صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

زوران ومنظراتية السودان

1٬356

هلال وظلال

عبد المنعم هلال

زوران ومنظراتية السودان

الغالبية في السودان يتعاطون كرة القدم ويفهمون فيها بل ويفتون حولها ويحللون وينظرون بل ويضعون الخطط ويدلون برأيهم في المدرب واللاعبين هذا مادح وذلك قادح ويتخذون مواقف كل حسب هواه من اللاعب حباً أو مقتاً ، ويطالبون المدرب بأن يشرك اللاعب زيد ويبعد اللاعب عبيد ، ويطالبون الإدارة بتسجيل الفلتة فلتكان والموهبة سوبرمان وللأسف أغلب هؤلاء ربما لا يتقن عمله المناط به ومع هذا ينتقد هذه الجهة ويمطر تلك الجهة بآلاف الانتقادات عبر المقالات والتغريدات ، وبعد مباراة الهلال التي تخطى فيها فايبرز اليوغندي العنيد اختلفت الأراء حول أداء الهلال وهذا شيء طبيعي وحول إبعاد المدرب الصربي لنجم خط الوسط عبد الرؤوف وعدم اشاركه في المباراة وعلينا في هذه الجزئية إحترام رؤية المدرب فهو الأدرى بالعناصر التي تنفذ له خطته وتعطيه المردود الذي يطلبه حسب ظروف كل مباراة واللاعب عبد الرؤوف نجم مهول دون شك وصاحب حلول ربما يدخره المدرب لقادم المواعيد ولمباريات يرى فيها ضرورة وجوده ضمن التشكيلة الأساسية وأيضاً ربما نظرة زوران تجاه عبد الرؤوف هي نفس نظرة مدرب المنتخب الوطني الذي لم يختار عبد الرؤوف لأسباب يعلمها هو واحتمالية ضمه لكلية المنتخب الوطني واردة ، وعبد الرؤوف هو النجم الذي يعول عليه الهلال والمنتخب الوطني في مقبل الأيام ومسألة مشاركته أساسياً سوء في الهلال أو في المنتخب الوطني مسألة وقت ليس إلا فلا تستعجلوا عليه..
– بغض النظر عن الأداء أدار زوران المباراة بتوازن وعقلانية وأمسك بخيوطها ونجح في قيادة المباراة إلى ما يصبو إليه وحقق نتيجة إيجابية عبرت بالهلال إلى دور ال32 وهذا هو الأهم ..!!
– زوران يفضل خطة  (4 – 3 – 3) وهي أحد أشهر الخطط التى يستخدما العديد من المدربين حول العالم على نطاق واسع ، نظراً لمرونتها ، حيث يقف 4 لاعبين فى خط الدفاع ، وأمامهم 3 لاعبين فى وسط الملعب أحدهم يرتكز على الدائرة للقيام بالدور الدفاعى ومعه ثنائى لدعم المهاجمين، وفى المقدمة 3 مهاجمين اثنين منهما كجناحين على الأطراف والثالث رأس حربة صريح وربما لم يهضم لاعبي الهلال هذه الخطة بعد لعدم تعودهم عليها .
– هجوم الأجهزة الإعلامية والتدخلات الإدارية والجماهيرية في عمل المدربين جميعها عوامل تعجل بالهروب والرحيل كما فعل بعض المدربين الأجانب الذين لم يستطيعوا أن يعملوا في مثل هكذا أجواء ..!!
– هل بإمكاننا إعطاء القوس باريها بإعطاء زوران فرصة أن يعمل بهدوء وروية فهو في بداياته ومن ثم يمكن أن نحاسبه بالنتائج إذا ما أخفق وفشل ..!!
– أرفعوا أياديكم عن فارس فهذا الفارس ظل يعطي ويقدم الكثير منذ قدومه من أهلي شندي إلى الديار الزرقاء لم يعرف التمرد والتقاعس والهروب من المعارك ، اتفق عليه كل من تولى تدريب الهلال والمنتخب وكان خيارهم الوحيد في الرواق الأيسر ، فهل هم جميعهم علي خطأ..؟ نعم فارس يعاني من بعض الضعف في الجانب الدفاعي وبطئ جداً في الرجوع للتغطية عند فقدانه للكرة في حالة تقدمه للهجوم لذا نجد أغلب الفرق تركز على بناء الهجمات من جهته لذلك يحتاج إلى لاعب مساعد يغطي ظهره عند تقدمه ، ويحتاج إلى بعض التركيز والدقة في كراته المعكوسة التي غالباً ما تذهب إلى الخصم أو إلى خارج الملعب ..!!
– الإعلام السالب يرفع (نمر) وبقية لاعبيه إلى عنان السماء ونحن نهاجم فارس ونزار عمال على بطال ونعمل على تحطيم لاعبينا بأيدينا ..!!
– علينا أن نرحم اللاعبين ونغفر لهم ونخفف عليهم عند الهنات والأخطاء فهم بشر لديهم مشاعر وأحاسيس وكثرة الهجوم عليهم يؤثر على مردودهم وأدائهم ..!!
– نزار رمانة الوسط الهلالي ولاعب لا غني عنه ولا يحل محل نزار إلا نزار (جامد) وإن تدنى مستواه لعامل الإصابة فحتما سوف يعود يوماً نزار الذي نعرفه ..!!
– أصبروا على المحترف الكنغولي افيني فربما نرى فيه قودوين جديد ..!!
– الهلال ليس بالسوء الذي يتحدث عنه البعض وفايبرز فريق قوي وعنيد ويملك عناصر طيبة واستطاع أن يهدد مرمى الهلال عدة مرات وكان يمكن أن يحقق مبتغاه ويحرز أكثر من هدف لولا بسالة وفدائية لون الدم (أبو مية وعشرين) الذي أنقذ أكثر من هدف لو ولج أحدهم شباكه لا يلام عليه..!!
– نرفع القبعات ونبعث التحيات للحارس العملاق لون الدم (أبو مية وعشرين) الذي يعتبر من أكبر مكاسب التسجيلات وضربة قوية للغريم التقليدي ..!!
– العيد جانا (مقدم) ..!!
– الضي أضاء المشاعل ونشر الفرح ، هذا الفتى نجده دائماً في الموعد وإن ننسى لا ننسى هدفه في شباك الوصيف في قمة كأس الشيخ زايد بالإمارات..!!
– علينا عدم استعجال النتائج والعرض الرائع فالهلال الجديد يتلمس خطاه ويتطلب عمل فني كثير ويحتاج منا للدعم والمؤازة والوقوف مع لاعبيه الجدد والقدامى فالفرق القوية صاحبة الشخصية لا تبنى بين يوم وليلة والمستقبل للهلال إن شاء الله (شيلوا الصبر)..!!

ظل أخير
يا باري القوس بريا ليس يصلحه
لا تظلم القوس أعط القوس باريها

قد يعجبك أيضا
4 تعليقات
  1. احمد التجاني يقول

    كلامك صاح وفي السليم استاذ عبدالمنعم. مهما كانت النتائج يجب ان نصبر على المدرب وقد احسن مجلس السوباط بالتعاقد معه لمدة 3 سنوات. على جماهير الهلال تعلم الصبر وعلى الاعلام دور مهم في هذا الجانب فكم دفع الهلال الثمن من تغيير المدربين.

  2. حاتم الرشيد يقول

    والله اوجزت وجبت المفيد بس مين يفهم يااستاذ منعم أنعم الله عليك بالصحة والعافية فايبرز دا فريق مش سهل به كمية محترفين ونحن تشكيلتنا بها 7 لاعبين جدد وطريقة 433 طريقة ممتازه وعالمية وممتعة وزي ماقلت لازم يتعود عليها للاعبين نحن لدينا اكتر من نصف الفريق يمكن تنفيذها عندنا 6 مهاجمين على مستوى الان لدينا في الاساسي الشعلة مقدم وفيني + الضي ياسر الغربال ولدينا احسن 6 محاور في السودان في الاساسي الشغيل ابوعاقله نزار + يوغبا صلاح مجاهد وعندنا جسي روفا سليم موفق ماشاء الله الصبر بس فريقين كاملين

  3. روجر ميلا يقول

    الاعلام هو السبب عامة وادارات اندية
    ليس لها علاقة بكرة القدم كما كان ايام
    المدمر كاردنال.
    الاعلام يحتاج لضبط عشان المشجع
    يتعلم ويحترم نفسه.

  4. عادل عمر حسين يقول

    كتبت فاصبت تحياتي لك من القلب وفقك الله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد