قرعة الفوضي والغضب !

0
950

بدون حجاب

خالد عز الدين

• دعونا نبدأ من الايجابيات ونتحدث عن الشفافية والعدالة في القرعة وهي الاساس في عملية القرعة فقد كانت شفافة وواضحة وعادلة حتي انها اوقعت الهلال والمريخ في الاسبوع الثاني ولم تمهد لهما الطريق باي شكل من الاشكال كما يحدث في قرعة كاس السودان او في عدد من سنوات الدوري الممتاز .. عدا ذلك فان القرعة كانت استمرارا لحفلاتها السابقة في عهد الاتحاد السابق والتي لم يتخلص منها الاتحاد حتي الان بل بالعكس لقد كانت اسؤا من احتفالات القرعة السابقة واقل تنظيما واكثر اثارة للجدل وهي تجري تحت رعاية اكثر الوزراء اثارة للجدل واكثرهم تعرضا للنقد في الفترة الاخيرة بعد مشكلة تصوير مستشفي بحري . وزير الصحة الذي استضاف القرعة في قاعة صغيرة وضيقة نال مقابل ذلك اعلانا لا يقدر بثمن استمر لساعات عبر ظهور قاعته واسم جامعته في القناة الناقلة وفي كل اجهزة الاعلام المختلفة قبل وبعد ذلك كما اخذ فرصته بالكامل ليتحدث للاعلام ويكسب ود الرياضيين الموجودين وينال التصفيق ويعرض شخصية متسامحة وكلاما مقبولا وفي مقابل ذلك لم يقدم سوي هذه القاعة في حين ان المقابل المادي كان من المفترض ان يكون كبيرا وهو ما يعكس ضعف الاتحاد الحالي كما الاتحاد السابق في الفكر التسويقي او عدم الاهتمام بهذه الناحية والدليل علي ذلك عدم تكوين ادارة للتسويق .. ظهور مامون حميدة وهو يتحدث عن الصحة والكرة والدعم المالي اثار غضب الكثير من السودانيين خصوصا الرياضيين الذين تركوا السياسة لمامون حميدة واهل الحكومة لذلك فان اطلالتهم عبر الرياضية تثير غضبهم !!
• شاهدت القرعة من خلال قناة الملاعب التي كانت مثل (القرعة) نفسها و هي تربطنا بالحدث وتوثق له ولكنها غير موفقة بعد ذلك لا في التقديم ولا في عرض الصورة وان كنا لا نلومها كثيرا فقد كانت تنقل لنا بصدق (الفوضي والعشوائية) رغم ان من حقها وباستطاعة المخرج الذي نقل الصورة ان يتجنب الكثير من مظاهر الفوضي التي حدثت وتابعها بالكاميرا مثل السلام الكثير وتصوير البعض من (الخلف) او خروج بعضهم من تحت الفواصل وبيده مايكرفون!! كما اننا لم نستطع ان نفرق بين المذيع ومقدم البرنامج والاشخاص الذين كانوا يتداخلون . كما لم نفهم هل هذا حفل قرعة ام فترة مفتوحة للنعي والتهاني وتبادل القفشات .. كما ان القناة لم تبذل اي مجهود اضافي لملْ اوقات الفراغ التي تحدث عادة في مثل هذه المناسبات لتقدم لقطات مختلفة لمشاهديها بدلا من التجوال بالكاميرا بين الضيوف ونقل المحادثات الجانبية ! ولكننا نعود ونشيد بها للنقل وربطنا بالحدث كما ذكرنا وكما اشدنا بشفافية القرعة وعدالتها وهو الامر الاهم علي امل تجنب السلبيات ..
• لم افهم سبب وقوف شخصية كبيرة في الاتحاد مثل المهندس نصر الدين حميدتي اثناء اجراء مراس القرعة لدوري النخبة دون اي دور .. ولم افهم سبب تجوال الفاتح باني وشكرا رمزي القضارف الذي رفض الحضور لسحب قرعة يمكن ان يسحبها اي شخص .. لقد كان يكفي وجود الاستاذ مامون بشارة الذي تكفل بالتقديم واجراء القرعة بجانب موظف حتي حسين ابوقبه لم يكن له داع خصوصا وان المكان لم يكن يحتمل كل هذا العدد بجانب الفوضي والتداخل في الكلمات وتنقل المايكرفون بين الافراد بصورة غير جميلة ..
• طريقة القرعة نفسها كانت (مملة) جدا .. طلب حضور شخص يأتي من وسط الجمهور او الضيوف المذدحمين ليسحب ورقة ثم يأتي شخص اخر من النادي ليسحب الرقم وطريقة اعلان الرقم ورفع الورقة وكاننا في جمعية ادبية .. نعم هو (تقليد) للقرعات العالمية ولكن التنفيذ ضعيف جدا وممل جدا والايقاع بطئ .. حتي الفقرة الغنائية وكأنها مفروضة في حفل القرعة . غير مناسبة والمكان ضيق والاصوات متداخلة والعازفين يجلسون بصورة غير لائقه ..
• فقرات التكريم .. لا اجادة في التقديم .. ولا في الكلمات .. ولا في تسليم الدروع .. وطريقة التصوير ووقوف المصورين .. كلها خطأ
• انتقدنا الاتحاد السابق في حفلات القرعة وحفلات ختام الموسم كثيرا وكنا نتمني ان يطور الاتحاد الحالي من الفكرة ولكنه تراجع بها اكثر ..
• الدوري الممتاز بطولة كبيرة ويكفي ان نقول ان الترحيل تعدي الـ3 مليار في مرحلة واحدة فلماذا لا يهتم الاتحاد بالقرعة والاحتفالات ويقدم صورة جميلة لدوري كبير لان مثل هذه المظاهر تؤثر في المنافسة وتسويقها خصوصا اذا كانت منقولة عبر التلفزيون ..
• لو بذل المسؤلون عن القرعة قليل من المجهود ونظموا القرعة اكثر وبحثوا عن راع حقيقي واقاموا القرعة في فندق كبير واعطوا الخبر لخبازه بالاتفاق مع شركة للتنظيم كان الاتحاد كسب التسويق والمنظر وكانت القناة الناقلة كسبت مادة جميلة وربما استطاعت كسب رعاة ايضا ولكن واه من لكن .. ان شاء الله في الجايات !!
*

 

 

التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك