موسم أزمات جديد..!

1
349

زووم
ابوعاقلة اماسا

* رشحت الأخبار القادمة من المغرب، حيث تقام نهائيات الأمم الأفريقية للمحليين بأن غينيا قد تقدمت بشكوى رسمية طاعنة في قانونية مشاركة السماني الصاوي، وسارع الاتحاد بتبرير الموقف وتأكيد سلامة مشاركة اللاعب في المباراة الأولى.
* كنا في غنى عن كل هذا اللغط والارتباك والجدل الذي ستخلفه هذه الأخبار لأن البطولة في حد ذاتها ليست من البطولات الرسمية المعترف بها من الاتحاد الدولي والمشاركة فيها لا تضيف للمنتخبات إلا بقدر المباريات الإعدادية الودية، لذلك كانت إجراءات لجنة المنتخبات مع بكري المدينة تجاوزاً وفظاظة يمكن أن تفضي إلى قتل الحماس ورغبة اللاعبين في الالتحاق بالمنتخبات الوطنية إذا تجاوزت التضحيات المطلوبة من اللاعب الحد المعقول..
* السماني الصاوي انتقل إلى صفوف الاتحاد الليبي بصفقة مالية تفيده كلاعب وتعود أيضاً بالفائدة لنادية وأي محاولة عرقلة أو تأجيل لا تسندها منطق ولا عقل.. ولا لائحة وقانون.. وكذلك كان موقف الاتحاد من بكري المدينة، الأمر الذي يدفعنا لقول أن اتحاد الكرة الجديد بتكوينه الغريب هذا سيتسبب في جملة من الكوارث والمحن للكرة السودانية.. على المستويين المحلي والدولي..
* غينيا لن تكسب شيئاً من السودان ومنتخبنا قد حسم بالفعل أمر بلوغ الدور الثاني.. وهذا مفروغ منه، ولكننا نتحدث عن مستوى التعامل الارتجالي والانفعالي الذي سيتسبب في هذه الكوارث المتوقعة.. خاصة بعد أن قسم الدوري إلى مجموعتين، ما يعني أننا سنعود لموسم 1999 الذي لعب بهذا الشكل.. ويقول الخبراء أن الدوري بنظام المجموعتين على الشاكلة التي رسمها الاتحاد الآن لا يستحق مسمى (دوري).. وفي النهاية سيخلص إلى نهايات غير سعيدة، ويهبط فريق ويبقى الأقل منه، لأن لائحة الدوري دائماً تنص عن هبوط الفريق صاحب النقاط الأقل، وما رسمه الاتحاد الآن لا يستوفي هذا الشرطة، فهو يحسم البطولة فقط بينما يمكن جداً أن يكون الفريق الهابط في المجموعة (أ) أعلى نقاطاً من فريق بقي ونجا من الهبوط في المجموعة الأخرى بأكثر من عشر نقاط… وبالتالي هذا (لغم) مدفون في الأمتار الأخرى من دوري الموسم الماضي ولم يتطرق لذلك سوى إداري واحد فقط هو مولانا جمال حسن سعيد.. رئيس نادي الأمل وهو الرئيس الوحيد الذي يسير ناديه بإحساس مملوء بالحب والشغف.. للأمل ولكرة القدم.. لذلك ظهر حسن قيادته في فريقه برغم المعاناة وشح الموارد..
* ستواجه الأندية عقبة الترحيل في الدوري من وإلى أماكن المباريات ومع الأزمة المالية والاقتصادية التي يمر بها المواطن السوداني سنشهد حالات غياب عن أداء المباريات الدورية وتردي في المستويات وأشياء أخرى تدفعهم دفعاً للتأجيلات ومن ثم الإضطرار لوضع برمجة طوارئ في نهاية الموسم يلعب الفريق من خلالها خمس مباريات في عشرة أيام وتكون النتيجة قائمة إصابات كالتي عانى منها المريخ هذا الموسم.
* حتى بعد أداء السماني للمباراة الأولى تعنت أحد أفراد البعثة الإدارية في تسليمه جوازه لدرجة أن فريقه الليبي هدده بالخصم من راتبه بواقع ألف دولار عن كل يوم من الغياب، لذلك قلت في بداية المقال أن السادة في لجنة المنتخبات والمدير الإداري سيكونوا سبباً في هبوط روح الانضمام للمنتخبات وتراجع ذلك الحماس طالما أن اللاعب سيبذل جهداً ويعاني التعامل السيئ، فبعض التفاصيل لو حدثت للاعب في ناديه حيث يتقاضى مرتباً وحوافز مجزية لكانت سبباً في انهيار مستواه.. فما بالك في المنتخب الذي يشارك معه بدافع الوطنية فقط.. !
* شداد نفسه سيكون أكثر من يعاني ويتضرر من مجموعته الجامحة في هذا الموسم، وسيكتشف أنه أخطأ في موافقته للعمل مع مجموعة لا تجتمع على شيء.. وعندما تبدأ منافسات الموسم ستتكشف تفاصيل الأزمات وتظهر قدرات المجموعة في إدارتها، ولكنهم رسبوا بالفعل الآن في قصة بكري المدينة.
حواشي
* المريخ تعاقد مع بكري المدينة ودفع له في موسمين أكثر من سبع مليارات.. يأتي حسن برقو ورفاقه ليوقفوه ويحرموه من اللعب؟
* نعود للمريخ.. بتلك النظرية يكون معتصم حموري ما يزال يدير المريخ لأنه انتقل للنصر الإماراتي وضخ آلاف الدولارات في خزينة المريخ وبنى منها الهيكل الخراساني للنادي الحالي..!!
* وبهذه النظرية أيضاً يكون ساكواها قد أسهم كذلك.. ومازلنا مدينين لشاخور لأنه أنفق من حر ماله ليكون للمريخ كيانه وناديه وتنمو شعبيته لما نراه اليوم…. وسنكون مدينين لمن أسسوا هذا النادي.. !!
* أشياء عجيبة أصبحنا نقرأها لبعض الزملاء هذه الأيام ونسأل الله أن يعين المريخ وقراء صحافته عليهم.
* من غرائب التناقضات في عمود (…….. )..قبل أيام قال أن سوداكال ليس رئيساً للمريخ.. وقبل أيام قليلة عاد وقال أنه أكذوبة وأنه لم يوف بالتزاماته المالية… !!
* أرأيتم التناقضات التي أودت بالمريخ في دوامة اللاهوية؟… يريدون من رجل من عوام الناس ولا يحمل صفة رسمية أن يغدق على النادي بالمليارات.
* الرجل وبرغم موقفه الضبابي ورئاسته المعلقة يسير النادي حتى الآن بمستوى إنفاق معقول تجاوز السبع مليارات.. صحيح هو وعد بأكثر.. ولكن الأمور لم تمض حتى الآن كما رسم لها..!
* لنفترض أنه تنازل اليوم عن منصب الرئاسة وانسحب تماماً من المشهد.. ما هو السيناريو البديل.. والذي سنضمن أنه الأفضل؟
* نكون واقعيين… رغم نواح المأجورات ليس هنالك بديل جاهز، وحتى وضع النادي بظروفه الراهنة وواقعه الكئيب غير مهيأ لانتقال مرن يضمن سلامة المريخ من الكوارث المدمرة في مستقبله..!
* إذا كنا بالفعل نحلم بمستقبل جميل للمريخ.. يجب أن نحرك عملاً تنظيمياً يعيد للمريخ مصفوفة القيم التي كانت تخرج المصالح العليا للنادي من حيز الصراعات الغريبة التي يعيشها لحيز حوار موضوعي نبعد فيه المريخ من الأشياء الشخصية.
* المريخ لديه مشاكل وتعقيدات مرعبة.. منها ما هو معروف ومعلن.. وما هو غير مرئي وما لم يتعامل أنصاره بواقعية ويخالفه ما يتطلع إليه النائحات فسوف يلحق بالموردة.
* إنهم يرون ذلك بعيداً ولكنه قريب جداً.. ليس لأن المريخ ضعيف وليس لديه أنصار، ولكن بسبب أن أنصاره يهدرون كل قوته في الصراعات الفارغة.. وإذا كانوا قد وجدوا سوداكال الآن كخيار رئاسة.. ففي المستقبل لن تكون هنالك خيارات ولا يحزنون..!
المجلس المنتخب ربما يراه البعض أقل من طموحاته، ولكن ما يجب أن نفكر فيه هو تلطيف الأجواء العامة حتى يتشجع الكوادر مستقبلاً ويتقدمون للعمل..!

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

المشاركة

1 تعليق

  1. يعني إنت نفسك قايم وحارق رذك وقارش قرضك عشان في النهاية تجي تدافع عن سلوك اللاعب المتفلت بجري المدينة؟ مافي حاجة إسمها بطولة مامعترف بيها من الفيفا، طالما إنو الإستدعاء للاعب جاء من قبل الإتحاد الوطني في شأن يخص المنتخب الوطني ، عشان كدة سيبوا التبرير الرخيص للاعب عديم الوطنية، ولو عندكم شغلة تانية أمشوا أقضوها، إنتوا عارفين شداد لابجامل ولابعرف شغل المجمجة الكان معودكم عليهو إتحاد اللقيمات، ولاعبكم خليهو بس يجهز شعوره عشان يدخل السوق ويعمل ليهو دكان ملابس !!
    لكمة أخيرة: ليس كل من يدعي المثالية والموضوعية كما يظن جميع الناس، فالتجارب أثبتت أن كل إعلام المرخرخ السالب صنف واحد، تشيل ده وتدق بيهو ده !!

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك