صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ورحل شيخ التوم

538
حروف ذهبية
د. بابكر مهدي الشريف
ورحل شيخ التوم

 

× توفى إلى رحمة مولاه ناظر قبيلة الكبابيش الشيخ التوم حسن التوم علي التوم، فجر أمس الجمعة، بعد معاناة مفاجئة مع المرض الذي داهمه عقب عودته من سفر طويل ومتعدد، خدمة لوطنه.
× الموت حق والحياة باطلة وزائلة ولا يملأ بها ذاته ووقته إلا من به جهل وعناد، فالحمد لله على ما أراد، ونسأل الله العلي القدير أن يتولاه برحمته التي وسعت كل شيء، وأن يلهم أهله وقبيلته وكل أهل السودان الصبر وحسن العزاء.
× ربطتني علاقة خاصة بالسيد ناظر الكبابيش فكنت معجب به كثيرا، وكان يثق بي ويمكث أكثر وقته معي، ويمكن أن نصفه بأنه يحمل قلب طيب ، ولا يريد إحراج أي شخص مهما كانت هوة الخلاف معه.
× شهدت عهده تحولا كبيرا في نظام قبيلة الكبابيش، وذلك بسبب توجهات حكومة الإنقاذ التي سعت بقوة لتفكيك الو لاءات القبلية والطائفية والحزبية القديمة، حتى تجد موطئ قدم لها لتسود البلاد من شرقها لغربها، وقد نجحت في ذلك بكل تأكيد ويقين.
×كانت هيكلة نظارة الكبابيش تقوم على نظام الناظر ومشايخ الخطوط ومشايخ الفروع،ولا توجد بها عمد أبدا أبدا.
× ولما كان النظام السابق يفكك ذلك النظام حتى يقلل من سطوة الناظر على تفاصيل القبيلة، أصدر قرارات فوقية عين بموجبها عددا من العمد، ليكونوا حاجزا بين الناظر والمشايخ، ومع ذلك مارسوا بعض الضغوط على الناظر في مناح كثيرة.
× ذكرت ذلك لذكر أن الناظر عليه الرحمة، قال لي يوما، أنا ملخبط أكون مع ناس الحكومة ديل وللا أعارضهم؟ سأل هذا السؤال لأنه كان يحس بأنهم لا يريدون التعاون معه وأنهم كذلك لا يثقون به.
× قلت له يا شيخ التوم، أنت لا تمثل ذاتك أو نفسك، بل أنت ناظر قبيلة كبيرة، فلا يعقل أنك تعارض نظاما ماسك بكل تفاصيل الحكم، ثم قلت له جدك علي التوم تعامل مع الانجليز حفاظا على القبيلة، فما بالك أنت.
× التوم هو حفيد مؤسس ومنظم قبيلة الكبابيش السير علي التوم، وشيخ التوم هو الناظر رقم أربعة في سلسلة أبائه، وتولى أمر القبيلة في صباه بعد أن توفي والده.
× ونظام قبيلة الكبابيش يقوم على أن يتولى النظارة ابن الناظر الأكبر، عند غياب الناظر، وهذا الأمر قائم حتى اليوم، فقطعا سيكون ابن شيخ التوم (حسن) هو الناظر رقم خمسة ونسأل الله أن يوفقه ليسد فرقة والده الراحل.
×وتنتشر قبيلة الكبابيش على امتداد قطعة جغرافية وسيعة وعريضة، تمتد من الاندرابة أو غرب فتاشة غرب أمدرمان، وحتى حدود دارفور هناك نواحي أم بطيطيخات.
×وما يحسب ويحمد للناظر الراحل شيخ التوم، أنه أفشى السلام والتراضي بالمنطقة وانتهت كل أنواع النزاعات القبلية بين فروع القبيلة أو بين الكبابيش والقائل الأخرى، مثل قبائل الجبال البحرية والهواوير والكواهلة وبني جرار وخلافه.
× قطعا يعتبر موت شيخ التوم منقصة للمنطقة بل السودان، وهذه مشيئة الله التي كتبها الله ، والمطلوب من قبيلة الكبابيش والقبائل الأخرى السير على سير الراحل والعمل جميعا على التوافق والسلام الاجتماعي، وتطوير العمل بين كل مكونات أهل المنطقة، ونسأل الرحمة والمغفرة للشيخ التوم وان يتقبله قبولا حسنا.
ذهبيــــــــــــــات
× طرأ اتجاه بالمريخ يتحدث عن إمكانية إقامة مباراة المريخ الأفريقية بإستاد الهلال.
× وهذا كلام جميل وموضوعي ومنطقي وموضوعي ويصب في مصلحة المريخ ولاعبيه وجماهيريه.
×استاد الهلال ذاته يمثل فأل خير للزعيم ودائما ما يحقق لأحمر النصر فيه.
×أما ملعب الأبيض لا تحفظ عليه في ذاته، ولكنه بعيد ويكلف الأحمر وقتا وجهدا مهما وغاليا.
× احتفلت جماهير المريخ بارتداء التش للرقم 10 المميز.
× هذا الرقم فقد بريقه في المريخ منذ وقت بعيد، ولكن التش عاده للضوء.
× نتوقع أن يفوز التش في هذا اليوم بجائزة نجم الموسم، لأنه الأولى بها والأحق.
× قصة نجم الموسم بالسودان لا اعتقد أنها ستخضع للمعايير العدلية.
× نحن هنا نتعامل بالعاطفة والانتماء مهما حاولنا الموضوعية الحياد.
× أبو عشرين نكر المنشورات التي تحدثت بسخرية عن المريخ.
× لا أجزم على قول أبوعشرين ، ولكن ما اعرفه عن أبوعشرين لم يكن يوما زول مشاكل او مناكفات.
× أبو عشرين اعرفه منذ أن كان بالبراعم والناشئين بفريق الصداقة.
×هذا اللاعب شخص بسيط ولا يحب الأجواء العكرة، ولا يهمه شيء غير الكرة وتطوير مستواه.
× فقد الناظر التوم حسن التوم لن يكون فقدا لقبيلته وأهله وحسب بل للسودان اجمع.
× موت هرم وقامة قطعا له أثره وموقعه المر، ولكن قطعا الحياة لازم تستمر.
× الموت حق والحياة باطلة وزائلة، ومخطئ من يتمسك بها.
الذهبيـــــــة الأخيـــــرة
× وعبر الذهبية الأخيرة الحزينة لهذا الصباح، اللهم أغفر للتوم حسن ذنبه ، وأبدله دار خير من داره وأهلا خير من أهله، وأرزقه الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، وأغسله من خطاياه بالماء والثلج والبرد، وبعاد بينه وبين ذنوبه كما باعدت بين المشرق والمغرب، ووسع له يا الله في مرقده مد بصره.
قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد