صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

النيل يبدأ من فكتوريا.. والهلال يبدأ من هنا

1٬513

صابنها

محمد عبد الماجد

النيل يبدأ من فكتوريا.. والهلال يبدأ من هنا

شيئا ما يشدني إلى هذا المكان.. هل هي تلك السمرة التى تحكي بشرتنا.. سمرة تشبه الشاي السادة.. أم هو شيء آخر؟ .. علها تلك الخضرة التي تسربل في دمي منذ أن كنت طفلا..
تشدهني إليها.. تحدث تلك الفوضى.. تكسر الكبابي وتقلب الأكلات..
رأيتهم كادحون مثلنا… يسيرون في الأرض وفي خطواتهم عجلة. ما الذي يشدني إلى هذا المكان.. ليس بيني وبينه رابط.. ولا عرفة قديمة… عشان اقول اتغابوا فينا العرفة أهي عشوائية الحنين؟ .. أو حنين العشوائية.. تبا لبرنامج جنة الأطفال.. خرب طبعنا بي برقيع وكما والسيرة وثعلوب المكار… الآن أدركت.. فهمت حاجة.. ربما هذا الحنين يخرج من بحيرة فكتوريا.. يجمعنا بها قربه.. هي حبوبة النيل الأبيض بالرضاعة أو بالتعليم من بعد.. ما عارف.. أو لعلني لخبطت في ذلك.. دخلت في حيطة الجيران.. هي جدته من ناحية الأم.
إذن هذا الحنين له ما يبرره.. تجري في عروقنا نفس الماء.. بي نفس العكر.. (وإذا كان العكر من طين.. كمان من طين بجي الرواق).. غايتو يا حميد خليتها متل شفت المدارس نتشعبط في كلماتك.
نسيت ان اقول لكم بدءا.. اكتب لكم من كمبالا. عاصمة أوغندا.. وصلناها بعد رحلة امتدت لخمس ساعات أو ما يقرب من ذلك. تحركنا من الخرطوم عند التاسعة والربع ووصلنا إلى جوبا بعد ١٤٠ دقيقة.. مكثنا في اختنا بالرضاعة جوبا لمدة ساعة اقلعنا بعدها إلى عنتيبي المطار الأكبر في أوغندا.. حوله ترقد بحيرة فكتوريا.. تنقطع ملامحها.. ثم تظهر من جديد.
تخنفي وتظهر..
بحيرة فيكتوريا تقول عنها الموسوعة الحرة ونحن في حضرتها الآن ( هي ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من حيث المساحة والأكبر في إفريقيا كما أنها أكبر بحيرة استوائية في العالم. تبلغ مساحتها 68870 كم مربع وقد أدى تشييد مد شلالات أوين على النيل في عامي 1949 و 1954 بسبب ارتفاع مستوى منسوب المياه في البحيرة بمعدل 90 سم إلى ارتفاع 1135 م فوق سطح البحر. ويبلغ عمق أعمق نقطة في البحيرة 82 م وتعد بحيرة فيكتوريا إحدى البحيرات العظمى الأفريقية وتطل عليها ثلاث دول هي كينيا وأوغندا وتنزانيا كما تضم البحيرة حوالي 3000 جزيرة أصبح بعضها وجهة لكثير من السياح.
ينبع من هذه البحيرة نهر النيل الأبيض، وكان أول من تكلم عن هذه الحقيقة الرحالة العربي الإدريسي حوالي 1160 م والذي خلف خريطة دقيقة للبحيرة. يرجع اسم البحيرة إلى الرحالة البريطاني جون هانين سبيك الذي يعتبر أول رحالة أوروبي يصل البحيرة سنة 1858 م وأطلق عليها باسم الملكة البريطانية آناذاك).
قلت اقول ليكم كلام مفيد..
زمان عندما كانوا يدرسوننا الجغرافيا كنا نظنها كلام كتب وتنظيرات ساي.. كلام فارغ… ناقصين عقل كنا.
من غبانا كنا نظن أن حصة الجغرافيا هي الشقيق الأكبر للحصة الفاضية.
الآن نشعر أن هناك جغرافيا حقيقية.. في حاجات كدا.
بدأت تظهر لينا..
بحيرة فكتوريا دي كنت فاكرها كلام جرايد.. طلعت بالجد.
في بحيرة اسمها فعلا فكتوريا..
وفيها سمك كمان..
بكتب من التلفون.. ما قادر افتح قوي ..اقفلو… ما فاضي بكتب من على الواقف.
ما عارف عدد الكلمات.. بكتب بالتقريب.. من منطلق الاحساس والاحتمالات الواردة.. زي لوري الحطب.
اتبعت السلطات اليوغندية اجراءات حازمة مع الوقاية والتعقيم من الكورونا.. في مطار عنتيبي.. اتباع نظام التباعد والحرص الشديد من السلطات في التعقيم والمتابعة.
شوارع كمبالا ترتكز فيها نقاط التعقيم وتشتري الكمامات.
في مطار جوبا رجال التعقيم يستقبلونك من المطار.
أين نحن من ذلك في الخرطوم.
المشكلة في السودان إذا تعاملت الحكومة مع الجائحة بحسم اعتبروا منها ذلك هروب.
العالم كله يتخوف من كورونا.. وفي السودان قالوا ما في كورونا.
بعثة الهلال سوف تجري فحص قبل المباراة حسب طلب الكاف.. والفحص سوف يكون يوم الجمعة قبل المباراة بـ ٢٤ ساعة.
حسن محمد صالح.. رتب كل أمور البعثة وجهز كل احتياجاتها.. وسد خدمة من أجل الفريق ٢٤ ساعة.
ما في حاجة ناقصة للفريق.
الفريق نزل في أفخم فنادق كمبالا.
لاعبو الهلال تحت إمرة زوران وهم في أعمال شاقةعلي مدى اليوم.
رئيس وسكرتير نادي فايبير كانوا في استقبال الهلال بالمطار…
الَمواقع اليوغندية اهتمت بوصول الهلال إلى كمبالا.. وافسحت حيزا كبير لوصول البعثة.
بشه الكبير قال طول فترته مع الهلال لم يلعب مباراة مع الهلال في يوغندا.. لكنه لعب مع المنتخب بطولة سيكافا.
هناك محاولات يمكن القول عنها أنها خجولة لنقل المباراة تلفزيونيا.
محمد عبدالرحمن يبدو الأسعد بين لاعبي الهلال وابوعشرين الأكثر جدية ومجاهد فاروق أكثرهم هدوء وبوجبا الأكثر صمتا ابوعاقلة أكثرهم حركة.
اوتارا وجيسي وفيني كومبي لا تسمع لهم صوتا.
رئيس بعثة الهلال من جانب الاتحاد الدخيري فضيل رجل ملم بالقوانين والفاضل التوم الرجل المناسب في المكان المناسب.
عبدالمهيمن نحلة لا تهدأ.
عبدالمهيمن اول من وصل لمطار الخرطوم.

متاريس
بعثة الهلال وصلت كمبالا.. وهي في منتهى الجدية.
مدرب جاد.
ولاعبون جادون.
وإدارة جادة.
في كمبالا.. تصوروا الكهربة قطعت.
وفي حظر تجوال كمان من تسعة.. ثمانية عندكم.
الشيء الغريب.. طلمبة بنزين فاضية.. فيها عرببتين.
اليوغنديون راقبوا الشغيل من المطار.
يكونوا شافوه أمام غانا.
بكرة ان شاء الله حكاوي أخرى.
….
ترس اخير : درجة الحرارة ٢٤.. لكن الرطوبة الف.

قد يعجبك أيضا
10 تعليقات
  1. عبدالملك يقول

    ههه ها ود عبدالماجد رحلة سعيدة ومذكرات جميلة هههه اقول ليك لازم الغربال يلعب شداد وتعاونية عندهم فهم واموركم تمشي زي شكوى الوادي وتعطيل عجب والرشيد وبخيت خميس كلها ساعات ونشوف ابوالهل يبدأ من منبع الابيض…يا أعشاب النيل الأبيض ما تضاري ورا الرشاشات أقرأ تاريخك واخاف..اقرأ تاريخي واخاف وأسأل جبين مريخ السودان والقى النجم مطعون في القفا…هل سافرت في دمك المحقون رجا حبة غضب متجه نحو كنغو برازافيل لتسطر اسم السودان بأحرف من نور ان شاء الله رغم عبث المتعافي واكبر تجار الكيزان بتعطيل ٣ من أعمدة الزعيم وخطف الحارس الاساسي ابوعشرة لأنه باع نصفه…. يجب على ابوالهل لدغ الأفاعي قبل أن تلدغه كما يجب على المريخ ان ينثر البهجة في ربوع الكنغو الأخرى مش المازيمبية اللتكم ام خمسة علما بأن كل الهلالاب يتمنون هزيمة المريخ بما فيهم قطيعكم القابع في نمره ٢ بإسم إتحاد الهلال الأزرق الغامق والذي لا بستحي في عذاب أهل المريخ.

  2. ود قاسم يقول

    إنت يالإسمك عبد الملك ٠٠
    خلينا ليكم الخرطوم برضو لاحقننا في يوغندا ٠
    يخصكم إيه ؟ نكتب الدايرين نكتبوا عن فريقنا ٠
    إنتوا بالجد الهلال حارقكم وهاري فشفاشكم ٠
    وعهد مني تاني حنهريكم ونفتفت كبدتكم ٠٠
    أصبروا بس وأركزوا ٠٠ الغريق قدام وفي شبر مويه كمان ٠
    والله جد إعلام سالب ٠٠
    ودلاقين كمان على قول كبيرهم اليخامو ٠

  3. 7UP يقول

    الله يستر من السبعات I love 7UP

  4. صلاح يقول

    طبعا الأعمدة الموسوعية الثقافية زي دي أبو المستعار المندلاوي ما بفهم فيها ولا حاجة، وغير يطبز ويهضرب ما بقدر يقول أي حاجة، بدخل يقرأ العمود ويطلع زي ما دخل، أصلو الكدوية والفاخورة الكبيرة دي مافيها التكتح 😆😆😆
    رشه يا ود عبد الماجد ودرسه وثقفة وخليهو يتعلم شوية جغرافيا !!
    الشئ المحيرني إنو الناس القروا الكتاب طلعوا علماء، لكن أبو المستعار ده كان بعمل شنو 😝😝😝

  5. عبدالملك يقول

    ههههاي ضتب النملة والرتينة بقت يفتي في الموسوعة والثقافة واصلا معنى الثقافة شنو ؟ وآلله ذكرتني بحلقات دكان ود البصير…ههه انت يا بلوله بتجيب العبارات البلدي دي منين؟ وآلله العظيم العبارات في حياتي ما سمعت عنها رقم اني قرأت طبقات ود ضيف الله وملامح من المجتمع السوداني لحسن نجيلة لكن زي العربي المسيخ دا سمعنا بيهو ودا انقليزي يا مرسي؟ طبعا الاحتكاك والتفاعل يصقل ثقافة الانسان ويجعله يتقبل الآخر ويوسع الآفاق الضيقة لكن المشاركة في التعليق على أعمدة الرياضة جمعتنا باشتات مستحيل تعيش معها تحت سقف واحد لمدة ساعة فقط فكيف اذا حدفتك الحياة في زنزانة ضيقة ومعك هذا الصنف من عليهو العوض ومنو العوض… لهفي على المريخ والهلال من هجمة وعامة

  6. Hajjam يقول

    ابو المستعار لافي زي الدربكين في القروبات ياابو صلاح وكمان بينكر المصطلحات الدارجية وقال عمره ماسمع بيها🤣🤣🤣. دي محن اخر زمن غايتو ولكن ليست غريبة عليهم وقبل كده واحد تنكر للاقاليم والريف واهلهم وتهكم علي من ينتمي اليها في تعليقاته حتي اخبرناه ان اصل الحضارة في الاقاليم وكل ممالك السودان العريقة نشأت في الاقاليم والخرطوم مدينة جديدة انشئت حديثا وسكان الخرطوم من الوافدين اليها من الاقاليم ومن ليس له اصل في الاقاليم الايكون مقطوع من شجرة.

  7. القامه ممد عبد الماجد لك التحية
    لك التحيه وانت تكتب لنا من يوغندا عايزين وصف تفيصلى لمباراةالهلال وعن الاعبين الجدد بكل صارحه
    ثانيا اكتب لنا عن مسنوى الاعبين المحترفين هل يرجئ منهم ولا مواسير .وبعدين كثر من السمك من بيحيرة فكتوريا السمك بتاع البحيرة طاعم جدا مع الامنيات للهلال بالتوفيق

  8. عبدالملك يقول

    يا هجام نحن نحفظ جيدا ما علمنا رسولنا الصادق الأمين عليه أفضل الصلاة والسلام: كلكم لآدم وآدم من تراب…القصد الثقافة وليست التمييز والعنصرية والتعالي على الريف النقي…انت الخارق رزك شنو..هل انت من اهل ال…..تطربني موسيقى احييييا متين اشوف الخرطوم… دمتم بالمودة التي لا تعرف مدخلا لقلوب الذين يرددون كل صبح ومساء غث العبارات دلاقبن مرخرخبن كهنة اليخامو والكاهن وبعد هذا ينتقد المشاركين…طبعا هذا العك يجب ان لا يتم نشره في الموقع لأنكم تستميتون في تثبيت صفات المريخ بعيد عنها كبعد المريخ عن الأرض.

  9. د عبدالشكور الوردي يقول

    انا مريخابي موت و لكن أتمنى فوز الهلال و فوز كل الفرق السودانية . الحصة وطن. قوة الهلال تقوي المريخ . كتاباتك في الرياضة تزعلني أحيانا و لكني معجب جدا بمواقف الوطنية فانت انسان وطني
    ربنا يوفقك ارجو التواصل الخاص منك عندي أفكار تفيدك

  10. Hajjam يقول

    هو ده انت بالله عليك ياابو المستعار المندلاوي . نفس الكلام الذي كتبته من قبل باسم مستعار اخر والان باسم عبد الملك. صدق ابو صلاح كشاف المستعارين الذي لا يخطي. انا من الريف وافتخر بذلك ولعلمك خرطومك دي بناها اجدادي رحمهم الله واخبرونا بذلك وعرض عليهم السكن بها ورفضوا حتي قطع الاراضي التي اعطاها لهم الانجليز انذاك ومهما تعاليت فانت مجرد نازح للخرطوم وبلدك الاصلي من سقط لقط ولكنك تتبرأ منها لان اليخماو رباكم علي نكران الجميل كما تنكرون فضائل سيد البلد عليكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد