صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

من جكسا ومنزول لأبوكسكته..!

70

رفيق الكلمة

نادر عطا

* لم استطع معانقة القراء والكتابة منذ بداية الأسبوع الذي نحن في خواتيمه،إذ كان يحتم علي التفرغ تماما والاجتهاد رفقة أصدقاء أعزاء لتنفيذ مبادرة “عشان ندفيهم” حتى نقدم و لو القليل لأسر متعففة تعاني ويلات الجوع وتشتكي شدة البرد قبل أن ترتفع قيمة “العيشة” إلى جنية، فما بالكم بعد الزيادات التي كما يقول المثل “زادت الطين بله”.
* وصلتني دعوة بواسطة الشاب المهذب المجتهد المنسق الإعلامي لنادي الهلال الأستاذ عبدالرحمن الماحي، اطلعت على الدعوة التي جاء فيها ما يلي “يتشرف الدكتور اشرف سيد احمد الكاردينال رئيس مجلس إدارة نادي الهلال بدعوتكم “دعوة شخصية” لحضور احتفالات تدشين هديته لنادي الهلال وللجمهور الرياضي واكتمال منشات الجوهرة الزرقاء وذلك أمسية اليوم الخميس 18 يناير.
* بعد أن قرأت الدعوة تخيلت أنني مدعو ” لكرامة رحول” الكاردينال من كافوري لقاردن سيتي،لا يعقل أن تأتي دعوة بهذه الصورة التي أن دلت انما تدل على أن ابوكسكته اختزل الهلال إدارة ورموز ورؤساء سابقين في شخصه، ولعلها خطوة “مقصودة” أراد من خلالها أسوأ رئيس يمر على الهلال أن يقول للشعب الهلالي أنه الكل في الكل، و إلا لما تجرأ ووضع اسمه وصورته في إستاد شيد بعرف جبين رجال لا إمعات.
* إستاد الهلال أيها الفرحان “الساقط” في مادة التاريخ الهلالي، تم افتتاحه في يناير 1968 ووقتها تقاطرت جماهير الكرة السودانية قاطبة وجماهير الهلال على وجه الخصوص صوب الإستاد تكسوها “الفرحة والبهجة” لا الخيبة، ولعب الهلال في الفقرة الرئيسية لحفل “افتتاح الإستاد” لقاء كروي كبير مع منتخب غانا الحائز في ذلك الوقت على بطولتي أفريقيا 1963 ، 1965 على التوالي.
* وفي افتتاح إستاد الهلال “رد الله غربته” كان ضيف الشرف الزعيم إسماعيل الأزهري “الثورة الثورة كرمت الزعيم الأزهري” الذي في عهده كان العز و”العيشة” بالمجان، اكتست القلعة الزرقاء في صورة رائعة من الأناقة والمتانة والجمال لتحكي قصة العمل “الجماعي” الذي نهبه عراب أخر الزمان ونسبه لنفسه المريضة في غفلة أهل الهلال وبمساعدة من سرقو عرق الغلابة .
* للذكري التي نتمنى أن تنفع “ابوكسكته”، في الافتتاح “الأصلي” للإستاد الهلال لا الافتتاح “الاستعماري” اشرأبت الأعناق وهي تتابع خطاب صالح محمد صالح رئيس النادي، الذي تحدث عن خطوات البناء ومعاني وأهداف الكيان، و خفقت القلوب وجاشت النفوس وهي تهتف تحية وإجلالا لنابغة الكرة الأمير صديق منزول وهو يتقدم طابور العرض ويلقي خطاباً رقيقاً كالموسيقى إلا انه كان حاداً وقاطعاً كالسيف في بعض جوانبه.
* واهم من يظن أن إستاد الهلال سيفتتح اليوم بموسيقي المغنيات اللاتي ظللنا يرددن لثلاث سنوات من اجل “لغمة” العيش “الكاردينال معانا حنطور الرياضة” وإشعار ملك الأغاني الهابطة الصديق الشخصي لسوبرمان الورق، إستاد الهلال افتتح بأهداف الأسطورة جكسا وتشريف أعظم رؤساء البلاد و تكريم الدكتور عبد الحليم محمد بهلال من الذهب بمناسبة اختياره رئيساً للاتحاد الإفريقي لكرة القدم.
* تحدث الأمير صديق منزول في الافتتاح الرسمي لإستاد الهلال عن أمجاد الهلال وان هذا الإستاد ما هو إلا عنوان للتضحية والفداء وسيكون مدرسة للأجيال القادمة، فماذا سيقول ابوكسكته اليوم،ليته أتحفنا بمقولته الشهيرة “الفول فولي زرعته وحدي وسأكله وحدي” ومثله الأشهر “إذا لقاك حمار في الشارع رفسك بترفسو”.
*المراهقون اعدوا أنفسهم لحضور “المهزلة” واعتقادهم السائد بعد حملات الإعلام الذي وصف بالمرتشي، ورغم ذلك نصبوه زعيم زعماء امة الهلال ورحم الله الزعيم الخالد الطيب عبدالله الذي يبدو البون بينه والرئيس مسلوب الإرادة كالذي بين الثرى والثريا، اعتقاد هؤلاء الصغار بأن تاريخ الهلال بدأ مع ابو كسكتة وأن الهلال قبله لم يكن له إستاد.
*الجوهرة الزرقاء ترميمات وبعض الإضافات شئتم أم أبيتم ونكرر إستاد الهلال قبل أن يفكر ابوكسكتة في تلك الإضافات كان مواصفاً لكل المعايير المطلوبة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم والكاف،
*التجاني أبوسن ليس له تاريخ في الهلال ،والآن يعمل للتقرب من ابوكسكته عبر خدمة “توزيع الكروت” وقد لقنه القبطان عوض شبو درسا لن ينساه في الانتماء لكيان الهلال
*أخيرا.. نعم أستاذي ياسر عائس هنالك “جهات” فرضت على رئيس “الغفلة” موعد المهرجان، لأنهم يعلمون بأنه جاء إلى الهلال ليذهب بكل أمجاده ومبادئه دون رجعة..!

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد