صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الوسط الرياضي والجائحة

1٬014

قلم في الساحة

مأمون أبوشيبة

الوسط الرياضي والجائحة

 

 

 

* ورد إن السلطات الكنغولية احتجزت رئيس يعثة المريخ في الكنغو الصادق مادبو بسبب ايجابية فحص كورونا وتم منعه من العودة مع بعثة المريخ..
* نسأل الله أن يكون الأخ مادبو بخير ويصل البلاد بأسرع وقت، وأن يجنب كل بعثة المريخ شر هذا الداء.. وألا تظهر حالات إصابات وسط اللاعبين وهم يخوضون معاركهم الأفريقية.. فكثير من الفرق على امتداد العالم عانت من فقدان العديد من عناصرها بسبب ايجابية فحص الكورونا حتى مع عدم ظهور الأعراض..
* في السودان فقدنا العديد من الرياضيين بسبب الكورونا بداية من الفترة الأولى للجائحة وكان أبرزهم عضوا اتحاد الكرة خير السيد عبدالقادر وفيصل ود الحداد لهما الرحمة والمغفرة..
* وتواصل رحيل الرياضيين وأهل الفن خلال فترة الجائحة الحالية التي شهد فيها المرض انتشاراً مهولاً حتى وصل أقصى درجات الخطورة في بلادنا وفق تقارير الصحة العالمية..
* نلاحظ إن الرياضيين بمختلف فئاتهم إداريين وأجهزة فنية ولاعبين وأقطاب وجماهير لا يحرصون على اتباع الاحترازات الصحية رغم فرضها وإلزامها من قبل السلطات الصحية..
* إهمال الاحترازات الصحية يمكن أن نجده عند الفئات غير المتعلمة مثل المتسولين الذين يهيمون في الشوارع والأسواق ومن يمتهنون الحرف البسيطة والهامشية والعضلية..
* ولكن أن نجد اهمال الاحترازات الصحية وسط المتعلمين والمثقفين فهذا أمر مؤسف ويعكس طبيعة المواطن السوداني الفوضوية والسيهللية في التعامل مع الأمور الجادة.. وهذه واحدة من أكبر مسببات تخلف بلادنا وتأخرها عن الدول المتحضرة..
* طبيعة الفوضى والسبهللية موجودة حتى داخل الوسط الرياضي وفي الأندية والمؤسسات الرياضية.. لذلك من الطبيعي أن نجد الرياضة في السودان متخلفة ومما يزيد الطين بلة غياب النزاهة والشفافية وانعدام الضمير والوازع الأخلاقي في هرم المؤسسات الرياضية والتعامل مع كل الأمور من زاوية العصبية والكراهية والأحقاد وتصفية الحسابات..
* فضلاً عن السلوك السلبي للمواطن السوداني، نجد من أسباب الانهيار الصحي في البلاد ضعف الدولة في فرض الضوابط الصحية المشددة مثل التي تطبق في دول الخليج..
* نصيحتي لكل أفراد الوسط الرياضي بل لكل الشعب السوداني تغيير عادة عدم الاكتراث للضوابط الصحية.. وعدم مسايرة الجاهلين وغير المتعلمين والفوضويين في أسلوب تعاملهم مع جائحة كورونا التي تفتك بالعالم كله..
* شخصياً أخضع الآن لحجر صحي منزلي بسبب المخالطة ولكنني بخير والحمد لله..

سوداكال والفرصة الذهبية

* بسبب شداد وجماعة سوداكال أخذت الأزمة الإدارية في المريخ كل هذا الوقت وكأنها احدى قضايا السياسة العالمية الشائكة.
* يعتقد الأخ آدم سوداكال إنه يمكن أن يسيطر على كيان المريخ ويحكمه لوحده باستغلال مساندة رئيس الاتحاد شداد الذي يسعى لخراب ودمار المريخ انتقاماً ممن أذلوه ومسحوا كل تاريخه بالأرض..
* إذا كان سوداكال يعتقد أنه لوحده يمكن أن يحكم المريخ الذي ينتمي له عشرات الملايين داخل وخارج البلاد فهو واهم.. ولن يجني إلا السراب..
* لقت واتت سوداكال فرصة ذهبية للالتحام مع أهل المريخ الحقيقيين وقواعده العريضة.. خاصة بعد الدعم المهول الذي وجدته تسجيلات المريخ من الحادبين على المريخ من كبار أقطابه مثل القنصل حازم وجمال الوالي وغيرهما من أهل الوجعة..
* كان يمكن لسوداكال أن يستغل هذا الالتحام ليندمج مع المجتمع المريخي الكبير.. ووقتها كان يمكن أن يجد مكانة كبيرة في نفوس القواعد المريخية التي تساند كل من يدعم المريخ ويحفظ هيبته وكرامته ولا يتيح للند الهلال انتزاع لاعبي المريخ وتشليع فريقه.. ولا يسمح بأن تتحول قلعة المريخ ومفخرته إلى خرابات ينعق فيها البوم..
* إذا كان سوداكال ذكياً لقبل الاندماج مع مجتمع المريخ العريض ولقبل بتكوين لجنة تطبيع يرأسها القنصل حازم ويرضى هو بمنصب نائب الرئيس على أن يكون هو الرئيس التنفيذي والميداني داخل السودان لأن حازم يقيم خارج البلاد..
* وبعدها تتركز كل خطط سوداكال على نهضة المريخ وتقويته وحمايته من مؤامرات عصابات الهلال في الاتحاد العام.. ومن مؤامرات السوباطاب.. فلو فعل سوداكال ذلك لدخل قلوب جماهير المريخ ولا يستبعد أن يعود رئيساً برضاء القواعد المريخية العريضة..
* ولكن للأسف سوداكال حسبها غلط باعتقاده إنه وحده يمكن أن يحكم ويسيطر على كيان المريخ الذي ينتمي له عشرات الملايين.. وليته يطلع على ما يكتب وما يواجهه من عداء في مئات القروبات المريخية على مدار ساعات كل يوم.. وليته يدرك أن شداد لن يخلد في الاتحاد ليحميه..
* سوداكال يمكن أن يسقط ويذهب بعيداً عن المريخ إذا وافقت لجنة الحوكمة بالفيفا على تكوين لجنة تطبيع للمريخ.. وحتى إذا لم توافق لن يستطيع سوداكال أن يحكم لوحده الكيان الذي ينتمي له عشرات الملايين.
* الوقفات الاحتجاجية لجماهير المريخ أمام مكاتب الاتحاد لا تعكس الحجم الحقيقي لجماهير المريخ بالعاصمة.. لأن الإنسان بطبيعته كسول ولا يميل لرهق الخروج لمشوار طويل وهو مشغول بعمله وكسب عيشه وأسرته فضلا عن تكلفة المشاوير الباهظة هذه الايام..
* وهذه الأسباب هي نفس الأسباب التي تقود للكسل في الذهاب لاكتساب العضوية.. ويقيني إذا تم فتح مكتب فرعي لاكتساب عضوية المريخ في كل حي من أحياء العاصمة لوصلت عضوية المريخ إلى عشرات الآلاف في وقت وجيز.. واصبحت تقدر بحجم الذين يحضرون لمباريات الرومنتادا الأفريقية في الاستاد..
* إذا كانت كل جماهير المريخ العريضة التي تحضر للمباريات الأفريقية تمتلك العضوية لما فكر أي مغامر في حكم المريخ.. بل ولما سمع به أحد مالم يبذل المال والجهد لخدمة كيان المريخ الكبير..

قد يعجبك أيضا
6 تعليقات
  1. صلاح يقول

    هههههههههايا، وكان وين إسم النبي حارسه سي حازم ده لمن صندوق الإقتراع ختوهوا في نص الحفرة العميقة ؟ إنتاج قنطرتوا قريشاته اللهطها من السودان وعاوزنه يكبها ليكم في الحفرة العميقة وبعد داك قطر عجيب…… وقال شنو يبقي رئيس من برة السودان وسدوكل يبقي رئيس شرفي يحكم من جوة السودان !! بتاعتكم يا مرخرخين يا ما بتستحوا !!
    وبعدين حزومي ده البيمنعه شنو يرجع السودان، يعني هو ماااااالو، ممكن تورونتو السبب ؟ ما ظنيت تقدروا لا إنت لا الكاهن الأعظم أليخماو ولا حزومي بذات نفسه…… جنكم ناس نهابين وبتموتوا في قريشاتهم موت يا مرخرخين 😆😆😆
    بس الحمد لله عمك أبو دليبة ما قال شداد والهلالاب هم الجابوا كورونا السودان 😁😁😁
    سدوكل هو الرئيس الشرعي للمرخرخ، وهو باق في منصبه بقوة القانون وبلاش جقلبة معاكم، يلااااااااا
    ستصرخوووووون وستجعروووووووم 😝😝😝

  2. Hajjam يقول

    شر البلية ما يضحك ياخصيم الحكام وشداد والسوباط والهلال . حتي في موضوع الجائحة لم يسلم شداد من لسانك. اكيد هو السبب في الجائحة خاصة ان ستة من لاعبي فايبر اصابتهم الكورونا ولن يشاركوا ضد الهلال. اكيد دي مؤامرة من شداد الهلالابي لدعم الهلال!!!

  3. صالح ابراهيم محمد يقول

    اوعك تكون قاعد تكتب من غير من غير تلبس الكمامه

  4. صالح ابراهيم محمد يقول

    اوعك تكون قاعد تكتب من غير تلبس الكمامه

  5. Ahmed يقول

    يا استاذ ابوشيبة خلي القنصل حازم يكون نائبا لسوداكال اذا وافق سوداكال ومجلسه على ذلك عمرك شفت رئيس يتنازل عن الرئاسة ويصير نائب رئيس هذا غير منطقي انا مستغرب من إصرارك ومجموعة من كبار صحفي المريخ على أن يأتي حازم رئيس للمريخ سوداكال عليه أن يتنازل عن الرئاسة ويرضى بأن يكون للرئيس حازم والا فلا مكان له في المريخ هذا كلام غير واقعي وغير منطقى ويدل على التحيز الأعمى ليس إلا

  6. madani يقول

    سودكال رئيس منتخب ويوم الانتخابات فاز بالتزكيه لانو ماف واحد عايز يبقى رئيس للمريخ . بعدين انتو عايزين دكتور شداد يشيل ليكم رئيس فاز بالتزكيه ويجيب ليكم مجلس تطبيع وكمان يكون برأسة الهارب الاسمو حازم ده ( انت يا ابو دليبه ماك نصيح ) الكلام ده كان ذمن اتحاد اللقيمات لكن هسه مع شداد ماف فوضه ذى دى. انتو كان رجال جد جد بدل الرحى ده ارفعوا الكلام ده للفيفا عشان توريكم الطفا النور منو . بعدين يا راجل ماف داعى لاهانه أصحاب المهن القلت عليها مهن هامشيه وعضليه واتهمتهم انهم جهلاء. اقسم بالله. كتير من الشباب ديل عندهم شهادات انت ماعندك. هسه انت حاسب نفسك مع المتعلمين والمثقفين انت لو كنت مثقف وصحفى جدجد كان عرفت انو الجماعه ديل فيهم المحامى والمحاسب وخريج الزراعه والمختبرات الطبيه وكتير من التخصصات كان مغالط اتحداك من بكره اعمل جوله فى كل الأسواق وشوف عشان تعرف انك ……. انت القال عليك صحفى ظلمك…….

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد