صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

(واتس آب الممرضات.. وانفعال مسئول الموجات)..!!

18

كرات عكسية

محمد كامل سعيد

 

* نعرج اليوم مبتعدين عن ضغط تناول الشأن الرياضي والكروي وننتقل الى واقع آخر اشد وأكثر ماسوية من ذلك الذي نتابعه في ملاعب الكرة او ما يحدث في كواليسها من ضعف وتواضع وتراجع.. ولعل المعاناة تبقى هي القاسم المشترك في كل ازمات بلادنا..

* ذهبت في الساعات الأولى من صباح أول أمس مرافقاً لوالدي المريض الى مستشفى ام درمان العتيق والعريق والذي لم تتبقى من صفاته تلك غير الوضعية المكانية من جدران وسقوف ودرابزين والتي صارت وحدها هي التي تحمل رائحة الماضي الجميل.

* في البداية يلحظ كل من تطأ اقدامه الامتار الاولى لقسم الحوادث غياب التكافؤ ما بين عدد المرضى والدكاترة حيث يتولى طبيب واحد رعاية ما يعادل عشرة مرضى في منظر حزين لا علاقة له بهذه المهنة الانسانية وظروف المرض التي اتسعت مساحاته..

* رحلة المعاناة لم تبدأ الاّ بعد ما استمع الطبيب لشكوى والدي وقام بتوجيهنا لاجراء بعض الفحوصات حيث صار الوصول الى ممرضة للقيام بعملية اخذ عينة الدم من اكبر العقبات في ظل انشغال معظمهن بـ(ونسة الواتس آب) دون اي احترام لمكان العمل..!!

* اي نعم وجدت معظمهن جالسات على (كراسي الحكومة) تضع كل واحد منهن كمامة على انفها تحت الهواء البارد للمكيفات (يدردشن) في وقت امتلأت فيه صالة الحوادث بعشرات المرضى الذين تختلف معاناتهم وبينهم المصاب في حادث او يتلوى من الألم..

* بعد جهد جهيد افلحنا في اقناع احدى المتصلات (واتسابياً) بترك هاتفها لدقائق معدودة والقيام باخذ عينة الدم لوالدي.. فسألتنا قبل كل شئ عن ما اذا كنا قد اشترينا كافة مستلزمات سحب الدم من سرنجة وفراشة الى جانب الدواء المسكن الذي كتبه الطبيب..؟

* لم نصدق انها ـ اي الممرضة ـ قد وصلت الى حيث قامت بعملها وسلمتنا عينة الدم لننتقل الى معاناة اخرى اكثر عمقاً تمثلت في دفع الرسوم وتسليم العينة والانتظار لاكثر من ساعتين لاستلام النتيجة التي لم يستبعد احد ان يستمر انتظارنا لها لثلاث ساعات..!!

* وفي ظل هذا الوضع البائس الحزين وبعد ما وصلت الساعة الى التاسعة صباحاً تزايد المرضى وبالتالي كان من الطبيعي ان تبدأ رحلة مطاردات ما بين المرافقين للمرضى وعدد من حافظي النظام والامن والذين يصرون على وجود مرافق واحد مع المريض..

* بعدما تسلمنا نتيحة الفحوصات لم يهدأ لنا بال الاّ عبر الاسلوب الراقي الذي تعامل به الطبيب الشاب الذي سلمناه نتيحة الفحوصات خاصة وانه تحدث ببشاشة وبصوت هادئ انسانا المعاناة التي حاصرتنا منذ دخولنا الحوادث ومن خلال ذلك احسسنا بانسانيتنا..

* ذهبنا للموجات الصوتية، ولانها عن طريق التأمين كان علينا الحضور في اليوم التالي لان السيد المسئول غادر ولن يعود الاّ صباح الغد.. وعملياً رجعنا تاني يوم فكان علينا الجلوس لثلاث ساعات انتظاراً لسيادة الفحيص الذي جاء (متنرفزاً) جاهزاً للمشاكل..!!

* وضع الفحيص جهاز الموجات الصوتية بطريقة لا انسانية على جسم والدي وتعامل معه بنرفزة.. وسريعاً جداً تسلمنا التقرير وتوجهنا به مسرعين الى الطبيب الذي نظر فيه ملياً وطالبنا بالرجوع الى الفحيص لان هنالك عبارة او جملة غير واضحة.. تصوروا..!

* اشار الفحيص وردد بصوت مسموع ان على الطبيب العودة الى الجامعة لتلقي المزيد من الكورسات حتى يتمكن من فهم العبارة المكتوبة في التقرير والتي استعصت عليه وكان ان كتب التعليق بالـ(الكابيتال) وبطريقة مستفزة وقبيحة لا علاقة لها بالمهنة..

* كان ختام المعاناة في صيدلية التأمين حيث تعمل موظفة واحدة في حين ذهبت الثانية الى الفطور غير عابئة بعشرات المرضى الذين يبحثون عن علاج في مشهد لا انساني.. وبعد معاناة تسلمنا الدواء وغادرنا قبل ان تتضاعف معاناة والدي شفاه الله وعافاه.

* تخريمة أولى: يؤدي المريخ اليوم مباراته الاولى في العام الجديد امام الاتحاد الليبي باستاد بورتسودان.. وهنا لابد للجميع العلم بان المقابلة ودية تأتي في اطار الاعداد للبطولة الافريقية.. اي ان نتيجتها سواء بالايجاب او السلب لا ولن تكون هي الهدف..

* تخريمة ثانية: يستعد اتحاد الكرة لحفل قرعة مسابقة الدوري الممتاز والتي ستجرى ظهر غد الخميس.. وهنا فان التركيز على تأمين نقل جميع المباريات تلفزيونياً يبقى من الاولويات التي يجب ان تسبق التفكير في العائدات المادية سواء للاتحاد او الاندية..

* تخريمة ثالثة: نحلم بملاعب مخضرة ومشرفة ونقل نظيف ومستقر وعلى اوسع نطاق ولو من باب ان الانتشار سيزيد من رغبة المعلنين في التريج عن منتجاتهم عبر القناة الناقلة.. بمعنى ان قصة الاتش دي دي ما ح تفيد قناة الملاعب بل على العكس ستضرها.

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوا التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد