صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

نادي المشاكل وافتعال الازمات

2٬201

راي رياضي

إبراهيم عوض

نادي المشاكل وافتعال الازمات

 

ارتبط اسم المريخ في العقدين الأخيرين بالفوضى، واثارة المشاكل، وأصبح طرفا أساسيا في أي أزمة كروية، محلية كانت ام خارجية.
واذا اردنا ان نحصي الازمات التي تسبب فيها المريخ ، او اختلقها طوال تلك الفترة فقط، سنحتاج الى مجلدات وكتب، وربما الى أجهزة رقمية حديثة.
اما اذا رغبنا في ان نعدد جزء منها منذ تاسيسه قبل نحو 90 عاما، ـ أي ـ منذ مباراة سوق القش، فان الأمر سيحتاج الى وقت طويل، وربما شهور وسنوات.
خضع المريخ للتحقيق في بداية السبعينات من قبل وزارة الشباب والرياضة، للاشتباه في فوزه بالدوري الخرطومي بطرق غير مشروعة.
اثبتت التحقيق الذي اجري في ذلك الوقت عن تورط المريخ، في التهمة المنسوبة اليه ، وهي التواطؤ مع عدد من لاعبي فريق بري.
في تلك المباراة كان المريخ يحتاج إلى الفوز بفارق ثمانية أهداف على بري الذي كان يضم في صفوفه عمالقة الكرة، لكي يحصل على لقب الدوري.
حقق المريخ المطلوب وفاز على بري بثمانية اهداف، وهي النتيجة المتفق عليها، وعقب المباراة احتفلت ادارته ولاعبيه في الملعب بالحصول على لقب الدوري.
بعد اقل من 24 ساعة تقدم الهلال بطلب لوزارة الشباب والرياضة يطلب فيه التحقيق، في احداث تلك المباراة، لانه يشكك في نزاهتها بوصفه المتضرر الأول من النتيجة.
لم تتردد الوزارة في تنفيذ طلب الهلال نادي القيم والاخلاق، وبعد التحريات اللازمة ثبت ان هناك تلاعب أفضى إلى تحقيق النتيجة التي انتهت عليها المباراة.
وبعد ادانة المريخ من قبل اللجنة اكتفت وزارة الشباب والرياضة بالغاء الدوري في ذلك الموسم، ولم تفرض أي عقوبات على نادي المريخ او الذين تسببوا في تلك الفضيحة.
في مباراة سوق القش التي جرت في ثلاثينات القرن الماضي، تسبب المريخ في الغاء المباراة قبل نهايتها بعد ان عجز عن مجاراة الهلال والفوز عليه في الميدان، والغيت المباراة، وكأن لم يكن شيء.
في منتصف التسعينات انقذت العناية الإلهية لاعبي سيمبا التزاني من مذبحة ، وذلك عندما حصبت جماهير المريخ الملعب بالحجارة الثقيلة بعد ان احرز سيمبا هدفا في الدقائق الأخيرة في بطولة سيكافا.
مرت تلك الحادثة مرور الكرام، بل وحدث العكس، فبدلا من معاقبة المريخ وابعاده عن البطولة، فقد تمت مكافأته ، واعلن تاهله للدور نصف النهائي بقرار من عراب سيكافا المستر تيروب وبمعاونة من اللواء الطيب عبدالرحمن مختار.
وفي تلك الفترة أيضا، انسحب المريخ من مباراة رسمية أمام الهلال (هروب زيكو)، بعد ان احتسب الحكم ركلة جزاء للهلال الذي كان وقتها متقدما بهدفين نظيفين، ومرت الحادثة دون ان تتم معاقبة المريخ.
وفي الالفية الجديدة نتذكر كلنا الاحداث المؤسفة التي صاحبت لقاء المريخ وهلال الأبيض، عندما اقتحمت جماهير النادي الأحمر الملعب وكادت تفتك بحكم المباراة لولا لطف الله وعنايته، ووقتها أيضا لم يعاقب المريخ، أو جماهيره.
وتكرر الامر في مباراتي مريخ الفاشر، والامل عطبرة التي توفي فيها لاعب المريخ ايداهور، وفيها لم يتجرأ اتحاد القدم أولجانه من توجيه صوت لوم للمريخ ناهيك عن معاقبة جماهيره رغم المخاطر التي تعرض لها لاعبو الأمل.
حادثة تزوير بصمة علاء الدين، التي تورط فيها مسؤول مريخي كبير، مرت أيضا مرور الكرام، ولم يخضع المتهم الرئيس في الحادثة الى تحقيق او عقاب.
وفي الخاطر حادثة بكري المدينة الذي لكم حكم مباراة المريخ واهلي شندي (بونية) أمام عدسات المصورين، وفي المباراة التالية للمريخ شاهدناه لاعبا أساسيا، رغم ان القانون في مثل الحالات يوقف اللاعب تلقائيا ستة اشهر.
ان تصرف المريخاب مع الثنائي الرشيد وعجب حاليا، وارغامهم على التوقيع معهم رغم علمهم انهما وقعا مع الهلال، يأتي في سياق النهج الهمجي والفوضوي، لناديهم منذ التاسيس.
عدم حسم المريخ بالانظمة والقوانين،رغم مخالفاته المتعددة والمتنوعة، وخروجه عن المألوف، ساهم في تماديه في ارتكاب الأخطاء والدوس على القيم والتقاليد.
أي محاولة لـ(لملمة) قضية الرشيد وعجب، وعدم اتخاذ القرار المناسب فيها بدعاوى لا تمت للقانون بصلة، سيدفع ثمنها اتحاد الكرة ولجنة الجابري ومعتصم باهظا.
المريخ لن ينجو هذه المرة من العقاب، كما نجا عشرات المرات، وإذ تمت مجاملته من قبل لجنة معتصم والجابري، فهناك (فيفا) و(كاس).
وداعية:
من أمن العقوبة اساء الأدب

قد يعجبك أيضا
9 تعليقات
  1. الحلفاوي الوجيه يقول

    قوم لف

  2. بشير المقدم يقول

    تعال عاقب المريخ انت ي ورل جايب كل الكلام دا عشان عجب وحمو عشم الكلب في ماء الابريق باذن الله نحن مابندور الا صفرك يطول

  3. محمد الوسيلة يقول

    الله بسالك يوم الموقف العظيم واتحداك ان تظهر لقطة بكري وهو يضرب الحكم بونية ؟
    الان الهلال ليس لديه قضية مع عجب والرشيد فقد اسقطوا بمحض ارادتهم عجب والرشيد من سيستم الانتقالات ولم يخلوا لهم خانات بل زورا في سن وليد الشعلة والان يملؤن الدنيا ضجيجا في قضية عجب والرشيد لا نهم يعلمون ليس لديهم اي حق في اللاعبين ويحاولن التأثير على قرار اللجنة لكن مزمل ابو القاسم موجود وعلى كاس راسا .

  4. ابواحمد يقول

    انت صحفى حاقد فى نفس الوقت الشكية لله حتى الحساب مابتعرفه ياصحفى نادى المريخ العظيم تاسس عام 1908م شوف كم سنة والهلال الذى تتمشدق به هو ماجاب الفضائح للسودان تزوير ورشوة حكام افارقة اول مرة الكاف يجيب حكام هجين كان مباريات هلالك صحب الصفر الدولى الكبير لوحتى نبدا من الصفر الصفر لازم يستمر 00000000000000000000000000000000000000000000000000000

  5. Hajjam يقول

    كفيت ووفيت وما قلت الا الحق وكل ماكتبته معروف وموثق وحضره جزء كبير من القراء ولكن الدلاقين كعادتهم دائما تاخذهم العزة بالاثم ولن يعجبهم قول الحق ودائما يريدون نصرة فريقهم مدفور الحكام بالباطل بقيادة الكاهن المزوراتي ابو الاحقاد اليخماو دجال زمانه الذي يقودهم كالقطيع. طبعا ستري العجب اليوم في ردودهم وردمهم لك علي مقالك هذا والذي ساهم في تعرية قليل من كثير من تاريخهم المظلم. سلمية وسكوت اعلام الهلال هو ما دفعهم لمزيد من التفلتات والتجاوزات وانتهاك القوانين. نرجو ان تواصلوا في تعريتهم وكشفهم لجمهور الرياضة وادوهم بالحتة الفيها الحديدة ولا تبتأسوا بما يقولون.

  6. ود قاسم يقول

    انها حيلة العاجز المفلس ٠
    إختلاقوالمشاكل وإفتعال الأزمات لإخفاء النقص وتغبيش الأشياء ٠

  7. عبدالملك يقول

    مين؟ قابيتو؟ لا ..الصلوي؟ لا …كواريزما؟ لا… دفع الله؟ لا….٢؟ لا ١٢؟ لا …يابني انا نظري مش مساعدني طب انت مين قول لي…. انا ايفوسا… آه ايفوسا اب جلحات؟ ااي… طب انت متوتر مالك يابني؟ استهدي بالله وخد لك كباية لامون روق دمك انت كن زمن سوق العيش ياه انت دقة قديمة ومليان عك وكراكيب تشبه حاجات الباعة المتجولين: المعاهو قزاز..نصلح عناقريب..هههه ..حقيقة غبت دهرا وعدت تنضح حقدا على مريخ الكرة الارضية الوحيد…ابوالهل مفروض يعاقب هو فريق بيلعب بشعار مملوك لعصمت واسم الهلال تحول إلى الرياض الهلال الأصلي دا فريق دا لا شعار ولا اسم ولا بطولة غير كاسات الديناصور…خلاص تسجيل الغربال هلالكم تطلعوا من جحوركم فاكرين الغربال عصا موسى …قوم شوف ليك شغلة واترك ا… الذي لن ينطلي على أحد غير مشجعي الهلال وكل الناس عارفين تاريخ المدعوم حتى أسأل القحطاني بوريك المطرة صابه وين.

  8. Hajjam يقول

    كشفت متابعات كفرووتر الدقيقة أن العقوبات الموقعة على المريخ من قبل لجنة اوضاع اللاعبين كان سببا تاخير صدور قرارها ويتوقع أن يتم اللجوء الى الجودية لحل الازمة لتجنيب المريخ العقوبات

    منقوووول
    لا للجودية. نعم للقانون حتي يتعظ اليخماو وكورال الضلال.

  9. رفعت عثمان يقول

    اي زول داير يشتهر يكتب عن المريخ والله دة مصيبة صحفين اخر الزمن قوم لفي ياعديم الموضوع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد