صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

شيبوب.. كشف العيوب..!!

80

كـــــــرات عكســـــية

محــمد كامــل سعــيد

شيبوب.. كشف العيوب..!!

* قرأت تصريحات للاعب المريخ والهلال السابق شرف شيبوب تحدث فيها عن فترة الاحتراف القصيرة التي قضاها في سيمبا التنزاني، ولم أندهش من انبهار اللاعب وتعجبه من التعامل الاحترافي من جانب ادارة النادي الذي يلعب في صفوفه هناك..

* ولا ادري ماذا سيقول شرف نفسه اذا ما سمحت له الظروف بمتابعة الطريقة التي يتعامل بها ادارة الاهلي مصر او الترجي تونس او حتى الاتحاد السعودي مع لاعبيهم والتي لا تخرج عن دائر التجسيد العملي للاحتراف وكل ما له علاقة بالضبط والربط..

* مشكلة لاعبنا السوداني تتمثل في انه مظلوم، وجد نفسه يعيش في واقع بائس عنوان الاول الفوضى وفي كل شئ بداية من التعامل الاداري ومروراً بالانبهار الاعلامي، وانتهاء بالدلع والدلال.. ودفع الكثير من الاموال لاجل (الشوفوينة) ولاشئ سواها..!!

* شيبوب تحدث مؤكداً ان اللاعب في سيمبا لا يرى رئيس النادي مطلقاً.. اي نعم يا رجل هذا هو عنوان الادارة المحترفة لانه لا يوجد ما يجمع اللاعب مع رئيس النادي على عكس (الكبسيبا) التي تحدث عندنا والتي نتابع فيها العجب العجاب..!!

* اذا كان ذلك هو حال سيمبا التنزاني الذي لا مكان له على خارطة كرة القدم الافريقية فلك يا عزيزي ان تتصور طريقة التعامل الاحترافي التي يتعامل بها النادي الاهلي مصر ليس ايام الاسطورة صالح سليم فحسب بل هذه الايام في عهد محمود الخطيب..

* حتى بقية اندية شمال القارة الافريقية تستند على التسلسل الهرمي في الادارة وهنا فان مشاكل اللاعبين لا علاقة لرئيس النادي اي صلة بها وهي شأن يتعلق بمدير الكرة والمدير الفني، ولم نسمع بـ(هظار) رؤساء الاندية مع اللاعبين الاّ عندنا في السودان..!!

* انه يا عزيزي سر النجاح والانتصارات والعلاقة المتينة التي تجمعهم بمنصات التتويج والتقدم الى الامام والظهور المستمر في بطولات كأس العالم للاندية وفي ذات الوقت فان تفشي الفوضى بيننا هو الذي يجعلنا لا نعرف غير ادمان دور الكومبارس..!!

* ان الاشكالية التي وقعت فيها كرتنا السودانية بما في ذلك المسماة كبيرة كالمريخ والهلال لا ولن نتمكن من تجاوزها ما بين ليلة وضحاها ذلك بعد ما تغلغلت وصارت هي الاساس الذي يجبرها على التواضع والتراجع والانهيار والسقوط سنوياً..!!

* غياب التخطيط، والاصرار على التعامل بكل الاهمال مع الدروس العميقة والعديدة التي تمر بانديتنا في كل عام هو المتسبب في تكرار سيناريوهات الفشل وتوالي وتتابع الهزائم والانكسارات التي تبث الحزن بين عشاق الساحرة المستديرة..!!

* ما قاله شيبوب هو نفس النتيجة التي اعتقد ان محمد عبد الرحمن (ميدو) وبكري المدينة قد توصلا اليها من خلال ظهورهما القصير مع اندية خارج السودان لا تعرف غير الضبط والربط وتمارس الاحتراف بصورة عملية وليس صورية وشكلية..!!

* وبالعودة للطريقة العشوائية التي تتعامل بها ادارات انديتنا ـ بما في ذلك المسماة كبيرة ـ سنجد انها وللاسف تدرك وتعرف مكان الخلل وعلى الرغم من ذلك تصر على تكرار سيناريوهات الفشل دون اي رغبة في الاستفادة من ما حدث وبطريقة غريبة وعجيبة..!!

* لا تزال قصة سيدنا يوسف تحاصر عقلي.. وبالتحديد مشهد مجموعة الكهنة الذين يعرف كل واحد منهم درجة الوهم التي يتعامل بها (كبيرهم اليخماو) ويصرون على التسبيح بحمده ليل نهار رغم علمهم بانه موهوم، وهم يفعلون ذلك من باب الحرص على مصالحهم الخاصة وما اكثر مثل تلك النوعية في زماننا الحالي..!!

* تخريمة أولى: اذا فكرنا في معرفة اسباب تربع الاهلي المصري وانفراده بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز بلقب دوري ابطال افريقيا سنجد ان الادارة المحترمة والمحترفة ومعرفة كل واحد فيها لحدوده والتزامهم بكل ما له علاقة بالعمل الاحترافي هو السبب في ذلك التفوق والتربع على عرش القارة السمراء.. وذات الشئ بالنسبة لمازيمبي والترجي ووفاق سطيف.. فمتى يا ترى نستفيد..؟!!

* تخريمة ثانية: نكرر ماذكرناه من قبل ولا نمل لاجل تحذير القاعدة الحمراء ونقول: يا خوفي على المريخ الذي كان عملاقاً بالامس القريب من ما سيحدث في الايام المقبلة من تردي وتواضع وتراجع وهزائم من كل الاتجاهات.. وكل ما اتمناه ان لا تصدق توقعاتنا ويفقد الاحمر جل بريقه في الموسم المقبل، وربنا يستر ويجيب العواقب سليمة..!!

* تخريمة ثالثة: وبرضو بنعيد: يظل ضعف الادارات المتعاقبة على نادي المريخ هو السر في تمدد بعض الشخصيات الهلامية التي لو وجدت ادارة قوية تعرف قيمة انها تعمل في قيادة احد اكبر الاندية العملاقة بالسودان وافريقيا لما سمحت لاي متطاول او تاجر وطبّال للتمدد بالطريقة التي نتابعها في العديد من المواقع والمساحات.. الادارة الضعيفة هي التي تفشل في تجحيم كل سمسار يسعى لبث سمومه في الوسط الرياضي والكروي.

* حاجة اخيرة: للسماسرة والتجار دور مباشر في تراجع انديتنا وتواضعها..!!

Mohammed.kamil84@yahoo.com

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد