مشاركات الزعيم الأفريقية (١)

0
113

نبض الصفوة

امير عوض

مشاركات الزعيم الأفريقية (١)

 

المريخ هو النادي السوداني الوحيد المتوج بذهب أفريقيا.. و بدون منازع فالأحمر هو محتكر الفخار الأفريقي خلال مشاركاته الماضية في كل بطولات القارة و هو الأمر الذي يستلزم علينا ضرورة التوثيق لهذا المجد الأثير من أجل الأجيال القادمة و ضحداً لخزعبلات الأخوة في العرضة شمال و الذين لم يفتح الله عليهم بأي كأس خارجي لبطولة معتمدة.

مشاركات الزعيم تعددت و لكننا سنبدأ الرصد بمعية المؤرخ المريخي الشاب (وليد أبو نجمة) من بطولة كاس الأندية الأفريقية أبطال الدوري و هو المسمي الأول لأولي بطولات الإتحاد الأفريقي.

شارك المريخ في بطولة الأندية الأفريقية أبطال الدوري ثمان مرات، حيث بدأت أول مشاركة للمريخ عام ١٩٧١م و هو أول عام شارك فيه أفريقياً و في ذلك العام تخطى المريخ الدور الأول بإقصاء بطل اثيوبيا (تلي) و خرج من الدور الثاني بركلات الترجيح بعد تبادله الفوز مع الاشانتي كوتكو الغاني ٢/١ كل في أرضه.. و كانت آخر مشاركة للمريخ في بطولة الأندية الأفريقية عام ١٩٩٤ عندما خرج من الدور الأول أمام سيمبا التنزاني.

أفضل إنجاز للمريخ في بطولة الأندية أبطال الدوري وصوله للدور ربع النهائي عام ١٩٧٥ عندما أقصى فاتيما بطل أفريقيا الوسطى ثم انترفوتبول البورندى ثم خرج في دور الثمانية أمام غزل المحلة المصرى إثر فوز المحلة ٢/١ في مصر و التعادل السلبي في أمدرمان.

خلال الـ٨ مشاركات للمريخ في بطولة الأندية خرج من دور الـ٣٢ اربع مرات و من دور الـ١٦ ثلاث مرات و من دور الــ٨ مرة واحدة و لم يصل المريخ في هذه المنافسة لنصف النهائي أو النهائي.

الزعيم لعب في هذه البطولة (٢٦) مباراة فاز في (٩) و تعادل في (٦) و خسر (١١) محرزاً (٢٥) هدف في الوقت الذي تقبلت فيه شباكه (٢٧) هدف.

*نبضات متفرقة*

من الأهمية بمكان توثيق و حفظ أرشيف و تأريخ النادي من الإندثار حتي تمليكه للأجيال القادمة.

خلال هذه السلسلة سنتعرّض لكل مشاركات المريخ الأفريقية و نستعرض إنجازاته و أرقامه المتفردة فيها.

المريخ هو النادي السوداني الوحيد الذي يملك إرث خارجي (قاري و إقليمي) يستحق الإحتفاء و التوثيق.

بطولات المريخ محفوظة في سجلات الكاف و إتحاد سيكافا و ليست قصص وهمية كقصة كأس الكنغو الأضحوكة التأريخية التي نفاها شداد و أغلب لاعبي الهلال في ذلك الزمان.

تأريخ المريخ مكتوب بماء الذهب و لا تحوم حوله شبهات التذوير و الإختلاق من الرأس.

الفريق بدأ الإستعداد المحلي بعد عودته من معسكر الأمارات.

نتمني أن يجد الجهاز الفني فرصة لإختبار فريقه عبر مباراة ودية مع أحد أندية الممتاز.

الإتحاد العام حدد يوم السبت القادم لإجراء قرعة الدوري الممتاز بنفس النهج القديم العقيم.. و كاس خاطبت الإتحاد بإيقاف البرمجة و إنطلاق الدوري لحين حسم قضية المريخ العادلة.

الإتحاد العام لن يتمكن من تجاوز الكاس و كلفتة دوري جديد عبر دعس حقوق المريخ العادلة.

و بإذن الله ستعيد المحكمة الرياضية درع الممتاز من براثن لجان إتحاد شداد الذي يقضي أسوأ أيامه علي الإطلاق.

*نبضة أخيرة*

الزعيم وحده هو من شرّف الوطن.
،

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك