صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

(فيما يبدو.. سرقوا عبدو)..!!

1٬634
كرات عكسية
محمد كامل سعيد
(فيما يبدو.. سرقوا عبدو)..!!
* فاز هلال السودان على ضيفه فايبرز بطل يوغندا بهدف وحيد في اياب تمهيدي ابطال افريقيا والذي اقيم بالجوهرة الزرقاء، وصعد الازرق بصعوبة بالغة، وبشق الانفس للدور الاول بعد ما صدر البؤس والحزن والهم لكل المتابعين بلا استثاء..!!
* نعود للقاء الذي اتسم بالسوء، وتواضع المستوى، خاصة من جانب الازرق، حيث غاب كل شئ له علاقة بعبارات المدح والغزل التي ظل مطبلاتية الهلال يملأون بها صفحات الاصدارات الصحافية، واعمدة التعصب في المواقع الاسفيرية..!!
* لقد صدقنا مع المتابعين، ما تردد من وهم كبير، واوصاف خرافية، عن عبقرية الجهاز الفني بقيادة زوران، وتأكدنا من حقيقة انه لم يتعرف حتى الان على امكانيات لاعبيه، سواء الجدد او القدامى.. وتابعناه واقفا على الخط (لا بيهش ولا بينش)..!!
* صدع مطبلاتية الهلال رأسنا بتفوق نجوم الهلال على انفسهم وصوروا لنا جيسي وكأنه كابتن ماجد، وفيني ما هو الا كريستيانو الذي ظل الهلال يبحث عنه منذ التأسيس، ووجده اخيرا، ولا ولم تستطيع كل دفاعات القارة الصمود امامه..!!
* حدثونا عن وقوع زوران في ورطة اختيار التشكيلة لان نجوم الفريق وصلوا اعلى معدلات الجاهزية، واكدوا ان الهلال صار باكثر من تشكيلة ذلك بعد التكويش على كل النجوم داخل السودان وخارجه، ولم يتبقى غير ان تأتي الاميرة السمراء طائعة مختارة..!!
* الشئ المؤسف ان العشاق تابعوا تلك الاوهام من على البعد، واستسلموا لها عن طريق سماع الاخبار التي ظلت ترد من مصر حيث اقام الفريق معسكرا هناك، وادى ثلاث مباريات اعدادية ثم مباراة رسمية بيوغندا..!!
* حتى لقاء الذهاب في التمهيدي الافريقي امام فايبرز، نقلوه لنا سماعيا وصوروا الهلال للجميع وكأنه ليفربول او هلال السعودة او الترجي او الاهلي بطل افريقيا..!! * غاب صاحب الارض تماما، وبالمقابل فرض الضيوف سيطرتهم في ظل غياب وسط الهلال، وتعددت التمريرات التي كانت تذهب بسهولة للمنافس.. ولو لا الرعونة وغياب التركيز لما انتهى الشوط الاول سلبيا خاصة وان فايبرز كان بامكانه التسجيل غير مرة..!
* ولعل تراجع الهلال على مدار الشوطين كان نتيجة لغياب التركيز، والاندفاع وادمان التمرير الخاطئ وبصورة لا تظهر حتى بين لاعبي فرق روابط الناشئين، وبالتالي تحمل الحارس ابو عشرين لوحده كل عبء اللقاء..
* من وجهة، نظري اعتقد ان (العواسة) والتوهان (والزمبعة) التي قام بها نزار حامد منذ بداية اللقاء وحتى استبداله بالدقائق الاخيرة، هي التي تسببت في تراجع وتواضع مستوى الهلال، وهنا لا ندري لماذا صمت زوران..؟!
* فيني المهاجم، شغال سواطة، ويشيل في الكورة ويهديها للمدافعين، والمحترف الآخر (ابو شعر جورسيه) نزل في الدقائق الاخيرة وكان خصما على الفريق، وبعد خروج الثلاثة الوطنيين الجدد (والله ما متذكر اساميهم)، احسسنا وكأن لجنة التطبيع قد اشترت الترام..!!
* الشاهد على تواضع، وتراجع مستوي اجانب الهلال في مباراتي التمهيدي، ظهر من خلال ان هدف الفوز بيوغندا سجله وليد الشعلة، وهدف التفوق هنا ناله محمد موسى الضي الذي كان قريبا من الشطب قبل ايام.. كما ان تجارب الاعداد لم تشهد تسجيل الاجانب..!!
* حتى بعد ما سجل الهلال الهدف الوحيد، في الجزء الاخير للقاء، لم تتغير تفاصيل السوء في الفرقة الزرقاء، وظلت المعنويات منهارة، وكان الضيوف اقرب للتعادل، بعدما اجتهدوا، وقاتلوا بشرف وقوة، وصنعوا العديد من الفرص السهلة..!!
* نعود لنزار حامد الذي انشغل ثناء اللقاء بشارة القيادة الموجودة اسفل كتفه اكثر من القيام بواجباته، واعتقد ان هذا اللاعب لم يعد يملك اي شئ يقدمه للفريق، ومن الافضل ان يتم الاستغناء عن خدماته اليوم قبل الغد………..        ***** فاز الهلال، وتأهل بصعوبة للدور الاول، والذي لن يأتي بالسهولة التي تابعنا عليها فرق التمهيدي خاصة وان المنافس ربما يكون الاشانتي صاحب الاسم الكبير والذي لن يفوت افراده مثل الفرص السهلة التي لاحت امام مرمى ابو عشرين ايابا..
* ملخص القول، ان مستوى الهلال امام فايبرز كان فضيحة وكشفت حجم الوهم الذي ظل يصدره مطبلاتية الازرق للجماهير الغلبانة في الاسابيع الماضية حيث ثبت عمليا تواضع الاجانب على الرغم من انهم لعبوا 5 مباريات.. وذات الشئ بالنسبة للاعبين الوطنيين الجدد.
* لا تزال قصة (سيدنا يوسف) تحاصر عقلي وبالتحديد مشهد مجموعة الكهنة الذين يعرف كل واحد منهم درجة الوهم التي يتعامل بها (كبيرهم اليخماو)، ورغم ذلك يصرون على التسبيح بحمده ليل نهار، رغم علمهم بانه موهوم، وهم يفعلون ذلك من باب الحرص على مصالحهم، وما اكثر مثل تلك النوعية في زماننا الحالي..!!
*تخريمة اولى:* حملت جولة الاياب معها كثير من الهم والغم والحزن لمشجعي الهلال الذين صور لهم التجار فريقهم وكانه الريال ثم جاء لقاء امس وكشف لهم الوهم، لتنطبق عليهم مقولة: (فيما يبدو.. سرقو عبدو)..!!
*تخريمة ثانية:* نافس الهلال المريخ في السوء، وضاعف بعرضه البائس، من درجات الرعب بالنفوس.. حدث ذلك رغم الاعداد وما قيل عن تألق النجوم في المعسكرات لنتأكد من انه (كلام والسلام)..!!
*تخريمة ثالثة:* اسعدنا الامل بعبور تمهيدي الكونفدرالية بفوزه الكبير في زنزبار ليشرف السودان وينال التقدير. ومن هنا نبعث بالتهاني للبعثة، مع الامنيات بالمزيد.
*حاجة اخيرة:* والله العملتها في الوسط الكروي يا (ود العمدة) نحنا ما عافينها ليك نهائي (روح يا شيخ منك لله).
*همسة:* تاكدنا عمليا ان الهلال بيلعب ويتالق على صدر الصفحات والاعمدة فقط، وعندما يأتي للملعب لانجد اي شئ..!!
قد يعجبك أيضا
10 تعليقات
  1. ابو مؤيد يقول

    الاستاذ محمد كامل سعيد
    لك التحية والاحترام . .
    درج معظم ممتهني الصحافة الرياضية وكتاب الأعمدة علي بيع الوهم وتصديره للقاعدة الرياضية للفريقين سوي الهلال أو المريخ . .
    ماشهدناه من الفريقين لا يرقي أن نصفه باكورة قدم . .بل كان عبارة ( شكلة في طين) .
    زمان كانت المباريات تنقل عن طريق الإذاعة نستمع ونستمتع بالإذاعة وتأتي يوم نشتري الجرائد .. .وتقرا لكتاب عظام . .كنا كذلك ( الطشاش في بلد العمي شوف ) أما اليوم والعالم المفتوح النقل التلفزيوني الرهيب أصبح العالم قرية صغيرة . . يعني تاني لا في طشاش ولا بلد عمي .اصبحنا نتابع الدوريات الأوروبية . .الاسباني . . الانجليزي . . الفرنسي . .الايطالي . كرة قدم حقيقية . .
    اخيرا ياسادة ويا أساتذة احترموا عقولنا ا
    وكونوا واقعيين . .

  2. NA يقول

    اول مرة تكتب كلام صاح…بما فيه من الحقائق والنقد البناء… بعيدا عن الحقد والمهاترات…..

  3. احمد التجاني يقول

    احترم كلامك جدا استاذ محمد. لا المريخ والا الهلال ظهروا بمستوى جيد والاعلام ليهو دور كبير جدا في ذلك. اللاعب السوداني هش نفسيا وتركيبته تتأثر بما يتكتبه الاعلام والمشكلة ان احدا لا يسمع ما تقول. وصل الامر ببعض الصحفيين ان يبالغوا حتى في وصف ما يجري في التمارين. نعم الهلال وكذلك المريخ في حاجة لعمل كبير في مواجهة المرحلة القادمة ولك التحية والتقدير.

  4. صلاح يقول

    سلمت يداك يا أستاذ يا رائع، كلامك جميل ومظبوط يا ود كامل، وده الشئ المفروض يتكتب بدل شغل التطبيل والنفخ في الفاضي !!
    كتر من المقالات دي وأضرب بالتقيل على الكاهن الأعظم أليخماو وزمرته المخدرين !!

  5. جاغوم يقول

    كده زعلت هجام وشلة الهلالاب البيشكروا فيك منك انتظر الردم منهم

  6. Hajjam يقول

    كلام سليم ياود كامل. نسأل الله ان يعي ذلك المخدرين من صاحب الصنف العجيب. حفظك الله.

  7. روجر ميلا يقول

    كلام تمام وبالذات عن الاعلام الماعندو
    موضوع وحتى بقا ينقل نوع التدريبات.

    الهلال مشكلة الوسط من عدم الثبات
    او قول عدم تعود اللعيبة على اختلاف
    التشكيل 3 لاعبين ام 4 …
    المدرب واقعي وصرح ان معسكر القاهرة
    غير كافي وطالب بتجارب قوية اضافية.

    الدوري السوداني دون المستوى لذلك مستوى
    الفرق ضعيفة بالمشاركات الخارجية في بدايتها
    ويبدا مستوى اداء الاندية في الارتفاع مع تقدمها في المنافسة وهو امر خطير ان يكون
    التنافس الرسمي اعداد وتنافس في وقت واحد

  8. الكاهلى يقول

    تحليل جميل ومنطقى بس اللهم ابعد مننا صحفيين التلميع نحن منهم براء اصحاب المصالح وتكسير التلج ياجمهور ياواعى كلكم شاهدتم المباريات بعد داك احكموا على الصحفيين وكتاباتهم

  9. Hajjam يقول

    نحن ياابو المستعار الجاغومي ماشاربين من صنف اليخماو وبنسمع كلام الببكينا ونشكر محمد كامل علي صراحته ونقده ونسأل الله لكم ولكل المخدرين بصنف اليخماو عاجل الشفاء.

  10. طارق محمد يقول

    صحافة الغباء وعدم الفهم .. نحن كهلالاب ما كنا منتظرين مستوى من اللاعبين في ظل تغيير جلد الفريق تماما .. لكن صحافة الصيد في الماء العكر دائما تحاول احباط القاعدة .. الهلال يمتلك افضل تشكيلة واكتمال في كافة الخطوط .. ونحتاج للوقت والانسجام فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد