صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

 الرياضة في دنيا العسكر ..

141

لهيب النار

 هاشم الطيب

 

 الرياضة في دنيا العسكر ..

* المقصود بالعسكر هم ضباط وجنود القوات المسلحة السودانية ..
* الرياضة في دنيا العسكر جميع ضروبها وكيفية تسيطر عليها العسكر وما قدموه لها من مواهب وفكر رياضي متطور ..
* الكل يعلم بأن الرياضات بكل ضروبها دخلت البلاد مع جيوش المستعمر في أوائل القرن التاسع عشر ..
* إنطلقت الرياضات المقننة في البدايات بمدينة أتبرا حيث عسكرت جيوش المستعمر بالمدينة في إنتظار تشييد أول كبرى علي مجرى نهر أتبرا وكان مولد ملعب التنس الأرضي وحوض السباحة وملعب كرة القدم  شيخ شيوخ الإستادات السودانية وأول ملعب مزروع بالعشب وبه شيدت المقصورة ومدرحات المتفرجون !
*  عسكرت قوات المستعمر بمدينة أتبرا عدد من السنوات في إنتظار إكمال تشييد الكبرى من أجل العبور ومواصلة جيوشهم الي الخرطوم لوأد الثورة المهدية !! * وصل المستعمر الخرطوم وحارب جيوش المهدى في عاصمتهم أم درمان !!
* تم تجنيد الجنود من السودانيين وأُنشأت الكلية الحربية جوار السلاح الطبي وعسكرت الجيوش الغازية غرب مدينة برى ..
* تأثر الجنود من السودانيين بالناشط الرياضي الذى يمارسه عساكر الغزاة ونقلوا الأمر إلي أحيائهم داخل العاصمة التي عرفت في ذلك الزمان النشاط الرياضي وفي المقدمة لعبة كرة القدم ..
* إنتشرت كرة القدم وتوسعت وقامت الأندية في الأحياء وأصبحت تقام المنافسات بين تلك الأندية في الفسحات حتي حددت دار الرياضة أم درمان في موقعها الحالي وتم تكوين إتحاد لتنظيم النشاط .. * السؤال أين العساكر من هذا النشاط ؟ * الإجابة : تعالوا نتأمل تاريخ الحركة الرياضية في السودان وخاصة الأندية التي تمارس كرة القدم ــ الموردة ، المريخ ، الهلال ، استاك بحرى ، النيل الخرطوم ــ ..
* معظم اللاعبين من العسكريين وفيهم أصحاب الرتب الرفيعة في الموردة الفريق محمد عثمان هاشم ، اللواء حمد النيل ضيف الله ، العقيد نور الجليل ، المساعد حسين أنجلو ..
* المريخ : المشير جعفر نميرى ، العميد حسن أبو العائلة العائد من الهلال ، الحارس المقدم عبد العزيز عبد الله ، الثعلب المكار المرحوم المقدم كمال بني  والحارس الأمين حامد بريمه .. ووووو… وليس ختاماً الملك فيصل العجب ..
* الهلال اللواء محمد طلعت فريد ،نجم نجوم العرب العقيد أمين محمد زكي ، صقر السودان الأسود  النقيب سبت دودو والمساعد ياسر رحمة وحتي جيل العريف سيدا هيثم مصطفي …
* من النيل لابد من ذكر الفريق أول دكتور ركن كمال علي صالح من الجيل الذى عبر بكأس الدورى الخرطومي لأول مرة النيل الأبيض !!
* هذا غيضٌ من فيض والبقية تأتي وأتمني من الصديق المؤرخ الكبير أبو بكر عابدين تصويب الخطأ ومزيداً من تاريخ كرة القدم ونجومها من العسكر ..
النجاحات العسكرية في الرياضة السودانية :ـــ
في المرات القادمة سأتناول العسكر في بقية المناشط وحتي دور المرأة العسكرية في هذا المجال وعلي رأسها سيدة النقيب مها مصطفي ولن ننسي دور الذين أدوا أدوارهم الإدارية والوزراء من العسكريين الذين قادوا وزارة الرياضة وتحقق في عهودهم الكثير من الإنجازات تشييد الإستادات الخاصة وفتح المجالات للفرق الأروبية لزيارة البلاد وأداء المباريات وعلي رأس كل هذه الإنجازات الساحات الشعبية وبطولة الأمم الأفريقية و… نواصل …
 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد