ودارت عجلة الدوريات..!

0
396

زووم

ابوعاقلة اماسا

* وأخيراً وجدت الصحافة الرياضية موضوعاً تنشغل به عن الإسفاف وإثارة الضغائن والكراهية بين الناس، بعد أن دارت دورة الأيام ومعها عجلة الدوريات المختلفة، وأخيراً ستمتلئ صفحات الصحف بالتغطيات المختلفة وبعض الموضوعات الفطيرة عن الدوري الممتاز، وأخيراً سنطالع التغطيات المتواضعة لدوريات ولاية الخرطوم وأخبار باهتة لرياضة الولايات.. وكلها ستكون ضرورية لأنها سترحمنا من بعض الغثاء الذي سيطر على معظم الصحف نتيجة للفراغ العريض الذي تركه توقف النشاط والدوريات.

* مع زيادة الأزمات وتأثيرها على مستويات الدوري الممتاز في السنوات الماضية كنا نهرب لدوري الدرجة الأولى والدرجات الأخرى بولاية الخرطوم، وكثيراً ما كنا نجد فيها المتعة والتنافس والإثارة والندية بعد أن فقدناها في الممتاز الذي هلك بكثرة الأزمات.. وهناك أيضاً تجد جمهوراً ذواقاً من الرواد الذين يتابعون بلا زخم ولا ضوضاء.. وفي دوري الدرجة الأولى بولاية الخرطوم نجد شكلاً مرضياً للتنافس، حيث لا نرى فريقاً يدخل الملعب وقد أرهقه السفر المتواصل وأنهكه الترحال المستمر بين المدن.. ففي الممتاز كنا نشاهد مباراة باهتة لدرجة أنك تقتنع بأن طرفيها جاءا للملعب لأداء واجب فقط.. وفي السنوات الأخيرة كان الحديث أكثر صراحة وبأصوات أعلى عن تواطؤات تدور بين أندية محددة للدرجة التي يتحدث فيها الناس عن (ديونٍ) لدى ذلك النادي ستعود إلى أصحابها في دوري هذا العام.. والكثير الكثير من الأسباب الأخرى التي تنتزع الإثارة والندية من الدوري الممتاز.

* يأتي دوري هذا الموسم في ظروف اقتصادية غير، والأزمات قد عصفت بمجتمعاتنا وبعثرت حساباتها وأصبحنا مهددين بفقدان الجمهور وهو اللاعب الأهم والعنصر الأغلى في كرة القدم، وبدونه لا يمكن أن نسمي ما نفعله تنافساً ينتمي لعائلة كرة القدم..!

* حتى الأقطاب الذين كانت تعتمد عليهم الأندية في تمويلها لتسيير النشاط سنجدهم قد احتجزوا في غرف الإنعاش الاقتصادي وبالتالي لن يكونوا جاهزين لدعم أنديتهم بذات المستوى الذي كان في الماضي، فضلاً عن حالة (الغفلة) التي تعيشها هذه الأندية، ورغم معرفة القاصي والداني بتفاصيل الأزمات الاقتصادية وتأثر بعض أقطابها بهذه العاصفة فإنها لم تتهيأ لمقابلة الآثار، بل لم تكترث بالتحذيرات.. وبالتالي سوف تتأثر سلباً في هذا الموسم وتدفع ثمن ذلك (الطناش).. وبالتالي لن نجد بداً من مواصلة الهجرة نحو دوريات ولاية الخرطوم.. على الأقل سنجد هناك التنافس الحر والندية والاجتهاد.. في بيئة فيها شيء من الاجتماعيات القديمة التي عرفناها عن كرة القدم.

* الدوري الممتاز بشكله الحالي سيكون عبارة عن (لهاث) مضني للإداريين واللاعبين، ومع اعتقاد بعض الإداريين المفلسين بأن افتعال الأزمات هو الشيء الوحيد الذي يؤكد حنكة الإداري وتمنح الانطباع بنجاحه وتميزه كما فعل ذلك الإداري الذي قطع أسلاك البث التلفزيوني… لذلك أرى أن أثمن أوقات الدوري أندية الممتاز مهدرة في أزمات فارغة.

* ثنائي القمة هما أكثر المتأثرين بالأزمات المفتعلة، ولديهما مخازن مكتظة بالمتفجرات والأسلحة المحظورة يصعب معها التكهن بأيهما سيكون الأميز.. في غياب تام لمعايير الاستقرار في الناديين العريقين.

* المريخ لديه الكثير من الأزمات التي يفتعلها إعلامه، وإدارييه وأقطابه مثل فلول جيش منهزم فقد قائده وسقط لواؤه واختلطت عليه الاتجاهات.. ويصعب علينا أن نتوقع شيئاً ممتعاً في هذه الظروف.. وكذلك تبدو الأوضاع الإدارية لنده الهلال غير مطمئنة رغم المعطيات الفنية التي تشير للأفضلية.. فالثورة ضد الكاردينال لم تخمد، كما أن التجارب السابقة قد أكدت هشاشة بنيان الاستقرار كفكرة… وأنه يكون آيلاً للانهيار مع أقل هزة.. ولو كانت هزيمة.

حواشي

* بعض أندية الممتاز سجلت بالمليارات ولكنها لم تكمل عملها بالإعداد والاختيار الجيد للأجهزة الفنية.. لذلك لا نتوقع منها شيئاً.

* في دوري الأولى هدوء مصحوب بعمل فيه اجتهاد وحب وإجادة.. وكثيراً ما تجد مجموعات متفاهمة تدير العمل بدون ضغائن ولا مشاحنات..!

* نادي النسور أنموذجاً.. رئيس يتميز بفكر واضح وشخصية قوية ومؤهلات قيادة تجعل من الذين يعملون معه فريق عمل متناغم ومنسجم يقاتل من أجل هدف واحد.

* ونادي أم بدة كنموذج ثاني ومشرف يضم مجموعة من القدرات والكوادر الإدارية التي تقدم جهدها بتناغم وحب.. مع رئيس محترم يشكل حضوراً مميزاً بعيداً عن الضوضاء.

* هذان النموذجان اخترتهما للاستدلال بأن العمل الإداري في الأندية القائمة على فرق كرة القدم ليس معقداً بالشكل الذي عليه في القمة.. والفرق بين هذه الأمثلة أن رؤساء هذه الأندية يستمتعون بهذا العمل ويحققون فيه نجاحاً بقدر ما ينفقون.

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك