هل تسير قناة الملاعب على سكة النيلين..؟!

0
521

كرات عكسية

محمد كامل سعيد

* تسحب اليوم قرعة مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم للموسم الجديد 2018 بحضور قادة الاتحاد واللجنة المنظمة ومناديب الاندية.. وعلى الرغم من الاعتراض والرفض الجماعي لفكرة اقامة المنافسة بنظام المجموعات الاّ انها ستقام ولو من باب التجربة..

* الاخطر من قرار تطبيق فكرة المجموعات والتي يسعى الاتحاد خلالها لتجاوز العديد من السلبيات التي ظهرت في السنوات الماضية يتمثل في ما تردد او نشر على استحياء عن نية القناة الناقلة لمباريات الدوري الممتاز الانتقال ببثها الى قمر العرب سات..!!

* ولا ادري لماذا تذكرت ماساة النيلين الرياضية ونهايتها الحزينة بدليل انه لا يوجد اي شخص يعرف ما اذا كانت تلك القناة لا تزال تواصل البث حالياً ام انها توقفت نتيجة للهروب الجماعي لعشاق الكرة داخل البلاد وخارجها عقب انتقالها للعرب سات..

* ولعل الملاعب الرياضية ستكتب على نفسها النهاية اذا فكرت مجرد تفكير في الانتقال الى العرب سات ولن تكون ماساتها بعيدة عن تلك التي وصلت اليها النيلين المقبورة التي ابتعدت نهائيا عن محيط المشاهدة بعد ما وضعت المشاهدين في آخر قائمة الاهتمامات..

* على الشركة الراعية ان تدرك حقيقة واحدة تتمثل في ان انتشار البث على اكبر وأوسع نطاق هو الذي سيتسبب في جلب الاعلانات وبالتالي زيادة الارباح وتحقيق الفائدة المرجوة لكل الاطراف ذات الصلة بداية من الاندية والمنافسة وشركات الاعلان..

* وللمعلومية فان انتقال بعض قنوات السودان قبل اسابيع معدودة الى التردد الجديد عبر برمجة سنط سات قد تسبب في تراجع نسبة مشاهدة كل من بدل موقفه ووصلت المتابعة الى درك سحيق خاصة في ظل ارتفاع اسعار الريسيفرات التي تعمل بخاصية أتش دي..

* الاشكالية صدقوني علاقتها مباشرة باقتناع قادة قناة الملاعب بالنظرية التجارية والتي تشير الى ان الانتشار يبقى هو الاساس الذي يحدد حجم النجاح او الفشل بالنسبة لاي قناة او اذاعة او صحيفة متخصصة في عملها سواء كان رياضية او سياسية او فنية..

* اعتقد ان البشريات في العام الحالي كانت تشير الى موسم مختلف خاصة في الجانب المتعلق بتلفزة مباريات الدوري ولو من باب القناة ستتلافي اكبر عقبة اعترضتها العام الماضي وتمثلت في فشل نقل عدد من الاسابيع الاولى نتيجة لتأخر توقيع العقود..

* الى جانب كل ذلك يجب ان لا ننسى التحركات الايجابية التي قام بها الاتحاد في سبيل تحسين وضع الدوري من خلال الاهتمام بالاستادات والملاعب وارسال لجنة لمراجعة البنيات التحتية طمعاً في تحسين صورة السودان وتطوير اكبر بطولة والارتقاء بها..

* حتى نسبة تفاؤلنا تزداد من خلال اكتساب اسرة قناة الملاعب للخبرة وبالتالي امكانية تجاوزها لتلك الاخطاء التي حدثت خلال أول موسم لها في احتكار نقل اكبر بطولة كروية على مستوى السودان وقناعتنا بانها ستحرص على عدم تكرار الهفوات السابقة..

* بجانب تلك الاحساسيس يمضي الخوف على عشاق الكرة بخروج ما تردد قبل ايام والمتعلق بنية قناة الملاعب الانتقال للعرب سات الى ارض الواقع لان الاشاعة واذا ما تحولت لواقع نستطيع التأكيد للاتحاد واسرة القناة بان الفشل سيكون هو النهاية المرتقبة..

* ان تجربة قناة النيلين والتي انتقلت الى العرب سات وتبع ذلك خروج الملايين عن دائرة متابعتها يجب ان تكون محل دراسة لقادة الملاعب قبل اتخاذ قرار متسرع يتسبب في كتابة السطر الاخير لقناة وصلت سريعا للقلوب رغم انها لا تزال تتحسس الطريق..

* اننا نتطلع الى صدور قرار من قادة الملاعب تعود بموجبه القناة الى التردد القديم ولو من باب ان الانتقال الاخير قد تسبب في تراجع نسبة المشاهدة وصارت قنوات السودان والخرطوم وام درمان هي الأعلى في نسب المتابعة نتيجة لارتفاع اسعار الجهاز الجديد.

 * تخريمة أولى: لا ادري لماذا توقفت الشكاوي على المريخ من جانب لاعبيه الاجانب ومدريبه السابقين وبشكل مفاجئ.. هل يا ترى لان الاستئنافات ايدت قرار المفوضية بابعاد مرشح الرئاسة آدم سوداكال وبالتالي اقترب صدور قرار تعيين لجنة تسيير..؟!!

* تخريمة ثانية: من الافضل لطارق سيد معتصم ان ينتظر حتى ينتهي الفريق من ذهاب تمهيدي الابطال لينضم الى رفاقه ويتقدم المجلس باستقالة جماعية من النادي ليرضى اصحاب المصالح الذين سيعودون لفرض سيطرتهم ويلونون الاحمر بطريقتهم الخاصة.

* تخريمة ثالثة: التحية لقادة المريخ الذين استمدوا شرعيتهم من الجمعية العمومية على ما قدموه من جهد وبذل وصمود في وجه رياح الحرب القذرة التي مورست عليهم لاجل اقصائهم من مقاعدهم.. وليتاكدوا ان التاريخ سيذكرهم بالخير ولا عزاء للدخلاء.

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوا التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا