النسيان ..افـــة العصر ..

0
374

مذاق الحروف

عماد الدين عمر الحسن

تحكي الطرفة أن رجلا شديد النسيان ،لا يكاد يذكر شيئا حتي ينساه ،وكان هذا يسبب له الضيق الشديد وكثيرا ما يوقعه في المشاكل ، فقرر أن يذهب الي الطبيب ليعرض عليه مشكلته . قابل الطبيب ثم بدأيسرد عليه المشكلة وما تسببه له من أرق وغير ذلك مسترسلا في الحديثبكل تفاصيله ، فسأله الطبيب : منذ متي بدأت معك هذه المشكلة ، فأجابه الرجل مستغربا : ( ياتو مشكلة يادكتور ؟ ) .

والنسيان قديم في تاريخ الانسانية ربما بقدم الانسان نفسه ، فقد أوردت بعض الاثار أن ادم عليه السلام كان أول من مارس النسيان – اذا صح القول –ومن ذلك ما أثبته القران في الاية الكريمة : ( ولقد عهدنا الي ادم من قبل فنسي ولم نجد له عزما ) ، حيث نسي التحذير الالهي بعدم الأكل من الشجرة التي نُهي عنها مما أوقعه في المعصية وعرَضه وزوجه الي الطرد من الجنة . كما أثبت القران وقوع النسيان من نبي الله موسي عليه السلام ورفيقه أثناء رحلتهما للبحث عن العبد الصالح وذلك مرتين ، الأولي عندما نسيا الحوت ، والثانية عندما نسي الغلام أن يخبر موسي بالعلامة المنتظرة واتخاذ الحوتلسبيله في البحر سربا  .

والملاحظ في القصة أن الغلام عندما استطرد الأمر وتذكر- نسب نسيانه الي الشيطان ، فقال ( وما أنسانيه الا الشيطان )  ، وكان الحق سبحانه قد نسب النسيان قبل ذلك للشيطان في قصة صاحب يوسف في السجن عندما طلب منه أن يروي قصته للملك  ولكن الفتي بعد أن خرج من السجن وعاد الي عمله نسيأن يخبر الملك ،وذلك حسبما ورد في الاية الكريمة  ( فأنساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين ) .

اذن ، فالشيطان شريك أصيل في غالبية عمليات النسيان التي تحدث للانسان وكثيرا ما تعرضه للحرج عندما ينسي ما لايجب أن ينساه ، وبالطبع فان أول بند في أجندة الشياطين فيما يخص ملف النسيان – هو أن ينسيك الطاعات مثل وقت الصلاة أو النسيان لبعض تفاصيلها ، وهكذا ، ولكن الذي يحيرني حقيقة هو ما الذي يستفيده هذا الخبيث من أن يجعلني أنسي نظارتي في كل مكان اذهب اليه وأحيانا مفاتيحي أوغير ذلك مما يُحمل .وأذكر أنه كان لي صديقا في بعض أيام الغربة ينافسني في كثرة النسيان ، وقد كان  أشد ما يخشاه أن ينسي هويته في المنزل ويخرج بدونها ، وذلك لأنه يعرف – وكل المتواجدون هناك –  ما يترتب علي ذلك في تلك البلاد التي تقدس حمل الهوية الي الدرجة التي تجعل عقوبة عدم حملها تشابه عقوبة ادم عليه السلام فيما ورد أعلاه ، المهم  ، فقد ابتكر صديقي طريقة تجعله يقلل من ذلك الخطر بأن كتب عبارة (  لا تنسي الاقامه  ) علي ورقة وعلقها علي مقبض باب شقته من الداخل بالشكل الذي يجعل عدم رؤيتها في حكم المستحيل ، فاذا قرا الورقة رجع من فوره ليحمل هويته ، وقد كان له  العديد من الحيل والاساليب التي يكافح بها النسيان ، اذكر منها – للاستفاده من خبراته – أنه اذا كان يريد أن يأخذ معه دواء الي العمل ويخشي أن ينساه ، فانه يضع مفاتيح سيارته في الثلاجة الي جانب الدواء-لانه لن ينزل في جميع الاحوال دون المفاتيح فاذا فتح الثلاجة لاخذ المفاتيح ( بعد طول بحث لانه يكون قد نسي اين وضعها ) فانه سيري الدواء وسيعرف انه ما ترك المفاتيح بالثلاجة الا ليأخذهمعه  .

النسيان علي كثرته في هذا الزمان بسبب كثرة المشاكل والضغوط ، الا أنه يكون مفيدا في بعض الاحيان ، ومن أهم فوائده علي الاطلاق هو نسيان الحزن وذلك من نعم الله علي الانسان الذي يظن انه لن يستطيع العيش والاستمتاع بالحياة بعد أن يفقد بعض من يعزهم ،  ولكنه مع مرور الوقت ينسي حزنه دون أن ينسي فقده ..

أما أفضل أنواع النسيان وأعظمها  فهو نسيان أخطاء الاخرين في حقك ، ونسيان افضالك علي الناس دون نسيان أفضالهم عليك . متعكم الله جميعا بنعمه الصحة والذاكره القويه ، وجعلكم ممن تفعلون الخير وتنسونه. .

    

 حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوا التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

                                                                

 

                      

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك