صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

برقو الحوش والبوش

57

حروف ذهبية
د. بابكر مهدي الشريف

برقو الحوش والبوش

× عقد السيد حسن برقو نائب رئيس الاتحاد العم للكرة ومسئول المنتخبات الوطنية ، مؤتمرا صحفيا ظهر أمس الأول تحدث فيه عن أمور عديدة كلها تشير إلى فض معسكر المنتخب وتسريح لاعبيه.
× كنت قد قلت قبلا أني احترم هذا الرجل وأني أراه جادا ومتعاونا ويريد أن يقد عملا في خيرا للبلاد والعباد، ولكن أقول بصراحة أنه لم يكن موفقا في كل كلمة نطقها في ذلك المؤتمر.
×الرأي عندي هو، أن فض معسكر منتخب أو تسريح لاعبيه لا يحتاج لعقد مؤتمر، لأن المؤتمرات تعقد لأجل توضيح حقائق تكون غائبة على المتابعين، ولكن راعي الضأن في الخلاء يعلم ما يحيط بالعالم وبلادنا من وباء يهدد الكرة الأرضية في عيشتها، وهو السبب الذي فض المعسكر جبرا وقسرا لا رضا أو تحنيسا أبدا أبدا.
×فإذا تخطينا عدم شرعية ذلك المؤتمر، وذهبنا إلى محتواه ومضمونه، فنجده كله خارم بارم ولا يشبه تلك الصورة الزاهية التي كنت أضعها للرجل قبلا .
×بدا على الرجل التوتر وسوء اختيار الكلمات المناسبات ، وحتى ما ذهب إليه من تعليل عن سبب فض المعسكر، كان مخذيا ومحبطا وكريها، فالرجل يقول بملء فيه، أنه تم الفض استجابة لطلب قنصل أسبانيا بإجلاء المدرب، وليس لقرارات بلده السيادية والصحية، دا شنو دا، يا برقو.
×لو كان الرجل فطم لما عقد هذا المؤتمر أصلا، ولو كان كذلك لقال استجابة للأمن الوقائي الصحي، ولقال قولا صفق له الكافة، ولكن الفتى أراد أن يقول قولا قبيحا يشتم منه كراهة، أعوذ بالله.
×أما قولك أنك عملت في الكرة قبل أن تعرف مدني الكرة فهذا قولا لا داعي له في هذه الظروف التي تعاني بلادنا فيها من الجهوية والعنصرية وعدم القول بالآخر، فنحن نريد أن يتحلى المثقفون بثوب التقدم والتحضر ويترفعون عن الأشياء التي تؤخر ولا تقدم بكل تأكيد ويقين.
× ولكن من باب العلم نقول لبرقو أن تاريخ كرة القدم بالسودان بدا بواسطة الإنجليز وكانت مدني ثالث ثلاثة مدن بدأت نشاط كرة القدم ببلادنا، وهي عطبرة أمدرمان ومدني.
×أنا أعلم أن برقو لم يرد قط الإساءة لمدني ولم يقل ذلك بدقة، ولكنه قالها بغضب يريد غيظ بعض من يعتقد أنهم يروجون للإساءة إليه، وهنا أيضا نقول له، مقامك الرفيع ومسئوليتك العامة تمنعك من النزول لهذا المستوى من الكلم الركيك.
× كما تحدث بسخرية غير مقبولة منه، وقال أن معسكر منتخبه لم يكن في حوش ولا هم يتناولون البوش، فنقول للرجل البوش والحوش هما سكن وعيشة أهل السودان، كما أن الصحة العالمية والمحلية لم تربط المرض بالبوش والعيشة في الحوش.
× خلاصة القول هو، أن كرة القدم هي أم الرياضة وبالذات الشعبية، فيجب أن يكون قادتها على قدر المسئولية الوطنية، وعندما تحل مثل هذه الأوبئة الفتاكة، ينبغي عليهم أن يتصدروا الموقف سندا ودعما لمحاربة المرض، دون تردد أو عناد بغيض.
ذهبيـــــــــــــــــــات
× المؤتمرات الصحفية يمنع عقدها إن كانت الأجواء غير صحية أو المسئول به شيء من توتر.
× نشهد لبرقو بأن رجل إيجابي وله قدرات كبيرة في العمل العام.
× برقو يقدم الكثير لعدة قطاعات في أولها قطاع الكرة.
× نراه كثيرا في الأمور الاجتماعية ووسط الإدارة الأهلية وعناك في قلب النازحين.
× رجل بهذه الكفاءة والحضور لا ينبغي له الانسياق خلف الأهواء الذاتية.
×حديث برقو لم يرد التقليل من مدني ولكن الغبن جعله يقول ما قال ، وهذه حماقة تحسب عليه.
×قارن برقو معسكر منتخبه ببروفات أغاني وأغني ، ثم ذكر البوش والحوش.
× كرة القدم كل من حولها هم ناس الحيشان والبوش.
× نحن بلد شعبي وتلقائي، ونجب الكرة بجنون، فيجب أن نبتعد بها عن كورونا.
×تصرفات برقو واتحاده تشير وكأنهم مثل البعض الذين يشككون في وجود المرض، ودي مرفوضة يا برقو.
الذهبيــــــــة الأخيــــــرة
× وعبر الذهبية الأخيرة لهذا الصباح نقول ، البوش والحوش هم عيشة ومعاش الناس، ولم يصبا أحدا بأذى فلا تستهتروا بهما.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد