صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مرة أخرى لائحة ( 20 – 23 )

476

مقال غير

عبدالوهاب جعفر

مرة أخرى لائحة ( 20 – 23 )

 

* وقفت جميع إدارات أندية الدوري المسمى مجازا الممتاز مكتوفة الأيدي أمام قوة وجبروت الإتحاد العام وهو يجيز لائحة مشاركة لاعبين تحت سن ( 20 -23 ) كامل زمن المباراة في تدخل سافر في الشأن الفني لا يدعمه أي منطق أو قانون غير فرض الرأي وإذلال الأندية، بعيدا كل البعد عن المنهجية والتخطيط السليم وحفظ حقوق الأندية المنتسبة .
* إذا وجدنا العذر للأندية الأخري فما هو عذر القمة في هذا الصمت وهي الأكثر حوجة لهذه الخانات، حيث تشارك خارجيا وتعتبر مباريات الدوري المسمى مجازا الممتاز هي الإعداد الوحيد لمباريات البطولة الإفريقية .
* بالأمس وقع المريخ في المحظور وذلك بعد طرد لاعبه عبدالكريم عبدالرحمن في أخر دقائق المباراة وهو لاعب الخانة تحت سن ال20 المستبدل باللاعب الجزولي نوح وبذلك خلا كشف إحتياطي فريق المريخ من لاعب ثالث تحت السن مما أجبر المريخ على إكمال المباراة ناقص عدد بالطرد ومخالف اللائحة بعدم وجود لاعب تحت سن ال20 عن متبقي دقايق المباراة ، ففي هذه الحالة إما أن يقوم المريخ بإستبدال لاعب ( كبير في السن ) بآخر تحت السن وهذا غير متاح نسبة لمشاركة اللاعب الجزولي في بداية المباراة وعدم وجود لاعب آخر بالكشف أو ( تصغير عمر أحد اللاعبين ليتماشى مع اللائحة قسرا ) ، عليه فإن الخطأ الذي وقعت فيه إدارة نادي المريخ هو عدم إدراج خمس لاعبين بعدد فرص التبديل تحت السن بكشف المباراة حتى يتوفر للمدرب الخيار في الإستبدال حال طرد أو أصيب قدرا أي لاعب أثناء المباراة .
* حادثة أخري في مباراة هلال كادقلي وحي الوادي نيالا أصيب حارس هلال كادقلي نصر الدين وهو اللاعب تحت سن ال20 مما دفع الجاهز الفني للفريق بسحب اللاعب ( كبير السن ) محمد داؤود وإستبداله بحارس آخر ليلعب الفريق منقوصا بعشر لاعبين لانه ليس لديه لاعبا أخر بالكشف تحت ال20 وذلك في الدقيقة 55 من عمر المباراة ، حيث لم يشفع له كل ذلك وخسر نقاط المباراة بالشكوى مع العلم أن المباراة إنتهت بالتعادل .

*أسئلة ليست للإجابة*
* دعونا من فوائد هذه اللائحة من عدمها، ودعونا كذلك من التدخل في الشأن الفني وحرمته، ما هذا يا إتحاد كرة القدم السوداني ؟ هل هو تنظيم وتطوير اللعبة أم عنجهية وفرض رأي وإذلال للأندية ؟ أين حقوق هذه الأندية ؟ ماذا تفعل الأجهزة الفنية حتى لا تقع في المحظور ؟ كيف تأمن هذه الأندية من قدر الإصابة أو طبيعة اللعبة في تجنب الطرد والكروت الملونة ؟ ماذا لو كان اللاعب ليس في يومه في تلك المباراة لأي سبب من الأسباب ؟ هل يواصل مشاركا بالمباراة رغم سوء أدائه الفني ؟
* ماذا بعد فرض مشاركة اللاعبين حسب اللائحة ( 20 – 23 ) هل تعتبر المباراة غير قانونية في حالة عدم وجود لاعب تحت السن ؟ هل يجوز للحكم إنهاء المباراة في هذه الحالة ؟
* من المعروف أنه لا تلعب المباراة قانونيا حسب قانون كرة القدم من حيث اللاعبين داخل الملعب في حالتين :-
أولا : في حالة عدم وجود حارس مرمى .
ثانيا : نقص لاعبي الفريق داخل الملعب عن سبعة لاعبين .
فهل تعتبر هذه الحالة هي الثالثة ؟
* تستحق هذه الأندية ما يجري لها، تستحق لصمتها عن الباطل وضعف إداراتها وخوفها أمام الإتحاد العام ورئيسه ، تستحق وهي لا تدافع عن أهم حقوقها وهي الحرية الفنية ، تستحق لأنها لا تدري بأن حقوقها قد هضمت ، أتمنى تكرار هذه المواقف لنرى كيف يتصرف القائمون على الأمر ؟ مع العلم أن الهلال ليس بمأمن من كل هذا .
* هل يتراجع الإتحاد عن جريمته والإعتراف بها ؟ أم سوف يواصل في غيه وجبروته وعنتريته ؟

* لا للائحة ( 20 – 23 )
* لا للائحة ( 20 – 23 )
* لا للائحة ( 20 – 23 )

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد