب الالماني .

ثم حقق المريخ لقب سيكافا ثلاثة مرات  كانت الاولي في العام 1986 علي يد الخبير الراحل سيد سليم ، والثانية في 94 علي يد مازدا ، ثم في 2014 تحت قيادة الثنائي برهان تية ومحسن سيد . وقبل ذلك كان المريخ قد أحرز كاس دبي الذهبي تنحت قيادة المدرب الراحل سعد دبيبة .

حتي في الهلال الذي تمثل افضل انجاز له في المشاركات القارية الحصول علي المركز الثاني في بطولة الاندية الابطال في عامي 87 و92 – تحقق له ذلك بفضل مدربين وطنيين وهما كمال شداد واحمد عبدالله علي التوالي .

كذلك فقد تمكن المدرب الوطني الشاب ابراهومة من قيادة فريق هلال الابيض الموسم الماضي حتي أوصله الي قبل نهائي  البطولة الكونفدرالية في انجاز كبير يضاف الي انجازات المحليين السابقة .

نشير الي أن هذه الانجازات  التي تحققت علي أيادي المدربين الوطنيين تخللتها فترات أشرف فيها مدربون اجانب علي الفرق والمنتخبات السودانية مثل استاروستا ، وسيزر ، وجون ماننغ ونوغيرا وغيرهم ، ولكن المحصلة كانت عبارة عن صفر كبير ولم يحقق أي منهم انجاز يذكر .

وعلي ذلك نؤيد قرار الاعتماد علي المدرب الوطني للمريخ خلال الموسم القادم ونعتقد أن مازدا تحديدا هو الخيار الانسب من بين الوطنيين لما يتمتع به من قدرات وما يحمله من مؤهلات فضلا عن انه من أبناء النادي الذين دافعوا عن شعاره من قبل لاعبا ثم مدربا ، فقط نتمني له التوفيق .

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك