صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كرة القدم اللعبة الشعبية العالمية

26

خواطر رياضية

د. صلاح الدين محمد عثمان

salahnow886@gmail.com

  • رياضة كرة القدم هي بلا شك اللعبة الشعبية الأولى المحببة لدى الجماهير الرياضية في مختلف أنحاء العالم، حيث تستمد شعبيتها من نجومية اللاعبين الذين يلعبونها ويتقنون فنونها والتي دائماً ما تتغنى هذه الجماهير بأسمائهم في جميع المباريات وترافقهم في حلهم وترحالهم في جميع المنافسات التي يشاركون فيها خاصة مباريات كأس العالم والمنافسات المحلية والقارية بكل حماس وانفعال، ونجد الأولاد والشباب والرجال والنساء في مختلف الأعمار يرتادون الاستادات الرياضية لمشاهدة فرقهم المفضلة التي يدينون لها بالولاء ويبذلون من أجلها الغالي والنفيس من أجل فوزها بالبطولة ويرددون الأهازيج والأناشيد المختلفة تشجيعاً لها.

  • كرة القدم رياضة شعبية جماعية تعمل على توجيه الشباب تربوياً وثقافياً واجتماعياً لأن أخلاق الرجال إنما تعود في النهاية إلى الروح الرياضية التي يضرب بها المثل في مختلف الرياضات وخاصة في كرة القدم، ودائماً ما يقول لك الناس في حياتهم العامة اليومية خلي روحك رياضية.

  • الشيء اللافت للنظر أننا نلاحظ فيها أن هناك غرائب وطرائف في أسماء هذه الأندية وألقابها والتي ساهمت بدورها كثيراً في شهرتها وحب الجماهير لها، شهرة هذه الأندية وألقابها ترددها الملايين داخل وخارج الملاعب الرياضية والتي تهتف بها القلوب قبل الحناجر ويعرفها القاصي والداني والصغير والكبير.

  • ونذكر هنا على سبيل المثال فريق فالنسيا والذي يطلق عليه لقب الخفافيش وذلك بسبب الخفاش الموجود على قميص الفريق، وهناك أيضاً نادي يوفنتوس والذي أطلق عليه لقب السيدة العجوز نظراً لسيدة تدعى إيليانيا ولحماسها الذي كانت تبثه في أشبال النادي وكانت تجلب لهم الأكل والشرب.

  • هناك أيضاً نادي ريال مدريد الذائع الصيت الذي أطلقت عليه الجماهير لقب النادي الملكي وكذلك سمته الميرينقي وهو نوع من الكعك لأنها ترى أداء طيب وحلو المذاق مثل الميرينقي، وكذلك من ألقاب هذا النادي العظيم الفلاكتيكوس أو الأحجار الكريمة، وهناك أيضاً فريق كييغو فيرونا الإيطالي والذي يلقب بالحمير الطائرة، علماً بأن هناك عدد كبير من فرق هذه الأندية يسمى على المدينة التي يولد فيها مثل فريق برشلونة وفريق ريال سويداس وغيرهم كثير.

  • على المستوى المحلي هنا في السودان نجد كثير من الأندية تحمل أيضاً ألقاب غريبة للغاية خاصة في أندية الدوري الممتاز، كثير من هذه الجماهير لا تستطيع معرفة كل هذه الفرق بألقابها التي تشتهر بها خاصة عند إذاعة نتائج المباريات من خلال الأجهزة الإعلامية المختلفة والتي يكون فيها بالضرورية بعض اللبس وعدم التأكد من الفريق الفائز بالمباراة إلا بعد فترة تفكير لمدة كذا دقيقة.

  • تشمل هذه الألقاب أسماء مثل القراقير والجوارح والذئاب والأسود والفهود وملوك الشمال والتماسيح والنمور والنسور، إلى جانب الأسماء الأخرى التي تميز بعض الفرق مثل الصفوة والأسياد والمدفعجية والكوماندوز والفرسان والاكسبريس وسيد الأتيام والسلاطين والموج الأزرق، ويلاحظ هنا بأن الأسماء بعضها مقتبس من بعض المسميات لفرق عالمية.

  • وبمثل ما كانت هناك ألقاب للأندية فإن هناك أيضاً بعض الأسماء لأعمدة الرأي تحمل أسماء غير واقعية ولافتة للنظر مثل عمود على ضفاف المزاج وأشرعة العشم وفي وجه الرياح وخرير وصرير إلى جانب غيض من فيض ونمل في نمل واسترخاء وهمس الهتاف وبالعربي الكسيح وغيرها الكثير التي لا يحضرني المجال هنا لذكرها.

  • عموماً في المباريات العالمية أصبحت تجذب الشباب والرياضيين خاصة مباريات برشلونة وريال مدريد والفرق الإنجليزية لأن ما نراه في أندية المشاهدة خاصة في الثورات وبالذات في غرب الحارات وتلك الضجة التي تثار عند إحراز الأهداف تجعلنا والله في حيرة من أمرنا، مع ملاحظة أن مباريات الهلال والمريخ نفسها أصبحت الاستادات لا تمتلئ فيها على آخرها وتفيض مثل ما كان سابقاً.

  • هلال الكردافة القيافة أحرز نصراً لم يحدث لفريق سوداني أن سجله من قبل بستة أهداف مع الرأفة وهنا لا بد لنا أن نسجل التهاني الحارة للمشرفين على هذا الفريق على مختلف مواقعهم وإلى الأمام.

  • في بطولة الأندية الأفريقية فاز الهلال على فريق الموانئ البحرية توجو بورت بثلاثة اهداف مقابل هدف وحيد ولكن فوزه بالمباراة لم يشفع له بسبب هذا الهدف القاتل الذي دخل شباكه والذي يحسب بهدفين في أرض الخصم على أرضه ووسط جماهيره والذي كان كافياً لخروج الفريق وتدحرجه إلى بطولة الكونفدرالية التي لا تشبهه كما يردد محبيه ومريديه دائماً، وبذلك أصبح فريق الموانئ البحرية هو قاهر الهلال عملاً بمبدأ تاون شيب قاهر المريخ كما يحلو للإعلام الأزرق أن يكتب على الدوام، وهنا نقول لهم دقة بدقة والبادئ أظلم وكفى الله المؤمنين شر القتال.

  • هنا هل نستطيع أن نقول لفريق لامنشا الكنغولي قاهر أهلي شندي كما أطلق على فريق تاون شيب قاهر المريخ ولا هذا الأمر حصرياً على المريخ العظيم ويا إعلام يا أزرق والله حيرتونا.

  • عموماً وبمثل ما يطلق على رياضة كرة القدم المجنونة فإن عالمها يحمل أيضاً كل ما هو مثير ومجنون وملفت للأنظار في ألقاب أنديتها وأسماء أعمدة الرأي للعاشقين لها ولأول مرة أعلم سادتي بأن هناك في الرياضة همس للهتاف…!

بسم الله الرحمن الرحيم

(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا)

صدق الله العظيم

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد