صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

قبل ذكرى مصنع الشفاء بشهر.

411
من السبت إلى السبت
كمال حامد
قبل ذكرى مصنع الشفاء بشهر.
** تحل علينا الشهر المقبل الذكرى الثانية و العشرين لضرب مصنع الشفاء  بالخرطوم و قد خصصت لها فصلا كاملا في كتابي ( نصف قرن بين القلم و المايكرفون ) حول تغطيتي للحدث لإذاعة لندن و كنت الوحيد يومها لان الإذاعة و التلفزيون لم يشاركا حسب التعليمات في تلك الأيام (الا من مصدر  رسمي) و كما علق الناس يومها حين كانت الاخبار نتابعها من BB C كان التلفزيون يعرض مسلسل زينب و العرش فيما كانت الاذاعة تبث برنامج عيادة على آلهوا و كلما التقي مقدمة البرنامج و لا تزال الاذاعية المقدرة الأستاذة اسراء  زين العابدين تعلق بانها دخلوا عليها الاستوديو لمنعها من التعرض للحدث المنتشر في العاصمة يومها و كنت لسنوات استدعى من كليات الإعلام لمناقشة تغطية حادث مصنع الشفاء بواسطة الموبايل الذي لا ينتظر الاخبار الرسمية.
** ما دفعني للعودة لإعادة ما كتبته من قبل عن مصنع الشفاء المقال الجميل الذي سطره امس الاستاذ الكبير عاصم البلال الطيب عن كيان التصنيع الحربي بكافوري الذي تغير اسمه الي كيان الصناعات الدفاعية و علق على المقر الخاص بالمكان و ما به من هيبة من الخارج و ضرب مثلا لما تعرضت له من مضايقات لانني ذكرت في تغطيتي لحادث ضرب مصنع الشفاء مركز التصنيع الحربي و استأذنكم لاعيد القصة حسب رغبة الأخ الاستاذ عاصم.
** مساء يوم خميس و انا متحرك لامدرمان عابرا كوبرى شمبات سمعت  ما يشبه ازيز طايرتين و سألت نفسي مستغربا ثم اجبتها مسرعا  ربما ثمة طاذرات عسكرية من وادي سيدنا و واصلت سيري و بالقرب من موقف الشهداء تلقيت مكالمة من الاستاذ حسن َمعوض مسؤول شئون الساعة في BBC يسالني عن موقعي و قربه من الخرطوم بحري و يواصل دون ان يمنحني حق الاستفسار بأن الجنرال كولن بأول رئيس الأركان الامريكي على الهوا َمعلنا الان ان قواته ضربت الان في لحظة  واحدة موقعين للارهاب الاول في أفغانستان و الثاني في الخرطوم بحري لإنتاج الأسلحة الكيماوية و هنا تذكرت ازيز الطائرتين قبل دقائق وعدت راجعا لبحري و بعد أن تعديت كوبري شمبات لاحظت الناس ينظرون إلى السماء و توقفت أمام مكان معروف بالبيت السوري و نظرت لالسنة اللهب وسمعت تعليقات بأن أمريكا بدآت الضرب و بدأت بمجمع التصنيع الحربي و تحركت و دقت ساعة بيج بن الثامنة و وكنت الأساس في النشرة مع الاذاعي الضخم المرحوم ماجد سرحان و انا اعبر خط السكة الحديد سألني بأن امريكا ضربت مصنعا لإنتاج الأسلحة الكيماوية يتبع لأسامة بن لادن وفي ذهني المعلومة الوحيدة عن مجمع التصنيع الحربي اجبت بأنه لا يتبع لبن لادن إنما مملوك للجيش السوداني او جهاز الأمن و بسبب هذه المعلومة اكلت جنس ضرب وشتيمة في اليوم التالي رغم مجهودي في تغطية مواكب الجمعة الهادرة التي لم تهتم بتصحيحي للأمر.
** و انا على آلهوا مع ماجد سرحان (نشيل و نخت) و عبرت كوبري كوبر من اسفله في طريقي للتصنيع الحربي و لكن السنة اللهب ليست أمامي حيث الموقع و لكن على شمالي و هنا قلت في سري ( الليلة أمانة ما وقع  راجل) و وصلت مصنع الشفاء و النيران ورائحة الدواء و لم يسبقني الا عربة الإسعاف لنقل المصابين و استمر وصول الناس الأخ جمال الوالي و السيدة كوثر النعيم زوجة الاخ صلاح إدريس مالك المصنع  و احد أبنائها ثم  وإلى الخرطوم المرحوم الدكتور مجذوب الخليفة ووزير الزراعة الدكتور نافع و. واصلت التغطية مستضيفا الموجودين و ظهرت المواكب و كنت اغطي من جهة و اصحح من الجهة الأخرى لتبرئة مجمع التصنيع الحربي و كانت التغطية بالموبايل في اولى سنوآت ظهوره.
**هذا ما كان مما في الذاكرة و مانشر في كتابي عن تغطية ضرب مصنع الشفاء و ما نالني من تقدير معنوي و مالي من BBC و ما نالني من مضايقات وما استجد في علم الإعلام عن ضرورة ملاحقة تغطية الحدث وفشل توجيهات انتظار المعلوم من مصدر حكومي  رسمي.*
 *** نقطة نقطة ***
** بالأمس تابعت حلقة ساعة شباب بالتلفزيون القومي بناء على طلب من الدكتورة مروج ابنة شقيقي ابراهيم حامد و فوجئت بحضورها أمام الكاميرا و معلوماتها الغزيرة كما فوجئت بانها من ابرز كنداكات الثورة بعطبرة بالتوفيق و لاحظت خلال الحلقة المسجلة انقطاع البث و دخول مادة بعنوان قطوف من السيرة لدقائق و واضح ان  في البث و المراقبة و المحاسبة قصور  واضح زميلي لقمان.
** لم تجد  قرارات لجنة ازآلة التمكين من التعليقات الرافضة كما وجدت القرارات الاخيرة خاصة تلك التي تتعلق بالاخ جمال الوالي لاسيما بعد توضيحيه بالوثائق و الارقام بعدم ملكيته للأراضي المذكورة.
**  تعليق يستحق الوقوف عنده عن الوزراء المغادرين بانهم لايتمتعون بسند سياسي و ( ضهر) قوي كما اخرين كانوا مرشحين للمغادرة و بقوا.
** احترمت الفريق شرطة عادل بشائر لاستقالته المسببة الواضحة وليت غيره يلتزم ادب الاستقالة و النجاة من الاعفاء.
** اتعس خبر سحب العربة الخاصة من اسرة المشير عبد الرحمن سوارالذهب لان في الخبر انتقاص من أجمل ما نتصف به و هو احترام من يستحق الاحترام و حسنا اعلان نفى من الفريق اول البرهان بأنه وجه بتخصيص عربة رئاسية لهذه لاسرة لانه أضاع على نفسه شرفا جميلا له اهله المستحقون له.
** كنت أظن أن الدكتور عبد الحليم المتعافي ضمن المعتقلين حتى قرأت عنه تصريحا ساخرا عن لجنة إزالة التمكين يصفها بانها تمارس التسلية و لا تعليق.
** مرت هذا الأسبوع الذكرى الحادية و الثلاثين لرحيل الفنان الشامل عبد العزيز العميري الذي تسيل ادمعي كلما تذكرته فقد كان صديقا و  رفيق دراسة و ابن دفعة بمعهد ألموسيقي و المسرح في السبعينات و كان افضلنا في كل شيي اخو اخوان و فنان و شاعر و.رسام و ممثل و مطيب خواطر له الرحمة.
** ذكرى العميري ادخلتنا مباشرة في التعليق الاسبوعي للترحم على من فقدناهم هذاالاسبوع و منهم خالي العزيز مصطفى موسى فرغلي ذلك المكافح من أجل أسرته و أهله و ضابط تنظيم كل مناسبات الاسرة فقد ظل هكذا حتى اقعده ألمرض  قبل شهور و كان محبوبا و رياضيا فقد لعب بعدة فرق عطبراوية مستحقا لالقاب ألموتر او الشبكشي نسأل الله له الرحمة و القبول الحسن و العزاء لنا و لاسرته الصغيرة و انا لله و انا اليه  راجعون.
** فقدنا هذا الأسبوع ثلاثة عشر من المعارف حسبما وصلني في الخارج و من الزملاء انتقلت للامجاد السماوية الزميلة الصحفية الكبيرة امال مينا و الاذاعي المقتدر وحيد جمال و الصحفي الشاب زاهر الكندري و من أسر اصدقائنا توفيت والدة الرياضي المغترب فوزي التعايشة و والدة الرياضي فيصل جقود و سعادة اللواء جمال صالح و والدته كما نعي الناعي السيدة انعام كريمة الإمام السيد عبد الرحمن المهدي لهم الرحمة.
** لا تزال أرقام الوفيات بين أهلنا في ديم القراي في تصاعد و اقترحت الاسبوع الماضي دراسة الحالة و هذا الأسبوع انتقل لجوار ربه العم بشير علوبة بشندي و الحاج عباس طيفور وفضل المولى بابكر و موسى عثمان الحاج و آمنة ابراهيم حامد رحمهم الله و اسكنهم الجنة و نجدد الاقتراح بدراسة الأمر لان المتهم الأول فيروس الكرونا اللعين و انا لله و انا اليه راجعون.
قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد