الفساد..موازين ومعايير اخرى.

0
442

مذاق الحروف

عماد الدين عمر الحسن

 

أحاديث كثيرةتدور حول توجه جاد من قبل الحكومة لمحاربة الفساد بكل أنواعه ، وتصريحات من علي أعلي مستويات الدولة تتعهد بملاحقة المفسدين أينما كانوا ومحاسبتهم علي جرائمهم التي ارتكبوها في حق الناس والمال العام من خلال تفعيل بعض القوانين الرادعة وتطبيق خطوات قوية في هذا الاتجاه . صحيح أن الخطوات هذه– إذا بدأت –  تعتبر متأخرة كثيرا عما كان ينتظره الناس – ولكن ليس مقاما أنسب لمقولة  أن تاتي متاخرا خير من ألا تاتي من هذا المقام ، وصحيح أن هذه المحاسبات المزمعة تتطلب وجود أدلة عينية لاثباتها – إلا أن مجرد إعتراف الاجهزة الرسمية بالدولة بوجود الفساد يعتبر في حد ذاتهنقطة إيجابية تستلزم الاحتفاء بها .

ولمن يريد المزيد من الدقة نقول أن الحزب الحاكم تحديدا هو من كان يشكك في وجود الفساد ، ولطالما ردد منسوبوه أن كل من يدفع بوجود الفساد في الأجهزة المختلفة للدولة فعليه أن يقدم الدليل حتي لا يتهم الناس بالباطل ، وهو التحدي الذي نعتقد أنه سيظل قائما حتي بعد تعيين محاكم متخصصة لجرائم الفساد ، فالاحترافية العالية التي يتعامل به المستهدفون تحول دون أن يتركوا أدلة ورائهم ، كما أن المناصب التي يشغلها بعضهم  قد تحول دون تقديم الأدلة ولو تم العثور عليها .

من ناحية اخريفالفساد الذي نتحدث عنه يتم اكتشافه فقط عن طريق الملاحظة وعقد المقارنات بين حجم الأموال التي تنفق في أي مرفق وبين النتائج التي تتحقق جراء ذلك الصرف ، أو بملاحظة التغيير الذي يطرأ علي المستهدف بعد  توليه المنصب ومقارنته بما كان عليه قبله– لكنها للاسف وسائل لا تقرها المحاكم ولا تصدر أحكاما علي ضوئها .

علي ذلك –نعتقد أنالثورية البحتة هي الشكل المطلوب و التعامل الأنسب مع ملف الفساد علي أن تتولي مسؤليته أجهزة خاصة تتبع لرئاسة الجمهورية بشكل مباشر وتكلف بالبحث عن مؤشرات ومظاهر الفساد وليس عن الأدلة عليه ، ثم تتعامل معها بكل حزم وجدية .

الحزب الحاكم لابد أن يعي مدي خطورة هذا الملف ، ولا بد أن يعرف انه قد تضرر من ممارسي الفساد بذات القدر الذي تضرر منه المواطن البسيط ، فاذا كان المواطن قد تضرر منه في معيشته وضاقت عليه الأرض بما رحبت من جراء الغلاء وصعوبة العيش الكريم  ، فإن المؤتمر الوطني تضرر كذلك بأن دفع الثمن من سمعته وزعزعة ثقة الأنصار والموالين فيه قبل ثقة المعارضين ، وأصبحت الاتهامات تطاله في أخلص رموزه ربما وأوفاهم للنظام  .

emadsogra@gmail.com

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك